مدينة تكريت العراقية

فوري18 نوفمبر 2023
مدينة تكريت العراقية

تكريت هي مدينة في العراق ، تقع على بعد 140 كم شمال غربي بغداد و 220 كم جنوب شرق الموصل على نهر دجلة . مدينة تكرين ذات مركز إداري لمحافظة صلاح الدين والتي يبلغ عدد سكانها نحو 260،000 نسمه في عام 2002 .


تكريت


خريطة تكريت الإقليمية


تاريخ مدينة تكريت



في العصور القديمة


كانت مدينة تكريت حصن كبير على طول نهر دجلة ، وذكر كرونيكل أن المدينة كانت ملجأ للملك البابلي نبوبولاسر خلال هجومه على مدينة آشور في 615 قبل الميلاد . عادة ما تسمى تكريت بالمستوطنة الهلنستية .


في القرن التاسع


بدأت هجرة المسيحيين بإتجاه الشمال ، واستقر الكثيرون في الموصل وضواحيها ، وخاصة بغديدا ، وكذلك طور عبدين ، ويرجع أساس ذلك إلى التدابير التقييدية التي اتخذها بعض الحكام المسلمين . في عام 1089 م انتقل العديد من المسحين إلى الموصل وسمح المحافظ بإعادة بناء الكاتدرائية التي تم هدمها في بداية الهجرة ، ومع ذلك ، عاد عدم الاستقرار ونقل مفريان إلى أجل غير مسمى إلى الموصل في عام 1156 م .

ظلت المدينة مركز مسيحي آشوري مهم حتى تدميرها من قبل تيمورلنك في أواخر القرن ال14 ، وتم تسجيل الحضور المسيحي الأخير في القرن 17 .


على طول نهر دجلة نحو القصر الرئاسي لصدام


خريطة تظهر نمو الدولة الإسلامية في العراق وسوريا


في القرون الوسطى


كانت المدينة أيضا موطنا لقبيلة عربية مسيحية من إياد ، وهم الذين خرجوا من البلدة بمساعدة المسلمين عندما حاصروا المدينة ، وبذلك دخل المسلمون تكريت في عام 640 م ، ومنذ ذلك الحين اعتبرت جزء من محافظة الجزيرة ، حيث كانت تنتمي إلى العراق من قبل الجغرافيين العرب . ولد صلاح الدين الأيوبي في محافظة تكريت الحديثة بما تسمى بالعاصمة . ودمرت المدينة في القرن ال14 علي يد تيمورلنك ، خلال حكم الدوله العثمانية الذي كان موجود في تكريت .


في القرن ال 20


في سبتمبر 1917، استولت القوات البريطانية علي المدينة من خلال تصديها للإمبراطورية العثمانية أثناء الحرب العالمية الأولى . واشتهرت المدينة بالمدن الغربية وذلك لكونها مسقط رأس صدام حسين ، دفن صدام حسين بالقرب من تكريت في مسقط رأسه في العوجة عقب اعدامه في 30 ديسمبر 2006 .


معركة للحصول على  تكريت


خريطة العراق التي تبين مواقع تكريت


حرب العراق


تم غزو العراق في عدة أسابيع والذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 ، وتكهن العديد من المراقبين لعودة صدام إلى تكريت بإعتبارها ” آخر معقل” . حيث تعرضت المدينة لقصف جوي مكثف لقوات الحرس الجمهوري لصدام خارج المدينة ، وفي 13 أبريل 2003 تجمع عدة آلاف من مشاة البحرية الامريكية وغيرها من أعضاء التحالف على متن 300 عربة مدرعة إلي المدينة ، ولم يكن هناك أي مقاومة . ولذلك سقطت تكريت ، وقال قائد الجيش الأمريكي الجنرال ستانلي ماكريستال ، ان العمليات القتالية الرئيسية قد انتهت .

ومع ذلك ، خلال الاحتلال اللاحق أصبحت تكريت مسرحا لعدد من الهجمات التي شنها المسلحون ضد قوات الاحتلال ، والتي اشتهرت في الزاوية الشمالية من “المثلث السني” داخل مناطق التمرد .

وبعد سقوط بغداد ، كان صدام حسين داخل مدينة تكريت ، حيث كان مخبأ من قبل الأقارب والمؤيدين له لمدة ستة أشهر ، وخلال فترة الخفاء الأخيرة ، قالوا انهم لجأؤا إلي حفرة صغيرة خارج بلدة الدور ، وعلى بعد خمسة عشر كم إلى الجنوب من تكريت على الضفة الشرقية لنهر دجلة ، وعلى بعد بضعة كيلومترات الى الجنوب الشرقي من مسقط رأسه في العوجا ، وتم تعيين البعثات التي أسفرت في القبض على صدام حسين لفرق اللواء القتالي من فرقة المشاة 4 ، بقيادة الكولونيل جيمس هيكي من فرقة المشاة 4 . وقبض جيش الولايات المتحدة على صدام حسين في 13 ديسمبر 2003 أثناء عملية الفجر الأحمر .

مجمع القصر بمثابة مقر لقسم الولايات المتحدة للـ 4 مشاة ، وفرقة المشاة 1 الولايات المتحدة ، وفرقة المشاة ال42 . ومجمع القصر يخدم الآن عدة أغراض للشرطة العراقية والجيش ، بما في ذلك المقر والسجون .


الحكومة العراقية والميليشيات المتحالفة


المتشددين


الهجوم على تكريت


المتمردون في الدولة الإسلامية


قامت دولة العراق الإسلامية بهجوما في 29 مارس 2011 والذي أسفر عن مقتل 65 شخصا مع جرح أكثر من 100 شخص ، وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الهجوم شمل أكثر الهجمات الدموية في عام 2011 .

في 11 يونيو عام 2014 ، وخلال هجوم شمال العراق ، سيطرت الدولة الإسلامية على المدينة . وبعد ساعات قام الجيش العراقي بمحاولة استعادة المدينة ، مما أدى إلى حدوث القتال العنيف في 12 يونيو ، بينما أعدمت الدولة الإسلامية على ما لا يقل من 1،566 طالبا في سلاح الجو العراقي من معسكر سبايكر في تكريت ، وفي وقت الهجوم كان هناك ما بين 4،000 و 11،000 طالبا معزلون في المخيم ، واتهمت الحكومة العراقية أعضاء حزب البعث العربي الاشتراكي بأنهم السبب في هذه المجزرة و بحلول شهر يوليو عام 2014 ، انسحبت القوات الحكومية من تكريت .

وفي يوم 25 سبتمبر عام 2014 ، دمر متشددون اسلاميون الكنيسة الآشورية هناك والتي يعود تاريخها إلى 700 م .

وفي مارس 2015 ، شن الجيش العراقي والقوات الشبه عسكرية عملية لاستعادة السيطرة على تكريت .


جغرافياً


تقع تكريت علي بعد حوالي 160 كيلومتر إلى الشمال من بغداد على نهر دجلة .


الثقافة والمجتمع


ألحقت تكريت بأضرار عديدة وبخاصة في متحف تكريت خلال عام 2003 وذلك أثناء حرب العراق .

تأسست جامعة تكريت في عام 1987 ، وهي واحدة من أكبر الجامعات في العراق .

ملعب تكريت هو مرفق متعدد الاستخدامات والذي يستخدم لمباريات كرة القدم ، يستوعب حتى 10،000 شخص .


المنشآت العسكرية


تمت زيارة القوة الجوية العراقية لعدة قواعد جوية في تكريت : قاعدة تكريت جنوب الهواء ، وقاعدة تكريت في الشرق و قاعدة تكريت عند مطار آل الصحراء المعروفة لـ معسكر سبايكر في تكريت .


منتجع تكريت


المحاربة في مدينة تكريت


tikrit city


ضبطت قوات الأمن لأجزاء كبيرة من تكريت


الميليشيات الشيعية تكريت


قوات الأمن العراقية


Tikrit


خزانات تابعة لقوات الامن العراقية

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى