سجن بوكا في البصره

سجن بوكا هو معتقل امريكي في محيط أم القصر في البصرة ، العراق . استخدم هذا السجن لسجناء الحرب العراقيين بعد قبض الجيش الامريكي عليهم . بعد فضيحة انتهاكات سجن أبو غريب ، تم نقل العديد من المعتقلين من سجن أبو غريب إلى معسكر بوكا ، لتحدث تعديلات سياسية جوهرية من القيادات ، وعهد الجيش الامريكي بتحويل سجن بوكا كمركز الاحتجاز النموذجي ، وقاموا بتغيير أغلبية الوحدات السكنية للمعتقلين بأغطية خشبية بدلا من الخيام ، بينما تم احتجاز المعتقلين الآخرين في مركبات وخيم حتى عام 2009 . وتم تنظيم فصول خاصة للمعتقلين لدراسة بعض الموضوعات مثل القراءة والكتابة والدين ، بجانب ملاعب لمباريات كرة القدم ، والسماح لهم بتناول الشاي والسجائر وفرصة الاستماع ببرامج الإذاعة والتلفزيون كحافز لحسن السير والسلوك . وسمح لبعض المعتقلين بالزيارات العائلية من الأقارب العراقية . بالإضافة إلى ذلك ، تم تشغيل المستشفى الخاصه بالجيش الأمريكي لخدمة المعتقلين ، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة لهم ، حيث أقيمت غرفة للطوارئ ، وعيادة الطب الباطني ، وعيادة البصريات ، والخدمات النفسية ، والعظام ووحدة الجراحة ، وعيادة العلاج الطبيعي ، والصيدلية ، وعيادة الأسنان ، والخدمات الغذائية وأكثر من ذلك ، كما تم عرض المعتقلين على الممرضات والأطباء لمزيد من الرعاية . تم نقل بعض المعتقلين إلى المرافق الطبية بشكل اكبر في العراق لتلقي جراحة الساد ، وتم أيضا تدريب الطاقم الطبي في الجيش الأميركي على كيفية توفير الرعاية مع احترام التقاليد الإسلامية .


Iraq US Prison Camp


Camp Bucca in Iraq

شن بعض المتشددون بإطلاق الصواريخ بانتظام على معسكر بوكا . كان يعتقد أن هذه الصواريخ تطلق في كثير من الأحيان وعلى نطاق واسع لتكون بمثابة اعلان الإيرانيين للمسلحين بأنهم عائدون بعد ساعات إلى بلدهم المجاوره (حوالي 25 ميلا) . بلغ متوسط الانفجارات القاتلة حوالي 5 في الشهر في الفترة من سبتمبر 2007 إلى أواخر أبريل 2008 ، مع اطلاق 12 قنبلة جوية خلال فترة شهر رمضان في أكتوبر ، ويعتقد أنها سرقت من معسكر بريطاني في مكان قريب من البصرة . سقطت على مدى 8 أيام ، وفي 17 سبتمبر 2009 ، أعلن الجيش الأمريكي أن القاعدة سوف تغلق ، وفي ديسمبر 2010 ، سلم الجيش الامريكي القاعدة لحكومة العراق ، وقدم مجموعة من العراقيين بالكوفة على الترخيص للاستثمار في بوابة البصرة الجديدة ، ولتوفير مركز للخدمات اللوجستية في القرن ال21 ىلمنفذ للعراق .

أستضاف سجن بوكا لعدد من قادة التمرد العراقي ، حيث أن بعض هؤلاء القادة المتشددين السابقين أصبحوا قادة للدولة الإسلامية في العراق والشام .

وقام الجيش الامريكي بإغلاق سجن بوكا في العراق ، وهو سجن صحراوي منعزل الذي كان في يوما ما هو أكبر سجن في العراق ، وبدأوا في السعي نحو اطلاق سراح الآلاف من المعتقلين أو نقلهم إلى السجون العراقية قبل نهاية العام .

