الفرق بين الصخور النارية والصخور المتحولة

انواع الصخور

هناك ثلاثة أنواع رئيسي من الصخور المتواجدة في القشرة الأرضية ، وهما : الصخور النارية والصخور الرسوبية ، والصخور المتحولة ، يتم تصنيف هذه الصخور تبعاً لأساس العملية الجيولوجية ، والتي تشكل الصخور . عندما يذوب الصخر فإنه ينصهر ويبرد ويتوطد ، ليعرف بإسم الصخور النارية . تتشكل الصخور الرسوبية عند تحصل على رواسب التوطد . الصخور المتحولة هي الصخور التي تغيرت من الصخور النارية أو الصخور المتحولة ، وذلك من خلال دورة الصخور (الدورة الجيولوجية) في الجيولوجيا .






دورة الصخور تعني العملية التي تشكل الصخور ، والتي يجعلها تتدهور في العملية الإصلاحيه من قبل العمليات الجيولوجية الداخلية مثل التسمم بالبلوتونيوم ، والبراكين ، أو من خلال العملية الجيولوجية الخارجية مثل التآكل ، والتجوية ، والترسيب ، وما إلى ذلك وفقا لدورة الصخور ، ونوع الصخور التي يمكن أن تتغير من آن لآخر (إلى غيرها من النوعين) . يختلف الحجم الخردي من القشرة الأرضية ليصل إلى 16 كم ، بينما تتشكل الصخور النارية إلى حوالي 95٪ لتكون الصخور الرسوبية بنسبة 5٪ . لاحظ أن هنا يتم تضمين الصخور المتحولة إما من فئة تعتمد على نوع الصخور الأصلية ، أو إذا كانت من الأصل الناري ، فإن ذلك يعتبر تحت الصخور النارية .







الصخور النارية

الصخور النارية هي أقدم نوع من الصخور على الأرض . والتي تشكل جميع الأنواع الأخرى من الصخور . تتشكل الصخور النارية عند الصهارة (المواد المنصهرة) لترتفع من باطن الأرض . الصخور النارية يمكن ان تصنف وفقا لمزيد من الشكل والعمق ، ويطلق على الصخور بأنها التي تتشكل تحت سطح الأرض ، بالصخور النارية الاقتحامية . وهناك الصخور التي تتشكل على سطح الأرض من الصخور النارية الطردية والتي تسمى بالصخور البركانية . هذه الصخور تحتوي على السيليكا بنسبة 40٪ إلى 80٪ . المغنيسيوم والحديد هما من العناصر الهامة من بين العناصر الاخرى كما ان الجرانيت ، البغماتيت من عناصر الغرنيت ، الجابرو ، dolerite ، والبازلت بإعتبراهما بعض أمثلة الصخور النارية .







الصخور المتحولة

تتشكل الصخور المتحولة بسبب التحول من الصخور النارية أو الصخور الرسوبية ، أو حتى من الصخور المتحولة الموجودة . عندما تخضع الصخور الموجودة للتغيير بسبب ارتفاع الضغط و / أو ارتفاع في درجة الحرارة و / أو ضغوط القص العالي ، فإنها تشكل الصخور المتحولة . عادة ما تتشكل الصخور المتحولة في عمق الأرض . وتأتي الحرارة من الصهارة ، في حين ان الضغط يأتي من أعلى طبقة الصخور إلى أعلى الطبقات الأخرى . تصنف الصخور المتحولة على أساس التورق . التورق يعني وجود سلسلة من سطح المواز ، وعادة ما تحتوي هذه الصخور على الكريستال .







مقارنة بين الصخور النارية والمتحولة

– الصخور النارية هي أقدم الصخور ، بينما المتحولة هي أحد الصخور المشتقة من الصخور النارية والصخور الرسوبية .

– الصخور النارية هي ذات نسبة كبيرة (حوالي 95٪) من إجمالي الصخور ، في حين انه يمكن العثور على الصخور المتحولة بنسبة صغيرة جدا .

– الصخور النارية مصنوعة من اثنين أو أكثر من المعادن ، في حين ان الصخور المتحولة تتكون من معدن واحد فقط .

– الصخور النارية ليس لها حفريات ، في حين الصخور المتحولة نادرا ما يكون لها حفريات .

– الصخور المتحولة هي أقوى من الصخور النارية .

– مقاومة التجوية والتعرية أقل من الصخور المتحولة بالمقارنة مع الصخور النارية .




















فيديو عن الصخور المتحولة


فيديو عن الصخور النارية