من هو احمد بن حسن فتيحي ؟

فوري18 نوفمبر 2023
من هو احمد بن حسن فتيحي ؟


أحمد بن حسن فتيحي ،

رجل الأعمال وجواهرجي السعودي الشهير ، وهو من أشهر أعضاء شرف نادي الاتحاد السعودي ، يرجع تاريخ فتحي في تجارة الفضة ومشغولاتها للجد الأكبر الذي كان يصوغ الفضة في مكة المكرمة عام 1887 ، وقد برع والده في مجال الذهب والمجوهرات منذ 1907 ، وذلك بافتتاح محل فتحي بسوق الصاغة بوسط

مدينة جدة

.


رجل الأعمال أحمد فتيحي


بدايات أحمد فتحي :


كان أحمد فتيحي يعمل بمساعدة والده في بيع الذهب منذ السادسة من عمره مما اكسبه خبرة كبيرة حتى وصل لسن الثانية عشر عندما ترك المدرسة ليدير المحل بدلا من والده ، ثم اكمل دراسته الثانوية بالمنزل حتى سافر إلى ايطاليا لأول مرة عام 1962 ليشتري كيلو من الذهب الإيطالي المشغول ويكن له السبق في استيراد الذهب الإيطالي إلى السعودية ، ثم أسس فتيحي أول شركة سعودية ذات مسئولية محدودة مع والده ، ثم استقل بافتتاح أول محل خاص به عام 1970 .


خطوات مضيئة في طريق أحمد حسن فتيحي :



– مركز فتيحي :

تم افتتاح أول مركز متكامل متعدد الأدوار عام 1984 على طريق المدينة بجدة ، والذي شيد على أحدث طراز عالمي وباشراف شركة أوروبية شهيرة والذي يضاهي مبنى هاوردز بلندن من حيث الفخامة ، ويعد مبنى مركز فتيحي بجدة أفخم مبنىن يضم مشغولات الذهب والمجوهرات ، ساعات واكسسوارات ، عطور وملابس رجالية ، أقمشة وملابس نسائية ، بالإضافة لمصنع المجوهرات المتخصص الذي يقوم بتنفيذ أي تصميم للزبائن تحت الطلب .


مركز فتيحي جدة


– مركز فتيحي للجملة :

تم افتتاحه في 1990 بتصميم يضم أحدث أنظمة التخزين ، وهو مشروع برأس مال 200 مليون ريال ، ثم قامت الشركة بافتتاح فرع آخر بالرياض يحمل اسم مركز فتيحي وبنفس التصميم ولكن بمساحة أصغر وذلك عام 1993.


– شركة Marina Bvlgari السويسرية :

قامت شركة أحمد حسن فتيحي بشرائها بكامل أصولها وفروعها في أوروبا وآسيا وأمريكا ، وهي من أشهر الماركات في عالم المجوهرات .


– افتتاح أول معرض للمجوهرات تديره سيدات وفتيات سعوديات

: برأس مال 385 مليون ريال سعودي بشارع التحلية في جدة ، ثم افتتاح فرعين آخرين عام 2007 بالعليا في الرياض ، والثاني بطريق الملك بمدينة جدة .


معرض فتيحي للمجوهرات للنساء


– المركز التجاري الكبير رد سي مول :

برأس مال 500 مليون ريال سعودي على طريق الملك عبد العزيز .


رد سي مول




المركز الطبي الدولي

:


والذي تم افتتاحه في 2006 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين المغفور له بأذن الله الملك عبد الله بن عبد العزيز ، وقد ضم المركز أحدث الأجهزة والمعدات الطبية التي تستخدم في أكبر مستشفيات وعيادات العالم ، وقد تم تصميم المركز على الطراز الإسلامي باشراف المهندس السعودي سامي عنقاوي ، ويقوم بإدارة المركز الدكتور وليد أحمد فتيحي .


المركز الطبي الدولي


– شركة فتيحي جونيور للمجوهرات :

وقد تم افتتاحها في 2008 ، وهي تمتلك العديد من الفروع في جميع أنحاء المملكة ، ثلاثة منهم يحمل اسم فتيحي جونيور ، والباقي باسم بيبي فتيحي وهي محلات متخصصة لبيع المشغولات الذهبية والمجوهرات الخاصة بالأطفال ، كما حصلت الشركة على علامة تاتو تاتي التجارية الإيطالية المتخصصة في بيع الاكسسورات التقليدية .

وقد سجل اسم أحمد حسن فتيحي بموسوعة جينيس للأرقام القياسية لمتلاكه أكبر ماسة في العالم ، كما يحرص فتيحي دائما على حضور المزادات العالمية للمجوهرات والأحجار الكريمة ، وقد حصل فتيحي على أرفع وسام شرف ايطالي لجهوده في تقوية العلاقات الاقتصادية بين السعودية وايطاليا .