اهم احداث التسعينات

فوري18 نوفمبر 2023
اهم احداث التسعينات

شهد العام في العقد الأخير من القرن العشرين أحداث عديدة على كافة الأصعدة السياسية والرياضية والاجتماعية ، والتي كانت ذات صدى كبير في العالم في ذلك الحين ، بل وسجلت في صفحات التاريخ لتظل علامة هامة لبلادها ، أو ذكرى أليمة لشعوبها ، وهذه قائمة بأهم أحداث التسعينات التي مر بها العالم وحفرت في ذاكرة التاريخ .


أهم احداث التسعينات :



– 1990 :


غزو العراق للكويت

، حيث شنت القوات العراقية هجوما على الكويت في عملية عسكرية ، والتي استغرقت يومين للسيطرة على الأراضي الكويتية بالكامل ، وكانت العراق حينها قد اعلنت ضم الكويت لها ، واعلانها المحافظة ال19 للعراق ، وعلى الجانب الآخر شكلت الحكومة الكويتية في المنفى برئاسة الشيخ جابر الأحمد الصباح ، وولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح مع عدد من الوزراء وافراد القوات المسلحة ، وقد استمر الاحتلال العراقي للكويت سبعة أِشهر حتى تم تحريرها في 1991 .


غزو العراق للكويت


– 1991

: استقلال جمهورية كازاخستان ، وذلك بعد ضمها للاتحاد السوفيتي منذ 1917 ، والذي عانت من عمليات تهجير السكان بعد الحرب العامية الثانية ، وتعرضها للمجاعة في مخيمات العمل ستبلاك ، ولكنها أصبحت مركز للمشاريع السوفيتية الرائدة في أعمال الفضاء والتجارب النووية ، ولكن بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وقيام روسيا أعلنت كازاخستان استقلالها في ديسمبر 1991 ، مما عاد بالاستقرار والنمو الاقتصادي للبلاد .


جمهورية كازاخستان


– 1992 :

افتتاح مدينة ملاهي يورو ديزني بفرنسا ، والتي تبعد عن مركز باريس 23 كم ، وهي ثاني حديقة ديزني تم اقتتاحها خارج الولايات المتحدة بعد طوكيو ديزني لاند ، وهي ضمن منتجع ديزني لاند باريس ، الذي يحتوي على حديقتي ملاهي ، وسبع فنادق تابعة لشركة ديزني .


ملاهي يورو ديزني


– 1992 :

موجة من الاضطرابات تجتاح لوس انجليس الأمريكية ، والتي بدأت بعد الحكم ببراءة رجال شرطة قاموا بضرب المواطن الزنجي رودني كنج ، وقد استمرت الاضطرابات ثلاثة أيام ، سقط على أثرها 54 قتيل ، كما تم اتلاف عدد كبير من المباني والمنشئات .


اضطرابات لوس انجليس الأمريكية


– 1993 :

اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل ، والتي تمت لاعلان الترتيبات الخاصة بالحكم الذاتي الانتقالي من اسرائيل للسلطة الفلسطينية ، وقد عقدت الاتفاقية بين الرئيس الراحل ياسر عرفات رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ، وشيمعون بيريز وزير خارجية اسرائيل بحضور الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ، وتعد اتفاقية أوسلو أول اتفاقية رسمية مباشرة بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية .


اتفاقية أوسلو


– 1994 :

فوز البرازيل بكأس العالم للمرة الرابعة ، وهي البطولة 15 لكأس العالم والذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد تأهل المنتخب السعودي لمنافسات كأس العالم لأول مرة حتى وصل بجهد بارز للدور السادس عشر ، ولكنه خرج من البطولة بخسارته أمام السويد ، وكانت المرة الأخيرة للبطولة التي يشترك فيها 24 منتخب والذي تم تغييره ليصبح 32 منتخبا في 1998 .


فوز البرازيل بكأس العالم 94


– 1995 :

جاك شيراك رئيسا لفرنسا ، وهو فرنسي ينتمي لحزب الإتحاد وقد استمر في حكم فرنسا 2002 ، ثم جددت رئاسته حتى 2007 ، وقد تولي شيراك عمدة باريس لثماني عشر سنة ، كما تولى رئاسة وزارء فرنسا مرتين ، وقد تم الحكم عليه بالسجن سنتين مع ايقاف التنفيذ في 2011 بتهمة الفساد وتبديد المال العام .


جاك شيراك


– 1996 :

فوز المنتخب السعودي بكأس آسيا للمرة الثالثة ، والتي اقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وشارك فيها 12 منتخب في ثلاث مجموعات ، وقد فاز المنتخب السعودي بالكأس عن جدارة وضحت في جميع منافسات البطولة .


كأس آسيا 1996


– 1997 :

وفاة الأميرة ديانا في حادث في باريس ، وهي أميرة ويلز وزوجة الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا ، وكانت الأميرة ديانا كثيرة الظهور في المجلات والصحف لجهودها الخيرية ، ولكن لاحقتها الإشاعات الكثيرة بعد ذلك ، إذ اتهمت بعلاقتها مع الملياردير محمد الفايد ، وذات يوم استيقظ العالم على نبأ وفاتها ، الذي أحاط به الغموض والكثير من القصص والأسرار .


وفاة الأميرة ديانا


– 1998 :

فوز المنتخب الفرنسي بكأس العالم للمرة الأولى ، حيث أقيمت البطولة السادسة عشر لكأس العام في فرنسا ، وهي البطولة الأولى التي تم زيادة عدد الفرق المشاركة في البطولة ، وقد أقيمت المباراة النهائية للبطولة على معلب فرنسا ليحضرة 75 ألف متفرج ، وقد فازت فرنسا في نهاية المباراة على المنتخب البرازيلي والتي تعد الفوز الأول لها في بطولة كأس العالم .

كأس العالم 98

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى