اهم احداث العالم في القرن العشرين

فوري18 نوفمبر 2023
اهم احداث العالم في القرن العشرين

يعد القرن العشرين من القرون التي شهدت أحداثا مؤثرة في تغيير العالم ، ومصير كثير من الدول العربية والأجنبية ، والتي تتنوع فيه الأحداث بطبيعة الحياة بين الجيد والسئ ، وكثير من الإنجازات التي ساهمت في تطوير ونمو بلدان وشعوب كثيرة ، وبين الكوارث التي أبادت أعداد كبيرة من البشر ، نحن اليوم نلقي نظرة عبر التاريخ لنتعرف على أهم أحداث القرن العشرين .


أهم احداث العالم في القرن العشرين :



– 1901 :

في الثاني من ديسمبر تم انعقاد المؤتمر الصهيوني في بازل السويسرية ليقرر انشاء الصندوق القومي اليهودي لشراء أراضي فلسطين من سكانها العرب ، وتحويلها لملكية عامة يهودية ، وتشغيل العمالة اليهودية وتهويد جميع الأراضي المقدسة هناك .


المؤتمر الصهيوني


– 1903 :

أول سيارة تسير بالبنزين من انتاج هنري فورد ،والذي أسس شركة للسيارات في ديرتويت بأمريكا ، وعمل على انتاج سيارات رخيصة الثمن والتي كان أولها سيارة فورد ت العائلية الصغيرة ، والتي تم بيعها ب950 دولار ، ثم انتاج سيارة 16 مليون سيارة في 18 عام ليغير بذلك الحياة في العالم كله .


أول سيارة فورد بالبنزين


– 1904 :

تم تأسيس الفيفا ، وهي الهيئة العامة المنظمة للكرة القدم في العالم ، ومقرها زيورخ بسويسرا ، والذي بدأ بمشاركة ست دول فقط ليضم اليوم 207 اتحاد كرة قدم في العالم ، وكان أول رئيس للاتحاد الفرنسي روبير جيرين وبذلك أصبحت كرة القدم لعبة عالمية .


الفيفا


– 1912 :

غرق الباخرة

تيتانيك

عابرة المحيطات الضخمة التي بنيت بتصميم رائع ومواصفات أمان مضاعفة ، ولكنها كانت ذات حظ عاثر فعند خروجها بأول رحلة لها في المحيط الأطلنطي إلى نيويورك اصطدمت بجبل جليدي أحدث شقا كبيرا في السفينة مما تسبب في غرقها ووفاة 1400 راكب .


الباخرة تيتانيك


– 1932 :

اعلان الملك عبد العزيز آل سعود قيام

المملكة العربية السعودية

الأولى ، والتي استمر تطورها ونموها لتصبح أكبر مصدر للنفط الخام في العالم ، وتحتل المرتبة التاسعة عشر بين أكبر اقتصاديات العالم .


المملكة العربية السعودية


– 1938 :


اكتشاف البنسلين

على يد الكسندر فليمينج ، بعد عدة تجارب على عفن البنسيليوم ، ولااستفادة من المادة الكيمائية التي تفرز منه ليكون بذلك أول مضاد حيوي ينقذ آلاف المرضى والذي تمكن من علاج الجرحي في الحرب العالمية الثانية ، وقد حصل فلمينج على جائزة نوبل لاكتشافه المذهل .


البنسلين


– 1966 :

تولي

الشيخ زايد

بن سلطان آل نهيان الحكم بإمارة أبوظبي خلفا لأخيه الشيخ شخبوط ، وقد كان للشيخ زايد آل نهيان جهودا ملموسة في توحيد ونهضة الإمارات ، بالإضافة لجهوده وأعماله الخيرية في كثير من الدول العربية ، كما تعاون مع الشيخ جابر الأحمد الصباح لإنشاء مجلس التعاون الخليجي .


 الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان


– 1982 :

مذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان ، وهما أحد المخيمات الفلسطينية بلبنان ، والتي استمرت لثلاثة أيام راح نتيجتها 3500 قتيل من الرجال والنساء والأطفال العزل ، وذلك من قبل جيش لبنان الجنوبي ، والجيش الاسرائيلي ، وحزب الكتائب اللبنانية ، وكانت مجزرة مروعة هزت العالم فيما اعتبرت عمليات تصفية لسكان المخيم .


مذبحة صبرا وشاتيلا


– 1986 :

انفجار مفاعل تشيرنوبيل بشمال أوكرانيا بمقاطعة كييف ، وكان المفاعل على بعد 122 كم من المدينة التي هجرت بسبب التلوث الإشعاعي الناتج عن الإنفجار النووي ، والذي اعتبر كارثة نووية نتجت عن اجراء تجربة في مفاعل الطاقة النووي نتيجة لخلل بأحد المولدات بالمحطة .


انفجار مفاعل تشيرنوبيل


– 1988 :

انطلاق الألعاب الأولمبية الصيفية في سيول بكوريا ، وقد كانت ثاني دورة ألعاب أولمبية تعقد في آسيا بعد دورة ألعاب صيف 64 في طوكيو ، وهي دورة تضم تنافس في العديد من ألعاب القوى ، التجديف ، كرة السلة ، الملاكمة ، كرة الريشة ، كرة القدم ركوب الخيل ، الهوكي وغيرها من الألعاب .


الألعاب الأولمبية الصيفية في سيول

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى