ثريا عبيد اول قيادية سعودية في الامم المتحدة

الدكتورة ثريا احمد عبيد هي ابنة المملكة العربية السعودية التي تعد رمز لرفعة راية الوطن , وهي احد نساء المملكة التي رفعت رؤوس النساء في شتى انحاء العالم , ثريا عبيد أول مبتعثة سعودية الى الولايات المتحدة الامريكية , واول سعودية تتولى منصب قياديا في الامم المتحدة , حيث تم تعيينها كمدير تنفيذي لصندوق الامم المتحدة للسكان , وكذلك الامين العام المساعد للامم المتحدة .

تم تعيين ثريا عبيد في منصبها هذا في 1 يناير عام 2001 حتى نهاية عام 2010 , وتعتبر الدكتورة ثريا عبيد اول سعودية واول عربية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة .

هذا وقد أعلن صندوق الامم المتحدة للسكان في مدينة نيويورك عن ان الدكتورة ثريا احمد عبيد قد فازت بجائزة صندوق الامم المتحدة للسكان , حيث جاء في الاعلان ان الدكتورة ثريا عبيد كانت أول سعودية تم ابتعثها للدراسة في الولايات المتحدة الامريكية , وهي ايضا أول سعودية يتم ترشيحها من قبل حكومة المملكة العربية السعودية لرئاسة وكالة تابعة لمنظمة الامم المتحدة .


(D) Thoraya Ahmed Obaid


وتعتبر الدكتورة ثريا عبيد احد اوئل النساء اللاتي تم تعيينهن في مجلس الشورى عام 2013 , حيث كانت من ضمن قائمة ضمت 30 سيدة سعودية من ذوات الخبرة الكبيرة في شتى المجالات .


نشأتها :


ولدت ثريا عبيد في العراق عام 1945 م , وهي ابنة اسرة تعود الى المدينة المنورة , وكبرت وتربت في القاهرة , وهي ابنة الصحافي احمد عبيد محمد عبيد احد ابرز كبار المثقفين في المملكة العربية السعودية , انهت دراستها الابت\ائية حتى الثانوي العام في القاهرة , ثم الحقها والدها بالقسم الداخلي في الجامعة الامريكية للبنات في القاهرة .


تعليمها :


نشأة الدكتورة ثريا احمد عبيد في القاهارة حيث اتمت مراحل دراستها المدرسيةهناك , \ثم قام ابوها الصحافي المثقف احمد محمد عبيد بالحقها بالجامعة الامريكية في القاهرة حيث اتنهي تعليمها الجامعي هناك عام 1962 م , ليتم ابتعثها للولايات المتحدة الاميريكية كأول مبتعثة سعودية مع مجموعة من رائدات المملكة العربية السعودية مثل مديحة درويش , وفاتن شاكر وبلقيس ناصر , وهدى الدباغ .

و كان للملك فيصل بن عبد العزيز رحمة الله عليه و اليد الطولى في حصولها على المنحة , حيث كان يدعم ويؤيد تعلم الفتاة السعودية , فكانت مقولة الدكتورة ثريا الشهيرة انذاك (كان لدي اب يحلم ولملك يحقق) .

وتواصلت نجاحاتها العلمية بعد ذلك . حيث حصلت على شهادة الليسانس في اللغة الانجليزية والادب الانجليزي في عام 1968 م من جامعة (ميلز) بالولايات المتحدة الامريكية , لتنتقل الى ولاية ديترويت الامريكية لتكمل دراستها العليا في جامعة (واين) حتى قامت بالحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه عام 1974 م .


سيرتها العلمية :


– 1951 حتى عام 1962 التعليم قبل الجامعي في الكلية الامريكية بالقاهرة .

– 1966 حصلت على بكالوريوس في الادب الانجليزي , وشهادة في علم الاجتماع من جامعة ميلز بولاية واين في اوكلاند بالولايات المتحدة الامريكية .

– 1968 حصلت على ماجستير في اللغة والادب الانجليزي من جامعة ولاية واين الامريكية , كما حصلت من نفس الحامعة على شهادة في الانثروبولجيا الثقافية .

– 1974 نالت درجة الدكتوراه في الادب الانجليزي من جامعة ولاية واين , ديترويت , ميتشجان الولايات المتحدة الامريكية .


الحياة العلمية :


– عضو مجلس الشورى عام 1434 هجري الموافق 2013 ميلادي .

– مدير تنفيذي لصندوق المم المتحدة والسكان , الامين العام المساعد للامم المتحدة 2001 حتى 2010 م .

– مديرة شعبة الدول العربية واوربا في صندوق الامم المتحدة للسكان في نيويويرك من 1998 حتى 2000 م .

– عينت في منصب وكيلة الامين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا – اسكسوا من 1993 حتى 1998 م .

– رئيسة شعبة التنمية الاجتماعية واسكان – اسكوا من 1992 حتى 1993 م .

– موظفة (أقدم) لشؤون الاجتماعية , مديرو برنامج المرأة والتمية 1986 حتى 1992 م .

– موظفة للشؤون الاجتماعية التابع لمديرة برنامج المرأة والتمينة – اسكوا 1981 حتى 1986 م .

– موظفة مساعدة لشؤون الاجتماعية التابع للمرأة والتنميو –اسكوا 1975 حتى 1981 م .


Thoraya Ahmed Obaid, the Shura Council


جوائز وأوسمة :


– 2001 جائزة كلية وانجنر للصحة الاعامة من جامعة نيويورك تقديرا لاجازها الكبير في مجال الصحة العامة عالميا .

– حصلت على جائزة القرن الثاني (Second Century Award) للتفوق في النهوض بالرعايا الصحية للمرأة حول الهالم , وكذلك التفاني والحهود في تيمكين المرأة وتنمية حقوقها الانجابية لتحسين صحتها .

– تم ادراجها في قائمة اقوى خمسون امرأة في العالمالعربية , حسب ما نشر في مجلة فوريس عام 2004 .

– جائزة الخريجين المرموقين , من جامعة ولاية واين , نظير لالانجازالفائق والخدمة المميزة عام 2008 .

– عام 2011 حصلت على اكبر وشاح لغير مواطني اليابان , وهو لوشاح الاكبر لوسامالشمس المشرقة , وذلك تقديرا لتعاونها المثمر في تطوير العلاقات بين المملكة العربية السعودية واليابان .