الدكتور مفرج الحقباني .. وزير العمل الجديد

في صباح يوم الأربعاء الموافق 29-4-2015 م اصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تشكيلات وزارية جديدة , هذا وجاءت التشكيلات الوزارية الجديد تماشيا مع سياسة ضخ دماء جديدة لمزيدا من الشباب وخبرات مختلفة , زيادة في رفعة ونمو المملكة السعودية , حيث صدرت هذه الأوامر الملكية بما يتناسب مع المرحلة السياسية الحالية , وما يراعى المصالح العليا للمملكة العربية السعودية .

ومن هذه التشكيلات الوزارية تعين الدكتور مفرج بن سعد الحقباني وزيرا للعمل , خلفا للمهندس عادل فقيه الذي اعفي من منصبه وتم تعينه وزيرا للتخطيط والاقتصاد , واستعرضا لهذا الموضوع نقدم مقالنا اليوم .


Dr. Moufarrej bin Saad bin Abdullah Hagbani


نبذة عن وزارة العمل السعودية :


وزارة العمل هي الوزارة المكلفة للأشراف على كافة شئون العمل والعمال , وتنسيق وتنظيم كل ما يخص العمل وعمال في الوزارات والمصالح الحكومية والأجهزة المعنية داخل المملكة العربية السعودية , كذلك من مهام وزارة العمل تنظيم استخدام القوى العاملة من خلال تنظيم العمل , وتخطيط الموارد البشرية وتطويرها وانماءها , وتدريبها على المستوى العالمي , وتسوية الخلافات العمالية وفي القطاع العام والقطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية .

هذا وكانت الوزارة متصلة مع وزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حتى صدرت أوامر ملكية بفصلها الى وزارتين .


وزراء العمل بعد فصلها عن وزارة الشؤون الاجتماعية :


– الأستاذ /علي بن إبراهيم النملة , 1425 ه وبقى في منصب عدة أيام بعد الاعفاء .

– الأستاذ /غازي بن عبدالرحمن القصيبي 1425ه حتى 1431 ه .

– المهندس/ عادل محمد فقيه , 1431 حتى 1436 ه

– الدكتور/مفرج بن سعد الحقباني , 10 / 7 / 1436ه حتى الان .


من هو مفرج الحقباني :


هو الدكتور مفرج بن سعد بن عبدالله الحقباني , الذي كان تقلد منصب نائب وزير العمل السعودي في عام 1432 ه , بعد ان تم اعفاء الدكتور عبد الواحد ين خالد الحميد نائب وزير العمل من منصبه بناء على طلبه , حيث تم تعينه عضوا في الهيئة العامة للاستثمار مندوب ممثلا عن وزارة العمل .

وتم تعيين الدكتور مفرج الحقباني وزيرا للعمل بناء على الامر الملكي الصارد في يوم الأربعاء الموافق 29-4-2015 م , لما تتمتع به مسيرته المهنية الحافلة بالعمل والجهد , وما له من رؤية في التخطيط المستقبلي لينتقل الى مرحلة التنفيذ والمتابعة .

والدكتور مفرج الحقباني حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال الاقتصاد من جامعة كلورادو .

هذا وقد شغل الدكتور مفرج الحقباني عدة مناصب هامة , كان من ابرزها عمله وكيلا لوزارة التخطيط , ثم نائبا لوزير العمل مدة اربع سنوات , كما كان يعمل أستاذا للاقتصاد بكلية الملك فهد الأمنية , ثم شغل منصب وكيل امارة جازان , وعمل الحقباني أمينا عاما للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات .

ومن المعروف عن الدكتور مفرج الحقباني انه احد الكفاءات السعودية المخلصة , التي دائما ما اهتم بملفات العمل والبطالة داخل المملكة السعودية , كما عرف عنه من خلال عمله في وزارة العمل انه احد الذين يعملون بهمة , وله رؤية خاصة ,ويعمل بتاني و وبناء على تخطيط مسبق في إدارة الملفات العمالية وكل ما يخص سوق العمل والبطالة داخل المملكة العربية السعودية .