فيلم ” سندريلا Cinderella 2015 ” الأعلى نسبة مشاهدة


سندريلا Cinderella 2015

، فيلم خيالي من إنتاج شركة أفلام والت ديزني الشهيرة وإخراج كينيث براناه ، مأخوذ عن قصة سندريلا التي ألفها الكاتب شارب بيرو ، عرض لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي الدولي في شهر فبراير 2015 ، وعرض في دور السينما العالمية في مارس 2015 ، منذ انطلاقة الفيلم في دور العرض تصدر أعلى النسب في الإيرادات ، ولاقى نجاحا باهرا .


Cinderella 2015 film


قصة الفيلم :


تدور أحداث الفيلم حول فتاة تدعى ” ايلا ” ، كانت تعيش مع والداها ، وكانت تؤمن بالسحر ، فكونت صداقات مع الحيوانات وخاصة الفئران ، وفجأة تمرض والدتها وقطعت وعدا لوالدتها وهي على فراش الموت بأن تكون شجاعة وتعطف على الأخرين .

بعد موتها بسنوات يتزوج والدها من سيدة تدعى ” تريمين ” وهي أرملة لديها من زوجها السابق ابنتان هما ” دريزيلا ، وأناستازيا ، فترحب بهم إيلا ولكن تجد في المقابل معاملة سيئة منهن ، فبعد فترة وجيزة من يضطر والد إيلا إلى الذهاب إلى الخارج للعمل ، وفي غيابه تتعرض إيلا إلى شتى أنواع القسوة من زوجة أبيها وابنتاها فأخرجتها من غرفة نومها الخاصة لتسيطر ابنتاها على الغرفة ، كما كانت ترفض أن تجلس معهن وقت الطعام ، وكانت تدعها تنام في الشتاء القارس دون تدفئة .

في يوم من الأيام تلتقي إيلا بأحد الصيادين يدعى ” كيت ” وتجد فيه صفات الشجاعة والطيبة ، ولكنها لا تعرف حقيقة هذا الصياد الذي هو ابن الملك الوحيد الذي يصر على أن يزوجه من أميرة ، ولكن كيت لم يجد الأميرة التي تناسبه ، فأقنع والده بأن يجمع الفتيات العذراوات في حفل بالقصر ليختر من بينهن الفتاة التي تعجبه .


الامير كيت




وقد أرسل الأمير بطاقات دعوة لكل عائلة لديها فتيات ، ومن بين هذه العائلات كانت عائلة إيلا وزوجة أبيها وابنتيها ، فسعدت إيلا بأنها ستذهب إلى الحفل ولكن زوجة أبيها تريمين ترفض أن تأخذها معها وتقوم ابنتاها بتمزيق ثوب إيلا التي كانت تود أن ترتديه يوم الحفل ، فتذهب إيلا إلى الحديقة وهي باكية وإذ تظهر لها الساحرة الطيبة وتخبرها بأنها ستستخدم سحرها لمساعدتها ، فحولت اليقطين إلى عربة رائعة ، وتحولت الفئران الأربعة أصدقاء إيلا إلى خيول للعربة ، ثم حولت ثوب إيلا القديم إلى ثوب أزرق رائع الجمال ، وحذاء زجاجي ، وأبلغتها بأن تذهب إلى الحفل بشرط أن تعود قبل منتصف الليل لأن السحر سيبطل بعد الساعة الثانية عشر .


Cinderella wearing the blue dress


حذاء سندريلا


عربة سندريلا

عند دخول إيلا بالثوب الجديد ينبهر بها الحضور وخاصة الأمير كيت فيطلب منها الرقص وتربح مسابقة الرقص التي أعدها كيت ، إلا أن الملك لم يعجبه هذا فقد كان يطمح بأن يزوج ولده لأميرة ، وعند اقتراب الساعة على الثانية عشر لاذت إيلا بالفرار قبل أن يعرف الأمير اسمها وهويتها ، وفي أثناء خروجها سقط حذاؤها على الدرج فيجده الأمير ويحتفظ به .







بعد فترة من الزمن يتوفى الملك ويأخذ كيت منصب الملك بدلا من والده ، ويعلن أنه سيزور كل منزل تواجدت به الفتيات العذراوات في حفله لقياس الحذاء ومعرفة من هي صاحبته ليتزوجها ، فتذهب إيلا لإحضار حذائها ولكنها تفاجأ بزوجة أبيها تخبرها بأنها ستسمح لها بالزواج من كيت في حال جعلتها كونتيسة الأسرة الحاكمة ، وتضمن لبناتها أزواج أغنياء ، فترفض إيلا شروط تريمين مما يجعل تريمين تغضب كثيرا فتحطم الحذاء وتضعه في العلبة وتحاول تريمين إقناع الأمير بأن يتزوج إحدى بناتها وينسى الفتاة الغامضة التي يبحث عنها ولكنه يزيد إصرارا أكثر مما سبق ، فيأتي قائد الحرس إلى منزل إيلا وتريمين يجرب القائد فردة الحذاء على أقدام بنات زوجة الأب ويكتشف بان الحذاء ليس على مقاس أقدامهن ، وعند تأهبه للخروج يسمع صوت إيلا وهي تغني ، فيأمر الدوق الأكبر بالتحقيق عن هوية صاحبة الصوت وعند عثور قائد الحرس على إيلا تحاول تريمين خداعه وتخبره بأنها والدتها ، ولكنه يكتشف الحقيقة ، ويلتقي بإيلا وتخبره عن حقيقة الحذاء ، فيأمر الدوق الأكبر بحبس تريمين وبناتها بتهمة الخيانة والتآمر ولكن إيلا تطلب الصفح عنهن ومسامحتهن ، وتنتهي قصة الفيلم بزواج كيت الملك وإيلا الملكة .


