دول منظمة آسيان

فوري18 نوفمبر 2023
دول منظمة آسيان

رابطة دول جنوب شرق آسيا ” آسيان ” هي منظمة سياسية واقتصادية من عشر دول في جنوب شرق آسيا ، تم تشكيلها في 8 آب 1967 من قبل اندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند ، ومنذ ذلك الحين ، توسعت عضويتها لتشمل بروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار ” بورما ” ، وفيتنام . ترجع أهدافها الرئيسيه على النمو الاقتصادي السريع والتقدم الاجتماعي ، والتطور الاجتماعي والثقافي بين أعضائه ، وحماية السلام والاستقرار في المنطقة ، وتوفير فرص للبلدان الأعضاء لمناقشة الخلافات سلميا . تغطي مجموعة آسيان مساحة 4.4 مليون كيلومتر مربع ، بما يعادل 3٪ من المساحة الكلية للأراضي ، والتي تغطي المياه الإقليمية للدول الأعضاء في الرابطة ، ويبلغ عدد سكان الدول الأعضاء مجتمعة حوالي 617،000،000 نسمة ، أي 8.8٪ من سكان العالم . وفي عام 2012 ، نمي الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لجميع أعضاء المنظمة إلى أكثر من 2.3 تريليون دولار ، حيث كانت آسيان كيان واحد ، وأصبحت تحتل المرتبة السابعه كأكبر اقتصاد في العالم ، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان ، وألمانيا ، وفرنسا ، والمملكة المتحدة .

آسيان ، هي جمعية متكاملة من دول جنوب شرق آسيا ، والتي تمثل المنظمة الدولية التي وضعتها الحكومات في عام 1967 من اندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند لدفع عجلة النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي ، وللتنمية الثقافية ولتعزيز السلام والأمن في جنوب شرق آسيا ، وانضمت إليهم بروناي في عام 1984 ، تليها فيتنام في عام 1995 ، ثم لاوس وميانمار في عام 1997 ، وكمبوديا في عام 1999 . يبلغ عدد سكان منطقة الآسيان نحو 500 مليون نسمة ، والتي تغطي مساحة إجمالية نحو 4.5 مليون كيلومتر مربع . تم استبدال آسيان برابطة دول جنوب شرق آسيا “ASA” والتي تشكلت من الفلبين ، وتايلاند ، واتحاد مالايا ” وهي الآن جزء من ماليزيا ” منذ عام 1961 ، وتحت شعار السلام التعاوني والمشترك للازدهار ، والذي دعم رئيس مركز المشاريع في آسيان ، والتعاون الاقتصادي ، وتعزيز التجارة بين دول الاسيان وبين أعضاء الرابطة وبقية العالم لإعداد برامج البحوث المشتركة والتعاون التقني فيما بين حكومات الدول الأعضاء والذين ارتبطوا معا بخيط رفيع إلى حد ما في سنواتها الأولى ، مما حقق لاسيان التماسك الجديد في منتصف عام 1970 م ، والذي تسبب في التوازن مع تغير السلطة في جنوب شرق آسيا بعد نهاية حرب فيتنام ، وارتفع النمو الاقتصادي الديناميكي في المنطقة خلال عام 1970 وتم تعزيز المنظمة ، مما يتيح للاسيان تبني رد موحد لغزو فيتنام لكمبوديا في اجتماع القمة الأول 1979 ، والذي عقد في بالي ، إندونيسيا ، في عام 1976 ، مما أسفر عنه الأتفاق على العديد من المشاريع الصناعية و التوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون وإعلان كونكورد .

سمحت نهاية الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في نهاية عام 1980 لدول الاسيان على ممارسة الأستقلال السياسي الأكبر في المنطقة ، وظهرت آسيان في عام 1990م كقوة رائدة بشأن قضايا التجارة والأمن الإقليمي ، على سبيل المثال ، اعتمدت الرابطة إعلاناً لحل النزاعات في بحر الصين الجنوبي ، وروجت حوار حول الأمن الإقليمي من خلال إنشاء المنتدى الاقليمى للاسيان ، وسمحت للعضوية الموسعة لكوريا الشمالية ، وعملت على حل الصراع في تيمور الشرقية .

وفي عام 1992 خفضت الرسوم الجمركية بين الدول الأعضاء وخففت القيود على الاستثمار الأجنبي من خلال إنشاء منطقة آسيان للتجارة الحرة ، وللإشارة إلى التزام الاسيان بالدبلوماسية الدولية ، وحقوق الإنسان ، والقيم الديمقراطية ، ووقعت الدول الأعضاء فيها ميثاق الآسيان في عام 2007 ، وإذا صدقت ، فإن ميثاق الأمم المتحدة ، منح الشخصية الاعتبارية لأسيان ، وخلق معايير الامتثال لمقررات آسيان ، وعمل على إنشاء منظمة حقوق الإنسان داخل الآسيان . وأصبحت اجتماعات قمة الاسيان تقام كل عام ، لتجمع رؤساء الدول من البلدان الأعضاء ؛ وهناك أيضا المؤتمرات السنوية لوزراء الخارجية ، مثل المؤتمرات التي يتم فيها إجراء جدول الأعمال للجنة الدائمة لأسيان والتي تتألف من وزير خارجية البلد المضيف من المؤتمرات الوزارية والسفراء من الدول الأخرى ، والأمانة الدائمة في جاكرتا ، اندونيسيا ، والتي يرأسها الامين العام ، وتعقد كل ثلاث سنوات ، لتشمل تنظيم عدد من اللجان ، بما في ذلك اللجان الفنية على التمويل ، والزراعة ، والصناعة ، والتجارة ، والنقل . وتستكمل اللجان عملها من قبل أكثر من 70 مجموعة عمل برئاسة خبراء ومؤسسات القطاع الخاص المختلفة ، لتنشر آسيان التقرير السنوي ، فضلا عن النشرة النصف شهرية التي تقدمها آسيان .


ASEAN


Association of Southeast Asian Nations flag


الهدف


على النحو المبين في إعلان الرابطة ، فإن أهداف ومقاصد آسيان هي :

تسريع النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي ، والتنمية الثقافية في المنطقة

تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة

تعزيز التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل ذات الاهتمام المشترك

تقديم المساعدة إلى بعضها البعض في شكل مرافق التدريب والبحوث

التعاون لتحسين الاستفادة من الزراعة والصناعة لرفع مستوى معيشة الشعب

تعزيز الدراسات جنوب شرق آسيا

الحفاظ على وثيقة ، التعاون مع المنظمات الدولية القائمة مع أهداف وأغراض مماثلة


المؤسسة


وقد سبق لآسيان من قبل منظمة تدعى رابطة دول جنوب شرق آسيا ” ASA ” ، وهي مجموعة تتكون من الفلبين ، وماليزيا ، وتايلاند التي تشكلت في عام 1961 . واعلنت آسيان نفسها في 8 آب 1967 ، عندما وقع وزراء خارجية الخمس دول ، اندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند ، علي إعلان الرابطة ، المعروفة باسم إعلان بانكوك . كان الدافع وراء إنشاء آسيان هو الخوف المشترك من الشيوعية والتعطش للتنمية الاقتصادية .


Association of Southeast Asian Nations (ASEAN)


Association of Southeast Asian Nations

نمت آسيان عندما أصبحت بروناي دار السلام العضو السادس في يوم 8 يناير عام 1984، وبالفعل بعد أسبوع من حصولها على الاستقلال تم التوسع وحدوث المزيد من التكامل :

حققت آسيان مزيد من التماسك في منتصف 1970 بعد تغير ميزان القوى في جنوب شرق آسيا بعد نهاية حرب فيتنام ، مما أدي إلي زيادة النمو الاقتصادي الديناميكي في المنطقة خلال 1970م وتعزيز المنظمة ، مما يتيح للاسيان على تبني رد موحد لغزو فيتنام لكمبوديا في اجتماع القمة الأول 1979 ، الذي عقد في بالي ، إندونيسيا ، في عام 1976 ، وأسفر عنه الأتفاق على العديد من المشاريع الصناعية و التوقيع على معاهدة الصداقة والتعاون وإعلان كونكورد ، وسمحت نهاية الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في نهاية 1980م لدول الاسيان لممارسة الأستقلال السياسي الأكبر في المنطقة ، وفي عام 1990 ظهرت آسيان كقوة رائدة بشأن قضايا التجارة والأمن الإقليمي .

في 28 تموز عام 1995 ، أصبحت فيتنام العضو السابع للاسيان ، وانضم إليها لاوس وميانمار “بورما ” بعد ذلك بعامين في 23 تموز 1997 ، وكانت كمبوديا قد انضمت معا مع لاوس وبورما ، ولكن تأخرت في دخول السوق بسبب الصراع السياسي الداخلي في البلاد ، وانضمت إلي البلاد في وقت لاحق في 30 نيسان 1999 ، بعد استقرار حكومتها .

وفي عام 1990 ، اقترحت ماليزيا إنشاء تجمع اقتصادي لشرق آسيا ، يتألف من أعضاء الرابطة ، وكذلك يضم جمهورية الصين الشعبية ، واليابان ، وكوريا الجنوبية ، مع عقد النية لموازنة النفوذ المتزايد للولايات المتحدة في آسيا والمحيط الهادئ للتعاون الاقتصادي ” ابيك ” وفي منطقة آسيا ككل ، وفشل الاقتراح ، بسبب المعارضة الشديدة من الولايات المتحدة واليابان ، وواصلت الدول الأعضاء في العمل من أجل مزيد من التكامل وأضافت اسيان ثلاثة في عام 1997 .

وفي عام 1992 ، تم اعتماد التعرفة التفضيلية ” CEPT ” المخطط المشترك الفعال في شكل جدول زمني للتخلص التدريجي من الرسوم الجمركية وكهدف لزيادة ” الميزة التنافسية للمنطقة كقاعدة للأنتاج الموجه للسوق العالمية ” ، وبذلك سيكون هذا القانون بمثابة إطار لمنطقة التجارة الحرة للاسيان ،ومنطقة التجارة الحرة هو اتفاق من قبل الدول الأعضاء بشأن التصنيع المحلي في دول الاسيان ، وتم التوقيع على اتفاق منطقة التجارة الحرة العربية يوم 28 يناير عام 1992 في سنغافورة . وبعد الأزمة المالية لشرق آسيا عام 1997 ، وضع لإحياء الاقتراح الماليزي الذي قدم في شيانغ ماي ، والمعروف باسم مبادرة تشيانج ماي ، الذي دعا إلى إدماج أفضل الاقتصاديات لإسيان وخاصة بعد إضافت اسيان ثلاثة بلدان هي ، الصين ، واليابان ، وكوريا الجنوبية . وركزت الكتلة أيضا على السلام والاستقرار في المنطقة ، وفي 15 ديسمبر 1995 ، تم التوقيع على معاهدة الأسلحة النووية في منطقة جنوب شرق آسيا بهدف تحويل جنوب شرق آسيا من منطقه خالية من الأسلحة النووية إلي المنطقة الحرة ، وكان لهذه المعاهدة تأثير قوي علي كل واحدة من الدول الأعضاء التي صدقت عليها في يوم 28 مارس 1997 ، وأصبحت فعالة تماما في يوم 21 يونيو عام 2001 ، بعد تصديق الفلبين عليها ، وتم الحظر على نحو فعال لجميع الأسلحة النووية في المنطقة .


EU partnership with the Association of South East Asian Nations (ASEAN)


The United States has a robust and fast-growing trade and investment relationship with the ten countries that comprise the Association of Southeast Asian


اقتصادياً


أسست آسيان على ثلاث ركائز : الاسيان السياسية والأمنية المجتمعية “APSC ” ، ومجموعة الاسيان الاقتصادية ” AEC ” ، ومجموعة الاسيان الاجتماعية والثقافية ” ASCC ” . وتسعى آسيان للتكامل الاقتصادي من خلال خلق اسيان الاقتصادية ” AEC ” بحلول نهاية عام 2015 لإقامة سوق مشتركة ، وكان متوسط النمو الاقتصادي للدول الأعضاء في الرابطة خلال 1989- 2009 ، ما بين 3.8٪ إلي 7٪ ، وكان هذا النمو الاقتصادي أكبر من متوسط نمو في التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ ” ابيك ” .

وأصبحت آسيان في السنوات الأخيرة مركزاً للاعتماد الرقمي ، وقد شهدت التجارة الإلكترونية في المنطقة ، وتحديدا في سنغافورة ، وماليزيا ، وإندونيسيا ، والفلبين مكاسب مثيرة ، مع سنغافورة وماليزيا الرائدة في المجموعه ، حيث بلغ إجمالي المبيعات عبر الإنترنت لاسيان 50٪ .

منطقة آسيان للتجارة الحرة ” افتا ” التي أنشئت في 28 يناير 1992 والتي تتضمن التعريفات الشائعة الفعالة التفضيلية ” CEPT ” لتعزيز التدفق الحر للسلع بين الدول الأعضاء . وعندما تم التوقيع على تأسيس منطقة التجارة الحرة ، كانت آسيان في الأصل تتكون من ستة أعضاء فقط ” بروناي واندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند ” . ثم انضمت فيتنام إليها في عام 1995 ، ثم لاوس وبورما في عام 1997، وكمبوديا في عام 1999 ، ولم يطبق علي القادمين الجدد تماما التزامات منطقة التجارة الحرة ، ولكنها تعتبر رسميا جزءا من منطقة التجارة الحرة كما طلب منهم في التوقيع على الأتفاق عند الدخول في الرابطة ، وأعطيت أطر زمنية أطول فيها لتلبية التزامات تخفيض التعريفة الجمركية في منطقة التجارة الحرة .


The Association of Southeast Asian Nations logo


The Association of Southeast Asian Nations (ASEAN) Secretariat is the nerve centre of ASEAN


الخطوات القادمة : هي إنشاء :


سوق واحد وقاعدة للانتاج

منطقة اقتصادية تنافسية

منطقة التنمية الاقتصادية العادلة

المنطقة مندمجة تماما في الاقتصاد العالمي

ومنذ عام 2007 ، خفضت دول الاسيان تدريجيا لرسوم الاستيراد مع الدول الأعضاء بهدف خفض رسوم الاستيراد إلى صفر % بحلول عام 2016 .


السوق الداخلي


تخطط آسيان بحلول نهاية عام 2015 لإقامة سوق مشترك لبناء الحريات الأربع ، في سوق واحدة تتضمن التدفق الحر للسلع والخدمات والاستثمار والعمالة الماهرة والتدفق الحر لرؤوس الأموال .

وحتى نهاية عام 2010 ، كانت لا تزال التجارة بين دول جنوب شرق آسيا منخفضة والتي تتركز علي تصدير معظمها إلى دول خارج المنطقة ، باستثناء لاوس وميانمار ، وآسيان هي المنحى الرئيسي في مجال التجارة الخارجية مع 80 في المئة و 50 في المئة على التوالي من صادراتها للذهب إلى دول آخري ، وفي عام 2009 ، أدرك أن الاستثمار الأجنبي المباشر بلغ 37900000000 $ وزاد إلي الضعف في عام 2010 ، إلى 75.8 مليار دولار ، وحصل علي 22 في المئة من الاستثمار الأجنبي المباشر من الاتحاد الأوروبي ، تليها دول الاسيان نفسها بنسبة 16 في المئة ثم تليها اليابان والولايات المتحدة .


سوق الطيران واحد للاسيان :


هو السياسة التي وضعت في المنطقة الرئيسية للطيران الموجه نحو تطوير سوق الطيران الموحد في جنوب شرق آسيا بحلول عام 2015 ، واقترح سياسة الطيران من قبل الفريق العامل بآسيان في النقل الجوي ، وبدعم من آسيان بعد اجتماع كبار المسئولين للنقل ، والتي أقرتها وزراء النقل للاسيان ، ومن المتوقع أن الاسيان وSAM تقوم بتحرير كامل للسفر الجوي بين الدول الأعضاء في منطقة الآسيان ، والسماح لدول الاسيان وشركات الطيران العاملة في المنطقة للاستفادة المباشرة من النمو في السفر الجوي في جميع أنحاء العالم ، وتحرير أيضا تدفقات حركة السياحة والتجارة والاستثمار والخدمات بين الدول الأعضاء .


السفر داخل الاسيان


مع إضفاء الطابع المؤسسي للسفر بدون تأشيرة بين الدول الأعضاء في الرابطة ، والتي ازدهرت في السفر داخل الاسيان ، وعلاوه على ذلك تسعى آسيان لتشكيل مجتمع قد تؤتي ثمارها في السنوات المقبلة ، وفي عام 2010 ، كانت تستقبل حوالي 47٪ أو 34 مليون من أصل 73 مليون سائح في الدول الأعضاء في الرابطة من دول الاسيان الأخرى .


دول آسيان الأعضاء



الدول الأعضاء في الرابطة



بروناي دار السلام


رئيس الدولة : صاحب الجلالة السلطان الحاج حسن البلقيه معز الدين والدولة

العاصمة : بندر سيري بيغاوان

اللغات : الماليزية والإنجليزية

العملة : B $ ” الدولار بروناي ”

وزارة الشؤون الخارجية والتجارة في بروناي دار السلام الموقع: www.mfa.gov.bn


كمبوديا


رئيس الدولة : صاحب الجلالة الملك نورودوم سيهاموني

رئيس الحكومة : رئيس الوزراء هون سين

العملة : رييل

وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في كمبوديا موقع: www.mfaic.gov.kh


أندونيسيا


رئيس الدولة : الرئيس جوكو ويدودو

العاصمة : جاكرتا

اللغة : الاندونيسية

العملة : روبية

وزارة الشؤون الخارجية في إندونيسيا موقع الويب: www.kemlu.go.id


جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية


رئيس الدولة : الرئيس شومالي ساياسون

رئيس الحكومة : رئيس الوزراء Thongsing Thammavong

العاصمة : فينتيان

اللغة : لاو

العملة : كيب

وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية موقع: www.mofa.gov.la


ماليزيا


رئيس الدولة : صاحب الجلالة الملك Almu’tasimu Billahi Muhibbuddin

رئيس الحكومة : إن معالي داتو سري محمد نجيب بن تون عبد الرزاق

العاصمة : كوالا لمبور

اللغة : الملايو ، الإنجليزية ، الصينية والتاميلية

العملة : رينغيت

وزارة الشؤون الخارجية في ماليزيا الموقع الإلكتروني: www.kln.gov.my

الأمانة الوطنية بين الاسيان وماليزيا موقع: www.kln.gov.my/myasean


ميانمار


رئيس الدولة : الرئيس ثين سين

العاصمة : ناي بي تاو

اللغة : ميانمار

العملة : كيات

وزارة الشؤون الخارجية في ميانمار موقع: www.mofa.gov.mm


الفلبين


رئيس الدولة : الرئيس بنينو أكينو الثالث S.

العاصمة : مانيلا

اللغة (اللغات) : الفلبينية ، الإنجليزية ، الإسبانية

العملة : بيزو

إدارة الشؤون الخارجية في الفلبين موقع الويب: www.dfa.gov.ph


سنغافورة


رئيس الدولة : الرئيس توني تان كنغ يام

رئيس الحكومة : رئيس الوزراء لي هسين لونج

العاصمة : سنغافورة

اللغات : الإنجليزية والماليزية والماندرين والتاميل

العملة : S $ (دولار سنغافورة)

وزارة الشؤون الخارجية في سنغافورة موقع الويب : www.mfa.gov.sg


تايلاند


رئيس الدولة : صاحب الجلالة الملك بوميبول ادولياديج

رئيس الحكومة : رئيس الوزراء الجنرال Prayut تشان-O-تشا

العاصمة : بانكوك

اللغة : التايلاندية

العملة : باهت

وزارة الشؤون الخارجية في تايلند موقع: www.mfa.go.th


فيتنام


رئيس الدولة : الرئيس ترونج تان سانج

رئيس الحكومة : رئيس الوزراء نجوين تان دونج

العاصمة : هانوي

اللغة : الفيتنامية

العملة : دونغ

وزارة الشؤون الخارجية فييت نام موقع: www.mofa.gov.vn


part of a road show with Association of Southeast Asian


The ASEAN Way

صحيفة فوري