من هم اصحاب الصحف السعودية ؟

هناك العديد من الصحف التي انطلقت في منطقة الخليج في المملكة العربية السعودية ، وتعتبر منطقة الخليج هي المنطقة التي انطلقت منها العديد من الصحف ، وبخاصة في مكة المكرمة في عام 1920 . جميع الصحف الصادرة في المملكة العربية السعودية هي مملوكة للقطاع الخاص ، ومنها :


الجرائد السعودية



الصحف اليومية العربية



* جريدة البلاد


جريدة البلاد


جريدة البلاد

(Al-Bilad) هي جريدة يومية سعودية . وهي واحدة من أقدم الصحف في المملكة العربية السعودية ، بعد أن أنشئت في أبريل 1932 .

رئيس التحرير ، هو : مؤنس الماردي

تأسست الجريدة قبل 83 عاما : في عام 1932

اللغة : العربية

المقر الرئيسي : جدة

رئيس مجلس الإدارة

عبدالنبي الشعلة

abdulnabi.alshoala@albiladpress.com

رئيس التحرير

مؤنس المردي

moanes.almardi@albiladpress.com

مدير التحرير

أحمد إبراهيم

ahmed.salman@albiladpress.com

الموقع الإلكتروني

www.albiladpress.com


* جريدة الحياة


جريدة الحياة

جريدة الحياة (Al-Hayat- الحياة بمعنى “الحياة”) وهي واحدة من الصحف القومية العربية الرائدة يوميا ، والتي يقدر تداولها بمقدار أكثر من 200،000 ، وهي من الصحف القياسية والمكان المفضل للمثقفين الليبراليين الذين يرغبون في التعبير عن أنفسهم لجمهورهم الواسع .

تعتبر من أفضل وأكثر الصحف قراءة ، وفقا للمادة 1997 في جريدة نيويورك تايمز. يتم توزيع الصحف في معظم الدول العربية ، ومعظم محرريها من لبنان ، حيث ان جريدة الحياة اللندنية تحظى بشعبية كبيرة . وهي من أكثر الصحف أهمية في الشرق الأوسط .

شعار الجريدة هو “الحياة العقيدة والنضال” ، وهي مقولة مأخوذة من قصيدة أحمد شوقي .

المالك : خالد بن سلطان

رئيس التحرير : غسان شربل

عام التأسيس : 1946 ؛ منذ 69 عاما

المقر الرئيسي : لندن

للتواصل مع جريدة الحياة

زهير قصيباتي

مدير المكتب ، مدير التحرير

لبنان

zkseibati@alhayat.com

سعود الريّس

مدير المكتب ، مدير التحرير

الرياض

srayes@alhayat.com

فيصل الخماش

مدير المكتب ، مدير التحرير

جدة

fkhammash@alhayat.com

حسين العوامي

مدير المكتب ، مدير التحرير

الدمام

hussein@alhayat.com

الموقع الإلكتروني

www.alhayat.com


*

جريدة المدينة


جريدة المدينة السعودية

المدينة المنورة هي الجريدة الناطقة باللغة العربية والتي نشرت في جدة ، المملكة العربية السعودية ، وهي واحدة من أقدم الصحف الصادرة في البلاد .

في بداية عام 2000 المدينة المنورة تداولت الجريدة من 46370 نسخة . وفي عام 2001 كان تداولها بحجم 60000 نسخة . كان التداول المقدر للورق في عام 2003 بحجم 46000 نسخة . ارتفع تداول الورقة إلى 60000 نسخة في 2007 .

النهج السياسي للجريدة

جريدة المدينة المنورة هي جريدة غير موالية للحكومة ودائما ما تدين الصحف السعودية الأخرى . إلا انها تقوم بالتغطية النقدية من الأخبار الغير سياسية والمحلية مثل المسائل الاجتماعية والصحية والتعليمية . المدينة المنورة لديها بعض أهم كتاب الأعمدة .

المدينة

النوع : جريدة يومية

المالك : شركة مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المؤسس : مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الناشر : مؤسسة آل المدينة للصحافة والنشر

رئيس التحرير : فهد اقران

تأسست جريدة المدينة المنورة في 8 أبريل 1937 ؛ منذ 78 عاما

اللغة : العربية

المقر الرئيسي : جدة

الموق الإلكتروني

www.al-madina.com


* جريدة الندوة


جريدة الندوة

جريدة الندوة هي جريدة يومية عربية مقرها مكة المكرمة والمنشورة في المملكة العربية السعودية. نشرت الجريدة بين عامي 1958 و 2013 .