وقد ضمت المنشأة المترامية الاطراف الى الشمال مباشرة من الحدود الكويتية للآلاف من الرجال على مر السنين ، بما في ذلك الرجال الأكثر خطورة على الولايات المتحدة من متمردين السنة ومتطرفي الشيعة والقاعدة في العراق المشتبه بهم حيث اعتقلوا من ساحات القتال على مدى ست سنوات من الحرب .

ويقول مسؤولون عراقيون انهم عادوا مع بعض الذين أطلق سراحهم عن العنف .

وقال كولونيل كينيث كينغ ، قائد مرفق الاحتجاز ببوكا “لقد تم فحصها على أنها بعض التهديدات الأكثر خطورة ليس فقط على العراق ولكن دوليا ” .

وفي يوم الاربعاء تم إطلاق سراح نحو عشرة من ال 180 من المعتقلين الباقين – وبعضهم تم أعتقالهم لمدة ثلاث سنوات دون تهمة ، حيث كانوا يسييرون في دوائر حول المسيجة في ساحة السجن ، وهم يرتدون الزي الأصفر والصنادل تحت مراقبة برج الحراسة .

صاح أحد المعتقلين من داخل المقطورة بشكل محموم على الموقد المعدني الذي يغطي نافذة منزله ، وصاح باللغة العربية على مجموعة من الصحفيين الذين يزورون الموقع “، افتحوا النافذة !”

وقبل منتصف الليل ، كان من المفروض أن يتم تحويل السجناء المتبقيين في مرافق الاحتجاز بالجيش الأمريكي ، وإلى المعسكر التاجي أو معسكر كروبر خارج بغداد ، في حين أن بعض الحالات كانت مستعدة لمحاولة تقديمهم للمحاكمة في المحاكم العراقية ، وقال العميد الجنرال ديفيد كوانتوك ، القائد المسؤول عن نظام الاحتجاز ، أنه تم بالفعل أدانه خمسة وستين سجين وهم ينتظرون حكم الإعدام .


Camp Bucca


Camp Bucca, the sprawling former prison once run by the U.S.

ولقد شاهد المسؤولين العراقيين في معقل المسلحين السابق حول الفلوجة ، لتدفق المعتقلين السابقين من بوكا وعودتهم إلى منازلهم في بعض الأماكن ، مع القليل من فرص العمل ، مما يجعلها فريسة سهلة للمجندين المتشددين .

كان الجيش الامريكي هو المسؤول عن تفريغ مرافق الاحتجاز ، وذلك لأن الاتفاقية الامنية التي دخلت حيز التنفيذ في يناير / كانون الثاني تتطلب منهم إما نقل المعتقلين إلى السلطات العراقية لمحاكمتهم أو إطلاق سراحهم . وبذلك أطلقوا سراح 5،600 سجين بسبب عدم كفاية الأدلة في قبولة بالمحاكم العراقية وعدم استعداد الجيش لتقديم تنازلات للمصادر الأستخبارية قبل تقديمهم إلى الإمام كشهود ، منذ يناير / كانون الثاني ، تم تسليم حوالي 1،400 إلى السلطات العراقية ، والجيش الامريكي ليحمل حوالي 8،400 من السجناء .

كان إغلاق سجن بوكا هو الخطوة الرئيسية الأولى في اغلاق نظام الاعتقال الذي يشوبه فضيحة أبو غريب . حيث بدأ كمرفق لمخيم صغير لأسرى الحرب بعد الغزو في مارس عام 2003 ، مع إحاطته بالأسلاك الشائكة للحفاظ على السجناء من الهروب .

