” زلزال نيبال ” اخر الكوارث الطبيعية

فوري18 نوفمبر 2023
” زلزال نيبال ” اخر الكوارث الطبيعية

دائما الكوارث الطبيعية تكون اضارها بالغة .. حدث هزة أرضية ثالثة ” زلزال نيبال ” و ذلك في صباح يوم الأحد 26/4/2015 و لقد بلغت شدتها 6،7 ريختر .. و لعل هذه الكارثة جاءت على الفور بعد زلزال ثان  الذي كان قوته 5.6 ريختر الذي كان يوم السبت 25/4/2015  .. و كانت النتيجة خسائر فادحة.. للاسف الشديد درجة هزات هذا الزلزال اصيب مباني ووقعت على الفور .. يذكر رصد الزلزال الأمريكي إن الهزة الأخيرة  زلزال يوم الاحد التي حدثت الساعة 12.39 بالتوقيت المحلي ” 10.09 بتوقيت موسكو ” بتاريخ 25 /4/2015  كانت بتحديد على مسافة 80 كلم تقريبا في شرق العاصمة كاتماندو كما انها على بعد 17 كيلومترا من كوداري ..

لا يوجد الى الان معلومات مؤكدة عن الخسائر الفادحة و لكن اكثر من 2300 شخص مصاب منهم قتله ومنهم مرجومين تحت الهدام … و لكن برزت جميع الصحف والقنوات جهود الانقاذ التي تقوم بالبحث عن ناجين من الزلزال ”  زلزال نيبال ” كما تم استخدم الطائرات المروحية من اجل انقاذ الاشخاص الذين يتواجدون في المناطق النائية و المنعزلة التي تأثرت بالزلزال و مازال الى الان فرق الانقاذ بحاجة الى وقت من اجل انقاذ باقي الاشخاص  كما ارسل الى الضحايا فريق متكامل مجهز باحدث الادوات الطبية لانقاذهم عبر المرواحيات وهذا منذ ساعات قليلة كما يحملون معهم  مياه للشرب و أكياس نقل الجثث .

تم نقل الضحايا المصابون الى مستشفى مدينة بخارا بعد خوفهم من البقاء في مبني مستشفي التي يمكن ان يصاب بهزة رابعة  … كما ذكر لنا مراسل من ” بي بي سي ” في كاتماندو بوجود خيام تضم اكثر من ألف شخص رافضين بقأئهم في بيوتهم .

و للاسف امتد أثر الزلزال إلى بلدان اخرى مجاورة و بلغ الضحايا حوالي 17 شخص لقوا مصرعهم وجرح عشرات آخرون  …و لقد اكد” مركز المسح الجيولوجي الأمريكي ” بان قوة  نبيال بلغت 6.9 ريختر و كان على عمق لا يتعدى 10 كيلومترات .و للاسف اضاف مركو المسح الجيولوجي الامريكي توقعاته من حدوث دمار في منطقة قطرها 50 كيلومترا .

الان عمال الاغاثة في نبيال في تسابق مع الزمن من اجل انقاذ الضحايا الاحياء تحت الارض قبل اختناقهم  .. و لعل هذا يشبه ما حدث منذ 80 عام  حين استيقظ سكان كاتماندو على كارثة زلزال يضرب نيبال و اضطر السكان الآخرون في كاتماندو  كما هو الحال الان ايضا في  المبيت في العراء  ” في خيام ” و لكن هم بسبب هدم منازلهم بأكملها .

و لقد اعلنت الاحد وزارة الداخلية النيبالية ان عدد الجرحى وصل الى  5000 شخص .. اما عدد من لقوا حدفهم وصل الى  700 جثة تم استخراجها من اسفل ركام المنازل و المباني المدمرة .. هذا وقد اوضحت السلطات النيبالية ان مازال هناك ضحايا تحت أنقاض المباني التي دمرتها الكارثة ” زلزال نبيال ” .. كما أعلن كل من ”  الصليب الأحمر و اوكسفام و اطباء بلا حدود و العون المسيحي ” انهمسوف يقومون بارسال فلاق مجهزة من اجل مساعدة المنكوبين .


استجابة دولية سريعة لكارثة زلزال نيبال


منذ ساعات قليلة اعلنت ” وكالة الإغاثة الأمريكية  يو إس أيد ” انه تم تخصيص مبلغ مليون دولار لسد جميع  احتياجات الضحايا المتضرين .ز هذا وبجانب ارسلها لفرق متخصصة في انقاذ الكوارث والحفاظ على الروح البشرية .

و لقد اعلن ايضا ” رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ”  إن الهند قامت بتقديم فريق مكون من 40 شخص لمكافحة الكوارث و تفادي السلبيات هذا بجانب  انه تم ارسال طائرة نقل عسكرية محملة بثلاثة أطنان من المساعدات

كما تم الاعلان ايضا انه يتم الان تجهيز ثلاث طائرات تحمل مستشفيات متنقلة من اجل الاغاثة .

كما أعلن ” رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ” بان بلاده سوف تقوم ببذل وسعها من اجل انقاذ اثار نبيال

اما في باريس اعلن ”  الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ” إستعداد بلادة لاستجابة اي نداء اغاثة


Homes


Nepal disaster


زلزال نيبال


Victims

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى