تقرير بالصور عن طائرة رافال Rafale الفرنسية

فوري18 نوفمبر 2023
تقرير بالصور عن طائرة رافال Rafale الفرنسية


رافال Rafale

، طائرة حربية مقاتلة ، صنعت لأول مرة في عام 1986 من قبل شركة داسو افياسيون Dassault Aviation ، تنتمي الطائرة إلى الجيل الرابع ، ولها عدة استخدامات ومهام ، صنع منها حوالي 290 جميعها ملك للقوات الجوية الفرنسية ، وقد استخدمت لأول مرة في عام 2000 ، وابتدأ في طلبها بعض الدول ، إلا أنه لم يتم إنهاء أي صفقة لبيع الطائرة إلا بحلول عام 2015 ، حيث قامت مصر بشراء 24 طائرة منها ، وهي أول صفقة تتم لشراء المقاتلة منذ تصنيعها ، وذلك لارتفاع ثمنها نسبة إلى المقاتلات الأخرى ، حيث اشترتها مصر بقيمة 5 مليار يورو ، بينما وقعت الهند في تاريخ 10/4/2015 على شراء 24 مقاتلة بقيمة 5.2 مليار يورو . وكانت آخر الاتفاقات التي وقعت لشراء المقاتلة ، مع قطر التي بصدد شراء 24 مقاتلة ، حسب ما أعلنت عنه وزارة الدفاع الفرنسية يوم الخميس 30/4/2015 ، بأنه تم الاتفاق على بيع المقاتلات بسعر 6.3 مليار يورو ، مع إمكانية تزويد الطلبية 12 مقاتلة أخرى .

المقاتلة رافال الفرنسية



Rafale Fighter

مراحل التطور :


في عام 1983 ، أنشأت الدول الأوروبية المكونة من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا ، برنامجا مشتركا لإنتاج طائرة مقاتلة تكون أوروبية الصنع ، إلا أن فرنسا أرادت إنتاج طائرة تتمكن من الإقلاع من على متن حاملات الطائرات ، فأدى ذلك إلى انسحاب كل من بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ، وأعيد إطلاق برنامج آخر في عام 1985 للدول الأوروبية ، أما فرنسا فقد استمرت في استكمال برنامجها في صنع طائرة رافال التي تتمتع بخاصية الإقلاع من حاملات الطائرات .

كان أول نوع للطائرة المقاتلة هو (رافال A) صنع في عام 1986 ، وكانت مهمتها مساعد تقني ، ثم قامت الشركة بتطويرها في بداية التسعينيات تحت مسمى (رافال D) وتم استخدامها من قبل السلاح الجوي الفرنسي ، ثم صنعت نسخة جديدة باسم (رافال B) لتزود بمقعدين لسلاح الجو الفرنسي ، وبعد ذلك صنع منها (رافال C) بمقعد يستخدم أيضا من قبل السلاح الجوي الفرنسي ، أما آخر إصدار منها فكان (رافال M) الذي يتميز بأنه قادر على الإقلاع من على متن حاملات الطائرات ، وهذه النسخة المستحدثة يستخدمها سلاح البحرية الفرنسية .

انواع المقاتلة الفرنسية رافال Rafale


رافال B


القدرات والمهام :


تمتلك الطائرة قدرة على القيام بجميع أنواع الاستطلاعات وجمع المعلومات ومهاجمة العدو في نفس الوقت لذلك يطلق عليها بمقاتلة كل المهام وليست فقط متعددة المهام ، حيث أنها تتمكن من أداء مهام الدفاع الجوي والتفوق الجوي والاسناد الجوي القريب ، والاستطلاق ، والقصف الجوي الدقيق ، والتحريم الجوي والهجوم على القطع البحرية ، كما أنها لديها القدرة على القصف النووي ، وتعتبر من افضل المقاتلات التي تقوم بمهام القصف بشتى أواعه بالإضافة إلى الاستطلاع الالكتروني والاشتباك الجوي .

طائرة رافال المقاتلة الفرنسية

لدى الطائرة ميزة البصمة الرادارية المنخفضة أو بمعنى البصمة شبه الشبحية ، التي تبلغ حوالي 0.1-0.3 م2 ، كما أنها تحتوي على أنظمة الكترونية وملاحية متطورة تمكنها من الهجوم الصامت والقيام بإسكات الدفاعات الجوية واختراق العمق لاحتوائها على منظمة الحرب الالكترونية الثورية .

Dassault Rafale


المقاتلة رافال Rafale


المواصفات الفنية :


– يبلغ طول الطائرة حوالي 15.27 متر .

– المسافة مابين أطراف أجنحة الطائرة حوالي 10.8 متر .

– يبلغ ارتفا الطائرة 5.34 متر .

– وزن الطائرة وهي فارغة حوالي 9.5 طن في الإصدار ” رافال C ” ، أما في الإصدار ” رافال M ” فيبلغ وزنها 10.2 طن .

– وزن الطائرة مع الحمولة 10.01 طن .

– أقصى وزن للطائرة عند الإقلاع حوالي 24.5 لإصدار C و 22.2 لإصدار M .

– تحتوي الطائرة على محركين من التيربوفان Turbofan من نوع Snecma M88-2 بقوة دفع 11.25 ألف رطل لكل محرك ، و 17.5 ألف رطل عند استخدام الحارق اللاحق ، كما يوجد خاصية السوبر كروز التي تسمح بوصول الطائرة بسرعة فوق صوتية دون الحاجة لاستخدام الحارق اللاحق . Afterburner .

محركات المقاتلة رافال


– تبلغ حمولة الوقود حوالي 4.7 طن في الخزانات الداخلية .

– حمولة الأسلحة حوالي 9.5 طن وقد تم توزيعها على أربعة عشر نقطة تعليق في الإصدار C و 13 نقطة تعليق في الإصدار M .

– أقصى سرعة تبلغها الطائرة هي 2000كم في الساعة على ارتفاعات شاهقة ، اما على الارتفاعات المنخفضة فتبلغ سرعة أقصاها 1390 كم في الساعة .

– يبلغ أقصى مادى للمقاتلة حوالي 3700 كلم بخزانات وقود خارجية .

– نصف قطر العمليات حوالي 3700 كم في الذهاب والعودة بحمولة وقود تبلغ ثلاث خزانات من فئة 2000 لتر ، مع تسليح كامل لاختراق العمق .

– معدل التسلق يبلغ حوالي 305 متر في الثانية .

– أقصى ارتفاع تصله المقاتلة حوالي 15.24 ألف متر .

– أقصى قدرة على التحمل في المناورات 9+ مرات ضد قوة الجاذبية الأرضية 9+G .


مواصفات الأنظمة الملاحية :


– تحتوي الطائرة على وحدة لمعالجات البيانات الجزيئية وهي تعمل على التحكم في الكترونيات الطيران ، تحتوي على 18 معالج جزيئي ، وهذه الوحدة تعتبر أسرع من الوحدة الخاصة بطائرة ميراج 5-2000 بخمسين مرة .

– تحتوي على أنظمة وشبكات رقمية تعمل على الاتصال بين مكونات المقاتلة وأنظمة التحكم وقمرة القيادة ووحدات إطلاق الذخائر .

– كما يحتوي نظام الملاحة لدى الطائرة على نظام رقمي خاص بالقمر الصناعي GPS يضم موجات الراديو نظام لرسم الخرائط الالكترونية الرقمية ، ونظام للملاحة رقمي خاص في مراجعة التضاريس ، وآخر خاص في قياس الارتفاعات المنخفضة وشديدة الانخفاض ، ويبدأ هذا النظام بالعمل عند ارتفاع 3200 م أو أقل .

قمرة القيادة


– يوجد نظام يعمل على مراقبة كفاءة الهيكل والمحرك تم دمجه بنظام تسجيل رقمي ومعدات اختبار .

– تحتوي المقاتلة على نظام اتصالات VHF/UHF توجد على قنوات بالإضافة إلى وصلات اتصال مؤمنة ونظام اتصالات عسكري تكتيكي إلى جانب قنوات الاتصال المشفرة والمضادة للتشويش .

– يحتوي النظام الملاحي للمقاتلة على خوذة التهديفGallet LA100 التي تتميز بتحكمها في قدرة تصويب الصواريخ بالنظر وإطلاقها بالأوامر الصوتية ، لاحتوائها على شاشة بيانات شفافة على السطح من النوع Topsight/Topowl-F الذي يقوم بتتبع الأهداف وبيانات الطائرات المضادة . كما يحتوي النظام أيضا على خوذة التهديف عرض البيانات TopOwl-F .

خوذة التهديف Gallet LA100


أنظمة الرصد والاستشعار :




الرادار :


تحتوي طائرة رافال الفرنسية على نظام الرادار ذو مصفوفة المسح الالكتروني النشط من نوع AESA RBE2 ، وهو من أحدث الأنظمة وأكثرها تطورها ، يبلغ مداه حوالي 230 كم ، ويتميز بقدرته على كشف وتتبع الأهداف بمعدل 40 هدف ويمكنه الاشتباك مع ثمان أهداف في وقت واحد ، ويحتوي الرادار على نظام اوتوماتيكي يعمل على تحديد الأهداف وترتيبها بحسب الأكثر خطورة ، كما أنه يحتوي على نظام تتبع اوتوماتيكي خاص للتضاريس لتفادي الأخطار ، مثل قدرة الاختراق العميق لمستوى الطيران المنخفض وقدرة رسم الخرائط الأرضية العالية الدقة ، بالإضافة إلى الكشف جو/سطح والتتبع لعدة أهداف وقت الهجوم الذي يصاحبه الطيران الملتصق بسطح البحر ، كما أنه يحتوي على نظام التشويش الالكتروني . وأكثر ما يميز الرادار المستخدم في مقاتلة الرافال هو أنه لا يحتاج إلى صيانة لمدة عشر سنوات متتالية .

رادار AESA



نظام الكشف والتعقب

:

تحتوي الطائرة على نظام كشف وتعقب كهرو بصري OSF ، هذ النظام يحتوي على عدة أنظمة مثل IRST وهو للكشف والتعقب الجوي ، كما يستخدم ككاميرا للتصوير الحراري على الأهداف الأرضية ، ويصل مدى رصده إلى 100+ كلم صد الأهداف الجوية حتى التي تضم صواريخ الأمرام ، كما أن له القدرة على رسم صورة الهدف بشكل واضح من على مسافة 40+ كم ، هذا ويحتوي أيضا على كاميرا تلفزيونية ثلاثية الأبعاد ونظام لاقط شديد الحساسية للتغيرات الضوئية ، ويبلغ مدى رصد الكاميرا للصور الطبيعية للطائرات المعادية حوالي 45-50 كم . كما يحتوي النظام على خاصية تحديد المدى بالليزر يبلغ مداه 33 كلم ، كما أن الكاميرا التلفزيونية تعمل في زاوية تصل إلى 60 درجة ، أما نظام IRST فيمكنه الدوران في عدة اتجاهات مثل الرادار بزوايا تصل إلى 90 درجة .

نظام الكشف والتعقب OSF


نظام OSF الكهروبصري



حاضن الاستطلاع

Reco-NG :

جيل جديد ومتطور ، يتميز بقدرته على التصوير الليلي والنهاري بمختلف التقلبات الجوية سواء على ارتفاعات عالية أو شديدة الانخفاض ، كما أنه يتميز بسرعة فوق صوتية ولواقط كهروبصرية وحرارية .

حاضن الاستطلاع Reco-NG



حاضن التهديف

Damocles :

حاضن متميز ومتطور يعمل على توجيه الذخائر الذكية ويحتوي على نظام تصوير عالي الدقة كما أنه يحتوي على نظام كشف بالأشعة تحت الحمراء ، وله قدرة ملاحية على القصف الليلي ، ومزود بنظام استطلاع ببث مباشر للصور ومحطات الاستقبال الأرضية ، كما أنه يعمل على قيادة القنابل التي توجه بالليزر يصل مداه إلى 16 كم ، ويستطيع التعرف على مختلف أنواع المركبات المدرعة من على بعد 27 كم ، كما يتميز بقدرته على تحليل وتقييم فاعلية إصابة الهدف .

حاضن التهديف Damocles



منظومة الحرب الالكترونية

SPECTRA :

تعتبر من أحدث أنظمة الحرب الالكترونية للطائرات المقاتلة في العالم ، تتكون هذه المنظومة من ثلاث معالجات متطورة ، وهي نظام الرصد والتشويش الكهرومغناطيسي ، يقوم بعمل الاستخبار الالكتروني والإشاري بهدف اعتراض الإشارات الرادارية واللاسلكية للعدو من على بعد 250 كم ، كما أنه يتعرف على هذه الإشارات الرادارية ، ويقوم أيضا بترشيد منظومة OSF لموقع الهدف ونسبة خطأها أقل من درجة واحدة ، كما تعمل النظام في نطاق 360 درجة ليكشف العدائيات المحتملة من كافة الاتجاهات ، كما أنه يتمكن من العمل بنمط سلمبي ضد ردارات الدفاع الجوي الأرضي ليحدد مواقعها ومقارنتها بالبيانات التضاريسية الأرضية ، بهدف إرشاد الطيار لمسارات آمنة متعددة بعدية عن النطاقات التي تكشف الردارات ، كما أنه يقوم برسم الخرائط الأرضية بدقة عالية ، ويتمكن أيضا من تحويل مال يرصده إلى هدف ليتم توجيه الأسلحة صوبه ، ويتكون أيضا من ثلاث هوائيات رقمية اثنتان منها توجد على جوانب فتحات دخول الهواء للمحرك ، والثالثة توجد في دفة الطائرة بالمؤخرة ، وكل هوائية منها تحتوي على زاوية كشف 120 درجة تغطي المقاتلة من جميع الاتجاهات.

سبيكترا SPECTRA

أما النظام الثاني الذي تتكون منه المنظومة هو نظام التشويش النشط DECM ، وهو يحتوي على ثلاث هوائيات مكونة من مصفوفة مسح الكتروني نشط ، وثلاث أنماط تشويش هجومي وشبحي ودفاعي ، وكل هوائية منها تستخدم تقنية الإشعاع الرفيع للتشويش على الردارات المعادية ، ويمكن لهذا النظام أن يعمل ضد أكثر من رادار في ذات الوقت ، ويستخدم أيضا للتشويش على البواحث الرادارية النشطة للصواريخ ، وتوجد الهوائيات على قواعد الأجنحة الأمامية ، وفي مؤخرة الدفة .

ونأتي للنظام الثالث الذي تحتوي عليه منظومة سبيكترا ، هو نظام التحذير ضد الصواريخ المقتربة ، وهو نظام إنذار بالأشعة التحت الحمراء ، يستخدم كمضاد للصواريخ ذات التوجيه الحراري ، ويحتوي على مستشعرين حراريين على شكل عين السمكة ، ويوجد على أعلى جوانب دفة المقاتلة ، ويعمل المستشعران على رصد الصواريخ الحرارية وتحديدها ويقوم بتفادي أنظمة التحذير الكاذبة بزاوية كشف 360 درجة ، ويمكن استخدامه أيضا لتوجيه الأسلحة أو لإطلاق وسائل للتشويش الحراري في المستقبل ، ويتميز هذا النظام بأنه لا يصر أية انبعاثات تكشف موقع المقاتلة .

النظام الرابع لمنظومة سبيكترا هو نظام التحذير ضد أشعة الليزر ، يحتوي على ثلاث مستشعرات توضع على جوانب الهيكل أسفل كابينة المقاتلة ، والثالث يوضع على مؤخرة الدفة ، يحتوي المستشعر الواحد على زاوية كشف 120 درجة ليكون ثلاث زوايا كشف 360 درجة حول المقاتلة .

النظام الخامس عبارة عن أربعة أنظمة دفاعية تعمل على إطلاق الشعلات الحرارية ، الهدف منها تضليل الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء ، وتوضع على هيكل المقاتلة في نهاية حواف الأجنحة ، واثنين منها توضع على جوانب الهيكل خلف الأجنحة بهدف إطلاق الرقائق المعدنية لتضليل الصواريخ الموجهة بالرادار .

نظام سبيكترا Spectra


أسلحة المقاتلة :




صاروخ MICA-IR جو جو :


يتم توجيهه بالأشعة تحت الحمراء ، ويتميز بأنه ضد التشويش الحراري ، يبلغ مداه 60 كم ، بالإضافة على منطقة قتل بنفس المدى ، كما يحتوي على ذات الميزات التي يحتويه الصاروخ الراداري من حيث قدرات المناورة التي تصل إلى زاوية 360 درجة ، وفوهات الدفع الموجهة ، ويتمكن أيضا من ضرب الأهداف الجوية مثل صواريخ جو جو وصواريخ ارض جو ، والطائرات بدون طيار ، ويستخدم أيضا كنظام استشعار بفضل باحثه الحراري .

صاروخ MICA-IR



صاروخ Meteor جو جو :


يتم توجيهه بالرادار النشط ، وهو حاليا مازال تحت التجربة وسيتم دمجه على المقاتلة في عام 2018 ، يتكون من نظام تحديث معلوماتي لمنتصف المسافرة أي قبل تشغيل الرادار الخاص ، ويبلغ مداه 100+ كلم .



صاروخ Storm Shadow-SCALP EG :


صاروخ جو سطح شبحي ، يتم توجيهه بالملاحة بالقمر الصناعي GPS ، والملاحة بالقصور الذاتي INS ، ونظام تيركوم ، يصل مداه إلى 250+ كم ، يتميز الصاروخ باحتوائه على رأس حربي مزدوج الشحنة وثقيل ، ليخترق الحصينات ثم الانفجار داخل الهدف .

صاروخ Storm Shadow-SCALP EG



صاروخ AM-39 Exocet :


صاروخ جو سطح ، يتم توجيهه بالرادار النشط والملاحة بالقصور الذاتي ، يستخدم كمضاد للسفن ، يبلغ مداه 70 كم .

صاروخ AM-39 Exocet



المدفع GIAT 30/M791 :


من عيار 30 مم ، يستخدم للقتال التلاحمي ، مزود بـ125 طلقة بسرعة اطلاع 1024 متر في الثانية ، ويحتوي على كثافة نيرانية متعددة مثل 300 و 600 و 1500 و 2500 طلقة في الدقيقة الواحدة ، تبلغ سرعة إطلاق الطلقات 810 متر في الثانية بكثافة نيرانية 750 طلقة في الدقيقة .



قنابل AASM Hammer :


وهي قنابل ذكية تشبه قنابل الـ JDAM الامريكية ، تتكون من عدة فئات ، وتوجه بالملاحة بالأقمار الصناعية والأشعة تحت الحمراء أو الليزر ، يصل مداها إلى 15 كم على ارتفاعات منخفضة ، و 55 كم على الارتفاعات الشاهقة .

– قنابل GBU-12 Paveway II : قنابل ذكية يتم توجيهها بالليزر والملاحة بالقمر الصناعي ، يصل مداها إلى 15 كم .

قنابل AASM Hammer

صحيفة فوري