الاديب والشاعر عبدالله بن خميس

عبدالله بن محمد بن راشد بن خميس احد رواد الثقافة والادب الكبر في المملكة العربية السعودية ,وهو شاعر الفصحى والنبط الشهير , الذي قدم للمكتبة العربية العشرات من كتب الادب والشعر والتراث والتاريخ , كان من ابرز المشاركين في المنتديات والمؤتمرات في داخل المملكة وخارجها .

ومن اشهر كتبه واصداراته المجاز بين اليمامة والحجاز , وتاريخ اليمامة , وعلى ربى اليمامة , ومن القائل , و معجم الجزيرة , ومعجم اودية الجزيرة وغيرها من الكتب التي اثرى به المكتبة العربية والسعودية .


Abdullah bin Mohammed bin Rashid bin Khamis (Saudi Arabia).


نشأته :


ولد عبدالله بن خميس في قرية الملقى احد قرى منطقة الدرعية بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وذلك في عام 1339 ه -1919 م , عاش بها بداية طفولته حتى انتقل مع اسرته لتقيم في الدرعية , وهناك درس مبادئ القراءة والكتابة , وخلال هذه الفترة كان ملازما لوالده الذي كان يعمل في النخيل , ولكن هذا لم يشغله عن حبه للقراءة والعلم خصوصا التاريخ والادب , وكذلك حفظ اجزاء من القرأن الكريم .

وكبر عبدالله بن خميس ليبدأ مشوار حياته العلمية , فكان مهتما بدراسة الادب والتاريخ وقرأة الشعر , وكان قد بدأ في نظم وكتابة الشعر في سن الخامسة عشر , وفي عام 1944 م , وحين تم انشا مدرسة التوحيد بمدينة الطائف التحق بها وبرزت موهبته في العلوم والفنون الادبية التي كان قد سبق له تعلمها ودراستها قبل التحاقه بالمدرسة , واصبح رئيس النادي الادبي بمدرسة دار التوحيد طوال مدة دراسته بها التي استمرت حتى نال شهادته الثانوية بدار التوحيد في عام 1949 م .

انتقل عبدالله بن خميس بعد ذلك للدراسة بكليتي الشريعة واللغة في مدينة مكة المكرمة , وهناك كان له اليد الطولى حيث ظهرت موهبته و نمى نشاطه الادبي شعرا ونثرا , ولمع اسمه على الصحف والمجلات , حيث تتلمذ وتعلم على يد كبار المشايخ مثل الشيخ عبدالله الخليفي , والشيخ مناع القطان , والشيخ عبدالله المسعري , وكذلك الشيخ محمد متولي الشعراوي , وغيرهم من الشيوخ الباريزين حتى نال شهادته عام 1953 م .


سيرته العملية :


– تم تعينه مديرا لمعهد الاحساء العلمي وكان ذو نشاط علميا وادبي بارز , وكان ذلك عام 1953 م .

– عام 1956 م اصبح مديرا لكليتي الشريعة واللغة بالرياض .

– 1961 م عين مديرا عاما لرئاسة القضاء بالمملكة العربية السعودية .

– عام 1966 تم صدرو المرسوم الملكي الخاص بتعينه وكيلا لوزارة المواصلات في المملكة العربية السعودية .

– في عام 1972 م قام الاديب عبدالله بن خميس طلبا للتقاعد ليقوم بالتفرغ للكتابة والبحث والتأليف .

– شغل عبدالله بن خميس عضوية كل من :

* مجمع اللغة العربية بدمشق .

* جمعية البر بالرياض .

* المجمع العلمي العراقي .

* مجلس الاعلام الاعلى .

* مجلس ادارة دراة الملك عبدالعزيز .

* مجلس ادارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر .

* مجمع اللغة العربية بالقاهرة .

* مجلس ادارة المجلة العربية .

– عبدالله بن خميس هو اول رئيس للنادي الادبي بالرياض .

– يعتبر عبدالله بن خميس احد مؤسسي الصحافة في المملكة العربية السعودية , حيث اصدر مجلة الجزيرة العربية في عام 1959 م , ثم اصبحت في ما بعد جريدة يومية .

– هو صاحب البرنامج الاذاعي (من القائل) الذي استمرت اذاعته مدة اربع سنوات , وله ايضا برنامج تلفزيوني شهير (مجالس الايمان) .


جوائز وتكريم :


– عام 1982 م حصل على جائزة الدولة التقديرية في الادب .

– وفي عام2002 متم منحه وشاح المملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى في الشخصية الثقافية تكريما له في مهرجان الجنادرية السابع عشر .

– تم حصوله على وشاح فتح وميداية من قبل منظمة التحرير الفلسطينة .

– قام الرئيس الفرنسي (فرانسوا ميتران) بتقليده وسام الشرف الفرنس من درجة فارس .

– في عام 1989 م تم تكريمه وحصل علة وسام وميداية من مجلس التعاون الخليجي في مسقط .

– كما حصل على وسام الثقافة من تونس حيث قلده اياه الرئيس الحبيب بورقيبه.

– وفي عام 1987 قام صاحب السمو الشيخ عيسى بن الخليفة امير دولة البحرين باعطاءه شهادة تكريم بمناسبة الاحتفاء برواد العمل الاجتماعى في دول الخليج .


اشهر كتبه واصداراته :


– تاريخ اليمامة .

– المجاز بين اليمامة والحجاز .

– على ربى اليمامة .

– معحم اليمامة .

– معجم اودية الجزيرة .

– الدرعية .

-اهازيج الحرب أو شعر العرضة .

– الادب الشعبي في جزيرة العرب .

– جولة في غرب امريكا .


وفاته :


ولد عبدالله بن محمد بن راشد البدراني الدوسيري في قرية الملقى في احد ضواحي الدرعية عام 1339 هجريا -1920 ميلادي , عاش حياة حافلة بالعلم والعطاء , وقدم الكثير في مجال االدب والشعر والصحافة لبلاده المملكة العربية السعودية , وتوفى في 15 جمادى الاخرة من عام 1432 هجري الموافق 18 مايو من عام 2011 ميلادي .