القلعة


أبطال الفيلم :


– ليلي جيمس ، قامت بدور إيلا ( سندريلا ) .

– ريتشارد مادن ، قام بدور الأمير كيت .

– هيلينا بونهام كارتر قامت بدور الساحرة الطيبة .

– كيت بلانشيت ، قامت بدور زوجة الأب تريمين .

– سوفي كاكشيرا ، قامت بدور دريزيلا ابنت تريمين الكبرى .

– هوليداي غراينغر ، قامت بدور انستازيا ابنت تريمين الصغرى .

– هايلي اتويل ، قامت بدور والدة سندريلا .

– ستيلان سكارسجارد ، قام بدور مساعد الأمير

– ديريك جاكوبي ، قام بدور الملك والد كيت .

– هايلي اتويل ، قامت بدور والدة ساندريلا .


التصوير والموسيقى :


بدأ تصوير الفيلم في شهر سبتمبر من سنة 2013 ، وقد صورت معظم المشاهد في استديوهات بينوود في باكينجهامشير في انجلترا ، وصورت باقي المشاهد في كل من قصر بلاينهايم وقصر وندسور ، والكلية البحرية لاملكية القديمة ، وبلاك بارك .

وقد قدم الموسيقى التصويري الخاصة بالفيلم الملحن باتريك دويل ، وهو أيضا من ألف ولحن أغاني الفيلم التي كانت تغلب طابع الرومانسية ، وقد صدر ألبوم بالأغاني في 10 مارس 2015 .


ازياء الفيلم :


قامت بتصميم أزياء الفيلم المصممة العالمية ساندي باول التي حصلت على ثلاث جوائز أوسكار عن تصميمها لأزياء فيلم سندريلا ، فقد حرصت على أن تصممها بموديلات القرن التاسع عشر ، وقد أظهرت زوجة الأب وبناتها بشكل سخيف بحيث تبدين وكأنهن نحيفات جدا ، وقد أعربت ساندي باول في إحدى لقاءاتها الصحفية بأن فساتين الزفاف كانت الأكثر صعوبة في التصميم حيث استغرق تصميمها ما يقارب الـ 550 ساعة ، والجدير بالذكر بأن فستان سندريلا التهمته النيران عندما كانت ترتديه الممثلة ليلي حيث اقتربت من المدفأة واحترق ، فما كان من فريق العمل إلى أن اضطروا لصنع ثوب جديد .


فستان سندريلا


الإيرادات :


لقي الفيلم ردود أفعال جماهيرة كبيرة حيث لاقى نجاحا باهرا لم يكن يتوقع ، فوصلت إيرادات الفيلم أكثر من 167 مليون دولار في أمريكا الشمالية في أبريل 2015 ، بينما وصل إلى 230 مليون دولا في باقي أنحاء العالم ، وهذا يعني بأن إجمالي إيرادات الفيلم بلغت أكثر من 397 مليون دولار مع العلم بأن ميزانيته 95 مليون دولار .

وقد شاهد الفيلم في الولايات المتحدة وكندا في دور العرض السينمائية أكثر من 23 مليون شخص في اليوم الأول فقط ، بينما حصل على المركز الأول في شباك التذاكر الأمريكية منذ عرضه في الأسبوع الأول حيث وصل إلى 67 مليون ، وبهذا يكون فيلم سندريلا 2015 هو أكثر الأفلام مشاهدة في تاريخ أفلام شركة ديزني .


راي النقاد :


حصل الفيلم على إعجاب معظم النقاد في العالم ، وقد حظي ممثلو الفيلم على استحسان النقاد في الأداء ، وأعربوا أيضا عن إعجابهم في الموسيقى التصويرية للفيلم ، وقد حاز الفيلم على نسبة 84% من إعجاب النقاد في موقع الطماطم الفاسدة ، بينما حصل على موقع ميتاكريتيك درجة 67/100 . وهذا يدل على النجاح الساحق الذي حققه الفيلم .

بعد هذا النجاح قررت شركة أفلام ديزني إنتاج أفلاما أخرى مشابهة لسندريلا بتصوير حي مثل فيلم الجميلة والوحش وبينوكيو واويني الدبدوب ومولان .