من هو محمد ابن الذيب ويكيبيديا

من هو محمد ابن الذيب ويكيبيديا، محمد بن راشد بن حسن بن ناصر بن الذيب ال ضاعن العجمي، شاعر قطري. حكم عليه بالسجن المؤبد تعسفاً بسبب قصدية قالها ينتقد بها النظام القطري ذلك في عام 2011، كان ذلك إبان ثورات الربيع العربي، وكان يهدف ويحرض على الحكومة القطرية، وكان اسمها قصيدة “الياسمين”، وجه فيها نقداً لاذعاً على الأنظمة العربية وخصوصاً نطام بلاده قطر

من هو محمد ابن الذيب ويكيبيديا

 تم استدعاء العجمي للقاء مسؤولي أمن الدولة في 16 نوفمبر 2011 في الدوحة، واعتقل عندما وصل للاجتماع. وفي 29 تشرين الأول/أكتوبر 2012، تأجلت محاكمة العجمي خمس مرات؛ كما قضى خمسة أشهر في الحبس الانفرادي.

وفي 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، أفاد محامي العجمي، نجيب النعيمي، بأن العجمي حُكم عليه بالسجن مدى الحياة في محاكمة سرية. وذكر العجمي، أثناء اعترافه بتصريح القصيدة، أنه لم يكن ينوي أن تكون مهينة. واتهم النويمي أيضا السلطات بارتكاب مخالفات إجرائية بما في ذلك العبث بالأدلة، وهي ادعاءات أنكرها النائب العام علي المري.

ولم يكن الأساس الدقيق للتهم معروفا علنا. وذكرت منظمة العفو الدولية في تشرين الأول/أكتوبر 2012 أن التهم تتعلق على ما يبدو بقصيدة 2010 انتقد فيها العجمي الأمير. “الياسمين التونسي” الذي قال “كلنا تونس في مواجهة القمع “ذكرت قناة BBC News أن العجمي قرأ قصيدة انتقد فيها الحكام العرب أمام جمهور خاص في منزله ، ثم نشرها أحد الحضور على الإنترنت.

في فبراير 2013، أفيد أن الحكم بالسجن المؤبد على العجمي قد تم تخفيضه إلى خمسة عشر عاما. وقال محامو الدفاع الذين يلتمسون الإفراج الفوري عنه إنهم يخططون لتقديم استئناف إلى المحكمة العليا في قطر.