أعمال الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز

فوري18 نوفمبر 2023
أعمال الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز

إمتازت أعمال الكاتب تشارلز ديكنز بتصوير الواقع بكشل يجذب به القارئ كما أنه يوصف الشخصيات بدقة شديدة ,كما أنه يصف جميع الطبقات الإجتماعية و يعبر عن العواطف المختلفة كالأسى و الألم و الحزن عمومًا في العديد من كتباته ساهمت كتباته في إحداث إصلاح ذلك عن طريق النقد البناء .


تشارلز ديكنز


النشأة و الدراسة :-


هو Charles John Huffam Dickens تشارلز حون ديكنز مواليد عام 1812 روائي إنجليزي يقال عنه أنه من أعظم الروائيين في العصر الفكتوري و لا تزال أعماله الأدبية تلقى رواجًا و تحقق أعلى المبيعات الأدبية في تاريخ الأدب عمومًا، كان له أسلوبًا ساخرًا و للاذع يتميز بروح الدعابة أحيانًا صور حياة الفقراء و مأسيهم كان هذا في عمله الأدبي أوليف تويست و قصة مدينتين ، كان عضوًا في الجمعية الملكية للفنون و ناشط إجتماعي و توفي بسبب أزمة دماغية عام 1870.


أعماله الأدبية:-


له إثني عشر رواية مهمة كانت سبب الشهرة التي نالها و عددًا كبير من القصص و المسرحيات الخيالية أول رواية له كتباها و عمره أربع و عشرون عامًا بعنوان مذكرات بيكويك و حققت شعبية و شهرة كبيرة و زادت من شهرتها ترجمتها لعديد من اللغات ، كان في العديد من أعمالة يدعو إلى الإصلاح الإجتماعي و تدعيم الأعمال و المؤسسات الخيرية خصوصًا أنه عاش في عصر كانت فيه الأحوال في غاية الإزدراء ، له عدد كبير من المؤلفات هي:-


أوراق  بيكويك:-

كانت عمل أدبي و تحولت لمسلسل شهري كتبها في الفترة من 1836 إلى 1837.


أوليفر توسيت


مغامرات أوليف توسيت Oliver Twist :

– كان ثاني الأعمال الأدبية له و حققت نجاحًا باهرًا كانت تصدر بشكل متسلسل في البداية في مجلة بنتلى من عام 1937 لعام 1839 و تحكي الرواية عن طفل  ماته أمه بعد ولادته مباشرة و لاحظ الطبيب أنها لا ترتدي خاتم لزفاف فظن أن الطفل من أبناء الزنا و كان حكم متسرع و كانت الرواية مليئة بالغموض و الأحداث الحزينة و الد الطفل الحقيقي قد مات بعد ولاته بأسابيع فنشأة في الملجأ يتميًا تحت رحمة من يدرون الملجأ من القلوب القاسية كانوا يعملون الطفل معاملة سيئة حتى قرر الهروب من الملجأ و ألتقي بعصابة في لندن كانت تستغل الأطفال مقابل إطعامهم و تعلم سرقة الكتب و يدخل السجن و لكن صاحب محل الكتب الذي سرقة أكد لقاضي أن أوليفر لم يكن معهم أثناء السرقة و أخذه ليعتني بيه و تبدأ لطفل حياة جديدة ، الرواية تحولت لمسلسل و فيلم .


Nickleby serialcover


حياة و مغامرات نيكولاس نيكلباي :

– كانت أثناء كتابة سلسلة أوليفر تم نشرها عام 1838 ضمن سلسلة أيضًا و تركز على حياة و مغامرات نيكولاس كان شاب يدعم والدته و شقيقته بعد وفاة والده تم الإنتهاء منها عام 1839.


متجر الفضول القديم

:- كانت سلسلة أسبوعية و تحولت لمسلسل تلفزيوني بدأت في عام 1840 في جريدة ماستر همفريزكلوك و إنتهى منها عام 1841.


بارنابي رودج :-

كانت عبارة عن حكايات مسلسلة لتمردات الثمانيات و نشرت في ماستر همفريز كلوك أيضا في الفترة من 13 فبراير في1841 إلى 27 نوفمبر من نفس العام .

كانت هذه أشهر الروايات المسلسلة التي قدمها ديكنز تليها الكتب التي كتبها بشكل سنوي :-


غلاف الطبعة الأولى لرواية أنشودة عيد الميلاد


أنشودة عيد الميلاد :

– كتبها عام 1843 هي رواية قصيرة أسمها ترنيمة عيد الميلاد تصور القصة بطريقة مسرحية تحول ابن عزيز إلى رجل عجوز متذمر شحيح إلى شخص كريم دخلت الرواية مصطلح سكروج اللغة الإنجليزية بمعنى بخيل .

موسيقى الأجراس عام 1844، فرقع لوز المدفأة عام 1845، معركة الحياة 1846، الرجل المسكون و صفقة الشبح 1848، دمبي وولده تحول لمسلسل شهري عام 1846 و انتهى منها عام 1848.


David Copperfield


ديفيد كوبرفيلد :-

أصدها عام 1850


كانت عبارة عن ترجمة ذاتية استمد أحداثها من حياه كتب في مقدمة الأصدار الأول منها

” كباقي الآباء والأمهات، لي في أعماق قلبي ابن مفضل اسمه ديفيد كوبرفيلد”.

تحكي عن ديفيد مات أبوة قبل ولادته بستة أشهر و عاش سنواته الأولى مع أمه و المربية حتى جاء زوج أم لزيارتهم و كان قاسيًا جدًا و أصبحت أمه تحت رحمة هذا الزوج و دخل مدرسة داخلية و كانت المديرة تسئ معاملته و مات أمه بسبب قسوة الزوج و قرر أرسال ديفيد لمخارنه في لندن لعمل بها و عاش في البؤس و قرر الذهاب إلى عمته التي تبنته و أرسلته إلى مدرسة و كانت أحد أفضل المدراس في كانتربيري و تلقي تعليمًا جيدًا و بعد المدرسة قرر أن يصبح محاميًا و تزوج من ابنه مدرير المرسة و لكنها توفت عمق في أحزانه ثم بعد فترة رجع لأنجلترا و تزوج من اجنيس و أصبح أدبيًا رائعًا .


أوقات عصيبة :-

من أهم روايات تشارلز ديكنز هس عاشر رواياته نشرت لأول مرة عام 1854 يصف فيها المجتمع الإنجليزي مظهرًا الضغوط الإجتماعية و الإقتصادية كان فيها فنانًا معماريًا راقي في أسلوب بناء القصة أحداث الرواية كانت تدور في الخيال و كانت لا تحتوي على أي صور ..!


قصة مدينتين


قصة مدينتين

:-  هي رواية تاريخية تدور أحداثها في لندن و باريس خلال الثورة الفرنسية صورت الرواية محنة الطبقة العاملة الفرنسية تحت القمع الأرستقراطي خلال السنوات الأولى من الثورة و الوحشة التي مارسها الثوريون ضد الأستقراطيين الفرنسيين في السنوات الأولى للثورة الفرنسية.


القصص التي كتبها ديكنز :-

له العديد من القصص القصيرة من أهمها إستكشاف بوز ، قطع أعيد طبعها ، بيت مسكون، رسالة من البحر ، أرض توم تريدلر، أمتعة شخص ما، مساكن السيد ليريبر،


المسرحيات و الأشعار:-

كباق كتاب عصره مال إلى المسرحيات الشعرية منها مغازلات القرية ، ملاحظة أمريكية ، حياة سيدنا ، تاريخ طفل إنجليزي، العمق المتجمد ، خطابات .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى