جائزة عبد اللطيف الفواز لعمارة المساجد

الجائزة دولية تمنح لعمارة المساجد و تطوريها و دعم المساجد  من فنون المساجد الراقية و المعاصره في جميع أنحاء العالم ، تمنح الجائزة أيضًا من أجل التعريف بتصاميم المساجد المتميزة لدعم إبداعها الهندسي و المعماري ، و يرجع تخيصص الجائزة لمساجد لأهمية المسجد في الإسلام فمنذ الأيام الأولى لهجرة النبي صلّ الله عليه وسلم و قد وضع اللبنه الأولى لبناء أول مسجد و هو مسجد قباء ، و سميت المساجد ببيوت الله تعظيمًا من شأنها في حياة المسلمين و تطور الإهتمام بالمساجد على مر العصور و الأزمنة حتى أصبحت بعض المساجد منارة للعلوم من هذا جاءت الجائزة لتركز على المسجد بإعتبارة ركنًا أساسيًا في الحياة الإسلامية .


جائزة عبد اللطيف الفواز لعمارة المساجد

بدأت أولى دورات الجائزة عام 2014  إنطلقت من مدينة الدمام  في المملكة العربية السعودية ، سميت الجائزة بإسم متبنيها الشيخ عبد اللطيف الفواز ، تمنح الجائزة كل ثلاث سنوات خصص لجائزة وقف  60 مليون ريال سعودي أي ما يعادل 16 مليون دولار أمريكي .

تم إطلاق الجائزة 2014 الموافق 1435 هجرية و خصصت لمساجد التي شيدت في المملكة العربية السعودية منذ عام 1970  و هدفها الأول التركيز على ثقافة المساجد و عمارتها في المملكة خلال العقود الماضية ، كانت الدورة الأولى لمساجد في المملكة العربية السعودية لكن الدورات المقبلة ستركز على المساجد في جميع أنحاء العالم و تضم الجائزة التصاميم غير المنفذه أيضًا .


مجلس آمناء الجائزة :-

يتكون مجلس الآمناء من :-

صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الشيخ عبداللطيف بن أحمد الفــوزان.

معالي م. عادل بن محمد فقيه.

معالي د. خالد بن صالح السلطان.

معالي د. عبدالله عمر نصيف.

د. أحمد محمد علي المدني.

معالي د. صالح بن سليمان الوهيبي.

د. عبدالله بن صالح العثيمين.

د. عبدالله بن حسين القاضي.

د. صالح لمعي مصطفى.

أ. عبدالله بن إبراهيم بن عبدالكريم الهويمل.


الفائزون :-

بلغت عدد المشاريع و المساجد التي تقدمت للجائزة في دورتها الأولى 36 مسجدًا  حيث أقيم الحفل الختامي لجائزة في فندق الشيراتون بمدينة الدمام و فازت بالجائزة أربع مشاريع من ضمن المقدم بجائزة قدرها 500.000 ريال .


مظلات المسجد النبوي

مظلات المسجد النبوي .

جامع حي السفارات بمدينة الرياض .


مسجد جامعة الملك فهد لبترول و المعادن

مسجد

جامعة الملك فهد للبترول و المعادن

في المنطقة الشرقية .

و فازت أيضًا مساجد الأحياء الأربعة في حي السفارات بمدينة الرياض ( مسجد منطقة ابن موسى مسجد منطقة أبي بكر الكرخي منطقة ابن زهر و مسجد منطقة أبى الوفاء البوزجاني ).