قارة اوقيانوسيا ودولها

أوقيانوسيا المعروف أيضا باسم Oceanica وهي منطقة تركزت في جزر المحيط الهادئ الاستوائية ، والتي تعرف بإسم مجموعة أوقيانوسيا التي شكلت ثلاثة أقاليم فرعية لها من ميلانيزيا وميكرونيزيا وبولينيزيا ، وهي منطقة معزولة بالكامل بين آسيا والأمريكتين ، بما في ذلك أستراليا وأرخبيل الملايو . غالبا ما يستخدم هذا المصطلح بشكل أكثر تحديدا للدلالة على القارة التي تضم أستراليا والجزر المباشرة “ميلانيزيا، وبولينيزيا، وميكرونيزيا ” .

تعد أوقيانوسيا هي أصغر قارات كوكب الأرض ، وهي بلا شك واحدة من أكثر المناطق المتنوعه والرائعة على كوكب الأرض ، وهناك نسبة كبيرة من خبراء الجغرافيا ينظروا إليها بإعتبارها القارة الراسخة من أستراليا لتعرف بأنها أستراليا / أوقيانوسيا بشكل أكثر دقة . أوقيانوسيا هي أصغر قارة في الحجم ، ولكن أستراليا هي جزء من أوقيانوسيا بالرغم من أن البعض يعتقد بأنها القارة نفسها . تتميز استراليا بإحتوائها على أكبر عدد من السكان ، وأكبر بحيرة ، وأكبر شعاب مرجانية وأطول أنهار .

نيوزيلندا ، تشتهر بالمناظر الطبيعية، وهي أيضا جزء من أوقيانوسيا جنبا إلى جنب مع أستراليا ، إلا أنها تمثل الجزء الغربي من القارة ، والتي تضم أيضاً 12 بلد أخرى تنتمي للآف الجزر الصغيرة في المحيط الهادئ ، وتنقسم جميع “الجزر” باستثناء أستراليا إلى ثلاث مناطق : ميكرونيزيا ، وميلانيزيا ، بولينيزيا .


orthographic projection of Oceania



oceanic

ميكرونيزيا


تنقسم ميكرونيزيا لعدة ولايات : ميكرونيزيا الموحدة ، وغوام ، وكيريباتي ، وجزر مارشال ، وناورو ، وجزر ماريانا الشمالية ، وبالاو .


بولينيزيا


تقع في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهادئ وتتألف من حوالي 2100 جزيرة ، وتنقسم هذه الجزر إلى أربع مجموعات من الجزر الكبيرة ، ومنها : جزر ماريانا وجزر جيلبرت وجزر مارشال وجزر كارولين . مناخها استوائي ويسودها موسم الجفاف بين ديسمبر إلة يونيو ويوصى بالسفر إليها خلال هذه الفترة ، أما إذا اخترت السفر إلى جزيرة ميكرونيزيا خلال موسم الأمطار فقد يكون اختيار سيئ الحظ ، فقد يواجهك الإعصار .


ميلانيزيا


تتكون من : فيجي ، كاليدونيا الجديدة ، وبابوا غينيا الجديدة ، وجزر سليمان .


السفر إلى ميلانيزيا :


تقع ميلانيزيا في جنوب ميكرونيزيا وشمال استراليا ، وهي المنطقة المعروفه جيدا للمسافرين ، والتي تضم بابوا غينيا الجديدة وفيجي بإعتبارها وجهات السفر الأكثر شيوعا . بابوا غينيا الجديدة هي بلد متنوعه جدا ثقافيا وتضم أكثر من 800 لغة مختلفة ، في حين أن إجمالي اللغات في ميلانيزيا هي 1300 لغه ، و هي أيضا أكبر جزيرة .


بولينيزيا :


تتكون من ساموا الأمريكية وجزر كوك وبولينيزيا الفرنسية ، ونيوزيلندا ، نيوي ، جزيرة نورفولك ، جزر بيتكيرن ، وساموا وتوكيلاو ، تونغا ، توفالو ، واليس وفوتونا .


السفر إلى بولينيزيا :


بولينيزيا هي أكبر منطقة في أوقيانوسيا ، والتي تأخذ شكل مثلث يمتد من نيوزيلندا إلى هاواي إلى جزيرة الفصح . مساحتها أكبر من ميكرونيزيا وميلانيزيا معا . وبعبارة أخرى أسم بولينيزيا يعني “العديد من الجزر”.

المغامرة في السفر إلي هناك يساعدك علي استكشاف ورؤية الكثير . فنيوزيلندا لديها الكثير لتقدمه للزائرين ، وذلك بسبب احتوائها على الأماكن الطبيعية الخلابة لمحبي المناظر الطبيعية الكبرى ، فإذا كنت من محبي الاسترخاء على الشواطئ الاستوائية ، فإليك جزيرة بورا ، فضلا عن الآلاف من الجزر المرجانية والجزر البركانية في جنوب المحيط الهادئ ، بما في ذلك جماعات ميلانيزيا وبولينيزيا .

وتشمل أوقيانوسيا أيضا على ميكرونيزيا ، والتي تحتوي على مجموعة متناثرة من الجزر التي تعمل على طول الحواف الشمالية والجنوبية من خط الاستواء .

أوقيانوسيا هي اسم المنطقة التي تتكون من مجموعات الجزر في المحيط المركزي وجنوب المحيط الهادئ ، والتي تمتد مساحتها إلى أكثر من 8.5 مليون كيلومتر مربع وبتضم عض البلدان المدرجة في أوقيانوسيا هي أستراليا ونيوزيلندا وتوفالو ، وساموا وتونغا وبابوا غينيا الجديدة ، وجزر سليمان وفانواتو وفيجي ، وبالاو ، ميكرونيزيا ، وجزر مارشال وكيريباتي وناورو ، وتشمل أوقيانوسيا أيضا على عدة تبعيات وأقاليم مثل ساموا الأمريكية ، وجونستون أتول وبولينيزيا الفرنسية .


Polynesia


Map of Political Oceania


المناخ


ينقسم مناخ أوقيانوسيا إلي قسمين : القسم الأول هو المناخ المعتدل والثاني هو المناخ الاستوائي . فمعظم استراليا وكل نيوزيلندا تقع ضمن المناطق المعتدلة ، بينما تعتبر معظم مناطق جزر المحيط الهادئ مناطق استوائية .

تتميز المناطق المعتدلة في أوقيانوسيا بهطول الأمطار ، في فصل الشتاء الدافئ والطقس الحار والجاف صيفا ، بينما المناطق الاستوائية في أوقيانوسيا فهي ساخنة طول السنة ورطبه مع المطر الدائم طوال العام . معظم أوقيانوسيا تتأثر بالرياح المستمرة بالأعاصير والتي تسمى بالأعاصير المدارية ” التي تسببت في أضرار كارثية تاريخيا في البلدان وفي جزر المنطقة .


النباتات والحيوانات


في معظم أوقيانوسيا الاستوائي أو المعتدل حيث تسقط كمية وفيرة من الأمطار التي ينتج عنها نمو الغابات المطيرة الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء المنطقة ، والغابات المطيرة الاستوائية شائعة في بعض البلدان الجزرية الواقعة بالقرب من المناطق المدارية ، بينما الغابات المطيرة المعتدلة شائعة في نيوزيلندا . وفي كل من هذه الأنواع من الغابات نجد عدد كبير من الأنواع النباتية والحيوانية ، مما يجعل أوقيانوسيا واحدة من regions.It الأكثر تنوع حيوى في العالم .

والحيوانات في أوقيانوسيا ، مثل النباتات هي أيضا لها نفس التنوع البيولوجى . لأن الكثير من المساحات تتألف من الجزر ، مما أدي إلي تطور الأنواع الفريدة من الطيور والحيوانات والحشرات نتيجه لعزلتها عن الآخرين .

ووجود الشعاب المرجانية مثل الحاجز المرجاني العظيم وكينجمان ريف تمثل أيضا مناطق واسعة من التنوع البيولوجي في بعض المناطف الساخنة .


السكان في أوقيانوسيا


في تعداد عام 2005 ، بلغ عدد سكان أوقيانوسيا إلى حوالي 33 مليون نسمة ، وتركز الغالبية في أستراليا ونيوزيلندا ، حيث استحوذ هذين البلدين علي أكثر من 24 مليون شخص ، في حين كان لبابوا غينيا الجديدة والتي يبلغ عدد سكانها إلى أكثر من خمسة ملايين ، وينتشر ما تبقى من السكان في أوقيانوسيا حول الجزر المختلفة التي تشكل المنطقة . يتوزع السكان في المناطق الحضريه للعمل في التصنيع ، حيث تستوعب المناطق الحضرية حوالي 89٪ في أوقيانوسيا ومعظمها في أستراليا ونيوزيلندا . أستراليا على وجه الخصوص لديها العديد من المعادن الخام ومصادر الطاقة ، والصناعات التحويلية التي تمثل جزء كبير من اقتصادها .

أما بقية أوقيانوسيا فإنها تتميز ببعض الجزر الغنية بمواردها الطبيعية ، إلا ان بعض الدول الجزرية لا تملك ما يكفيها من المياه الصالحة للشرب أو الطعام لتزويد مواطنيها .


الزراعة


الزراعة هي أيضا مهمة في أوقيانوسيا فهناك ثلاثة أنواع من المحاصيل في المنطقة . وتشمل : زراعة الكفاف والمحاصيل الزراعية والزراعة الكثيفة والتي تعد أساس رأس المال ، وتقوم زراعة الكفاف في معظم جزر المحيط الهادئ ليتم ذلك لدعم المجتمعات المحلية ، بجانب الكسافا والقلقاس والبطاطس والبطاطا الحلوة وهي المنتجات الأكثر شيوعا بها .


Mount Cook


Map of Pacific Culture


صيد الأسماك والسياحة


وأخيرا ، صيد الأسماك والسياحة فهي مهمة لاقتصاد أوقيانوسيا وتنميتها ، فالصيد هو مصدر كبير للدخل بسبب إحتوائها على العديد من الجزر ، والمناطق الاقتصادية البحرية التي تمتد لمسافة 200 ميل بحري ، ومنحت العديد من الجزر الصغيرة إذن إلى دخول الدول الأجنبية لصيد السمك في المنطقة من خلال تراخيص الصيد .

السياحة هي أيضا مهمة لأوقيانوسيا لأن الكثير من الجزر الاستوائية مثل فيجي تقدم الجانب الجمالي ، في حين أن أستراليا ونيوزيلندا هي مدن حديثة والتي توفر وسائل الراحة الحديثة ، وأصبحت نيوزيلندا أيضا منطقة تركز في مجال متزايد من السياحة البيئية .


الدول :


أوقيانوسيا هي منطقة في جنوب المحيط الهادئ ، والتي تتكون من مجموعة الجزر المختلفة . وتغطي مساحتها لتزيد على 8.5 مليون كيلومتر مربع ، و هناك 14 دولة ضمن أوقيانوسيا والتي تختلف في حجمها من الدول الكبيرة جدا مثل أستراليا .


وفيما يلي قائمة من 14 دولة لأوقيانوسيا المختلفة المساحة من الأكبر إلى الأصغر .



1) أستراليا :


المساحة : 7741220 كيلومتر مربع

السكان : 21766711 نسمه

العاصمة : كانبيرا


2) بابوا غينيا الجديدة :


المساحة: 462840 كلم مربع

عدد السكان: 6187591 نسمه

العاصمة: بورت مورسبي


3) نيوزيلندا :


المساحة: 267710 كلم مربع

عدد السكان: 4290347 نسمه

العاصمة: ولينغتون


4) جزر سليمان :


المساحة: 28896 كم مربع

عدد السكان: 571890 نسمه

العاصمة: هونيارا


5) فيجي :


المساحة: 18274 كيلومتر مربع

عدد السكان: 883125 نسمه

العاصمة: سوفا


6) فانواتو :


المساحة: 12189 كيلومتر مربع

عدد السكان: 224564 نسمه

العاصمة: بورت فيلا


7) ساموا :


المساحة: 2،831 كم مربع

عدد السكان: 193161 نسمه

العاصمة: آبيا


8) كيريباس :


المساحة: 811 كيلومترا مربعا

عدد السكان: 100743 نسمه

العاصمة: تاراوا


9) تونغا :


المساحة: 747 كيلومترا مربعا

عدد السكان: 105916 نسمه

العاصمة: نوكوالوفا


10) ولايات ميكرونيزيا الموحدة


المساحة: 702 كيلومترا مربعا

عدد السكان: 106836 نسمه

العاصمة: باليكير


11) بالاو :


المساحة: 459 كيلومترا مربعا

السكان: 20956 نسمه

العاصمة: مليكيوك


12) جزر مارشال


المساحة: 181 كيلومترا مربعا

السكان: 67182 نسمه

العاصمة: ماجورو


13) توفالو :


المساحة: 26 كيلومترا مربعا

السكان: 10544 نسمه

العاصمة: فونافوتي


14) ناورو :


المساحة : 21 كيلومترا مربعا

السكان : 9،322 نسمه

العاصمة : لا كابيتال


Micronesia


Oceania


الدين


الديانة السائد في أوقيانوسيا هي المسيحية ، والأديان التقليدية هي الوثنية السائدة بين القبائل التقليدية وهو الاعتقاد في الارواح الذي يمثل القوى الطبيعية .

وفي التعداد الاسترالي والنيوزيلندي الأخير ، وجد نسب كبيرة من السكان الذين لا ينتمون الى أي ديانة . يوجد مسجد الأحمدية في جزر مارشال وهو المسجد الوحيد في ميكرونيزيا ، كما يوجد مسجد آخر في توفالو


اللغات في أوقيانوسيا :


لغة الأساسية هي ميلانيزيا-البولينيزية ، الإنجليزية ، الفرنسية .


Melanesia


Oceania satellite