وقامت قوات التحالف المتداولة عبر الحدود الكويتية على الفور في بناء المخيم ، وعلى مدى السنوات الست المقبلة نما المرفق إلي 40 فدان مليئ بصفوف من أبراج المراقبة ، والأسوار لتصدر الأسلاك الشائكة والمقطورات المعدن أو الخشب الرقائقي في الثكنات لإيواء المعتقلين . وكان هذا المرفق هدفا لمزاعم سوء المعاملة من المعتقلين وجماعات حقوق الإنسان التي نددت بتعذيب المعتقلين فهناك سنوات دون تهمة ، وكان أيضا موقع للشغب ، كما حدث في واحد يناير 2005 حيث أطلق الحراس الأمريكيين النار على السجناء ، مما أسفر عن مقتل أربعة معتقلين وإصابة ستة آخرين .

وفي شهر مايو من ذلك العام ، أحبطت السلطات الأمريكية محاولة هروب ضخمة عندما اكتشفوا نفقا يمتد لـ 600 قدم رائدة للخروج من السجن ، والتي حفرت بأدوات بدائية الصنع والتي صنعت من الدلاء بعمق 15 قدما تحت الأرض ، وطريق الهروب وصل إلي ما وراء سياج المجمع ، مع فتحة مخفية تحت الألواح الأرضية .

وقد اكتشف ذلك عن طريق حراس الأوساخ في المراحيض وأماكن أخرى ، وتم اكتشاف هروب 11 معتقلا من الذين تسللوا من خلال ثقب في جدار المخيم ، وتم القبض علي عشرة منهم في النهاية .

بعد الأنتهاكات التي حدثت في سجن أبو غريب ، نفذ الجيش الامريكي سلسلة من الإصلاحات ، وسعت السلطات في بوكا لجعلها اصلاحات نموذجية ، مع وجود إشراف أفضل من القادة والقيام بالتدريب الأفضل للحراس . وتم فصل المعتقلين بناءاً على درجة خطورة التهديد والجنسية والانتماء الديني ، والكثير منهم التحقوا بصفوف دراسية لتعلم القراءة والكتابة .


Was Iraq's Top Terrorist Radicalized at a US-Run Prison


Watch Tower, Camp Bucca, Iraq

أمضى العديد من المعتقلين أيامهم ليعملون في مصنع الطوب على أساس السجن أو تلقي التدريب المهني ، وهناك علامة نشرت في البوابة الواحدة المدرجة للحقوق الأساسية بموجب اتفاقيات جنيف .

وقد أعربت منظمات حقوق الإنسان الدولية بدق ناقوس الخطر بشأن نقل المعتقلين إلى النظام القضائي العراقي ، ويؤكدون بعدم توافر المعايير الدولية للعدالة حيث حدثت انتهاكات في السجون العراقية ، وصرح بذلك جماعات مثل هيومن رايتس ووتش .

ويقع معسكر التاجي ، في شمال بغداد ، وكان من المقرر أن يتم تسليمه إلى السيطرة العراقية فى الاول من يناير ، وسيكون معسكر كروبر مرفق للاحتجاز ، والذي سوف يسلم ، في العام المقبل .

سجن كروبر ، هو السجن الذي احتجز فيه

صدام حسين

قبل اعدامه ، والذي يضم الأعضاء السابقين في حكومة صدام حسين وغيرهم من المعتقلين ذو قيمة عالية ، ومن بينهم ابن عم صدام علي حسن المجيد المعروف باسم “علي الكيماوي” الذي أمر بإطلاق ضربات ضد الأكراد في عام 1980م . ويقول مسؤولون عراقيون أن لديهم أدلة على أن بعض المعتقلين المفرج عنهم يعودون إلى العنف ، سواء في الجماعات المسلحة أو العصابات الإجرامية التي أطلقها العنان لموجة من الجريمة في العاصمة العراق .


صور مختلفة لسجن بوكا


Iraq_prison


The US prison that became the birthplace of Isis


Camp Bucca in Iraq, Once a Prison Base, Now Houses a Hotel


Some of the 180 high security prisoners walk in the exercise pitch at Camp Bucca on


Meet the US prison camp that helped give birth to ISIS


Prison, Camp Bucca, Iraq