فيتامين د لعلاج بعض انواع من السرطانات

ليس هناك شك في أهمية

فيتامين د

في نواح كثيرة ، و لكن المفاجأة أنه وجد بعض الباحثون مؤخرا أن فيتامين D يؤثر في علاج السرطان خاصة في الأفراد المسنين و في بعض أنواع السرطانات .


هل يمكن أن يحدث نقص في

فيتامين د

؟


و الإجابة أنه بالفعل قد يحدث بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب ، أحد هذه الأسباب هو عدم الحصول على ما يكفي منه ، و لكن هناك أيضا مزيد من التقدير لأهمية فيتامين D للحصول على عظام قوية ، و قد تم ربط نقص فيتامين D بآلام العضلات ، و ضعف القوة ، و حتى أعراض الإكتئاب .


و كم من فيتامين D يجب تناوله ؟


شكل المعهد الأمريكي للطب لجنة و التي وجدت أن الأفراد لديهم متطلبات مختلفة للفيتامين ، و أن المستويات أقل من 30 نانومتر / L (من خلال إختبار مصل الدم) تشير إلى خطر النقص ، و المستويات فوق 125 نانومتر / L يمكن أن تكون مرتفعة للغاية ، و ترتبط مع الآثار الضارة المحتملة .


و كيف يمكن للمرء الحصول على فيتامين D ؟


للأسف عدد قليل جدا من الأطعمة تحتوي على فيتامين D بشكل طبيعي ، و لكن الأسماك الدهنية و

زيت كبد السمك

هي مصادر طبيعية جيدة ، و الشمس هي مصدر طبيعي آخر ، مع التحذيرات حول التعرض للأشعة فوق البنفسجية و خطر الإصابة بسرطان الجلد ، و العلم أن حمامات الشمس في فصل الشتاء للحصول على فيتامين كاف D قد لا يكون عمليا .

و إذا كنت تشك حول كمية فيتامين D لديك ، تحدث مع طبيبك حول الأعراض و التفكير في عمل فحص دم لمعرفة المكان الذي تقف فيه .


هل فيتامين D يقي من السرطان ؟


عندما يتعلق الأمر بفيتامين D و الوقاية من السرطان ، يكون هناك سبب يدعو إلى التفاؤل و الأمل ، و لكن العديد من الأسئلة لا تزال دون إجابة ، و وفقا للدراسات المختبرية ، يبدو أن نقص فيتامين D يساعد في تطور بعض الأورام الخبيثة ، لكن الخبراء يقولون أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أن يتمكنوا من التوصية بفيتامين D بصورة روتينية للوقاية من السرطان .

و قد أعطت الدراسات فيتامين D في سرطانات البروستاتا و الثدي و سرطان

القولون

و المستقيم نتائج متضاربة ، كما يتم أيضا دراسة إذا كان إنخفاض مستويات فيتامين D يكون سبب في وجود سرطان أو سبب محتمل للسرطان ، و في حالة سرطانات الدم مثل اللوكيميا و سرطان الغدد الليمفاوية ، تدعم الأدلة فكرة أن فيتامين D يبدو فعالا للمساعدة في بعض علاجات السرطان .


ما هو الرابط بين الفيتامين D و

سرطان الدم

؟


قد أظهرت الدراسات وجود علاقة بين

نقص فيتامين د

و أنواع مختلفة من السرطان في الدم ، بما في ذلك سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) ، و النوع الأكثر شيوعا من

سرطان الغدد الليمفاوية

غير هودجكين ، و لكن هذه الدراسات تتراجع للوراء ، لذلك يمكن أن يكون من الصعب معرفة السبب من الأثر ، و قد يستخدم فيتامين D إلى زيادة قوة بعض علاجات السرطان؟ هذا و يبقى السؤال مفتوحا، و لكن البيانات مشجعة .