معلومات عن الجريدة

تأسست جريدة الندوة في عام 1958 في مكة المكرمة . مؤسس الجريدة هو أحمد السباعي. كانت الجريدة هي ناشر جريدة مكة للطباعة ومؤسسة المعلومات. عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة هو رئيس الجمعية العمومية لمؤسسة مكة المكرمة للنشر والطباعة . وكان رئيس تحريرها هو أحمد بن صالح .

في عام 2003 ، شهدت الجريدة صعوبات مالية خطيرة ، حتى تقرر اغلاقها في فبراير 2013 بسبب المستحقات المالية الغير مسددة. كان مقدار تداول الجريدة في بداية عام 1990 مابين 25،000 و 30،000 نسخة. على الرغم من أن الجريدة ليست بمقدار مستويات تداول عالية ، إلا انها تتمتع بوضع خاص نتيجة لمقرها في مكة ولتميزها بالكتابات التحريرية الجيدة .

المؤسس : أحمد السباعي

الناشر مؤسسة ومعلومات مكة المكرمة للنشر

رئيس التحرير : أحمد بن صالح

التأسيس : 1958

اللغة : العربية

توقف النشر : فبراير 2013

المقر الرئيسي : مكة المكرمة

الموقع الإلكتروني

www.alnadwah.com.sa


* جريدة عكاظ


عكاظ

عكاظ السعودية (Okaz) هي إحدى الصحف اليومية العربية التي تقع في جدة . أطلقت الجريدة في عام 1960 . تتم طباعة ورقة الجريدة في كل من الرياض وجدة ولها مكاتب في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. ومع ذلك ، فإنها من الصحف اليومي التي تخدم أساس المحافظات في حجاز وعسير . عبد الله صالح كامل هو رئيس مجلس الإدارة لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر . لورانس رايت من مجلة نيويوركر تنص على أن عكاظ هي النسخة العربية من جريدة نيويورك بوست .

جريدة عكاظ

المؤسس : أحمد عبد الغفور عطار

الناشر : مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر

مدير التحرير : هاشم عبده هاشم

تأسست في عام 1960 : قبل 55 عاما

اللغة : العربية

المقر الرئيسي : جدة

الموقع الإلكتروني

www.okaz.com.sa


* جريدة الجزيرة

جريدة الجزيرة


الجزيرة (بمعنى شبه الجزيرة) هي الجريدة العربية اليومية التي نشرت في المملكة العربية السعودية. تأسست الجزيرة في عام 1960 من قبل مؤسسة الجزيرة . رئيس الجريدة هو مطلق بن عبد الله . في عام 1977 ، تم تعيين عبد الرحمن الراشد رئيس تحرير الجريدة ، الذي عمل أيضا كمراسل وبعد ذلك أصبح مدير مكتب واشنطن في الفترة من 1981 إلى 1985 . الرئيس الحالي للجريدة هو خالد بن حمد آل مالك .

المالك : مطلق بن عبد الله

المؤسس : مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الناشر : مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

مدير التحرير : خالد بن حمد المالك

تأسست في عام 1960 : قبل 55 عاما

اللغة : العربية

المقر الرئيسي : الرياض

الموقع الإلكتروني

www.al-jazirah.com


* جريدة الرياض


جريدة الرياض

الرياض (Al Riyadh) هي جريدة يومية سعودية موالية للحكومة ، ومقرها هو الرياض . تعتبر جريدة الرياض هي أول جريدة يومية نشرت باللغة العربية في الرياض . تم نشر العدد الأول لها في يوم 11 مايو لعام 1965 مع عدد محدود من الصفحات . في وقت لاحق ، نشرت الجريدة اليومية مع 52 صفحة ، منها 32 صفحة منها صفحات ملونة .

الرياض هو أيضا جريدة سعودية رائدة في جوانب مختلفة لتشمل : الرسوم الكاريكاتورية التي رسمها رسام الكاريكاتير علي خارجي . يقال إن الرياض اكتسبت شعبية بين الجمهور بسبب هذه الرسوم في نهاية عام 1960 . الرياض هي أيضا أول جريدة سعودية لفتح مكتب للنساء .

المالك : مؤسسة اليمامة الصحفية

الناشر : مؤسسة اليمامة الصحفية

رئيس التحرير : تركي السديري

مساعد رئيس تحرير : يوسف كويليت

إدارة محررين : نوال الراشد (لقسم النساء)

التأسيس : تأسست في 11 مايو 1965 ؛ قبل 49 عاما

اللغة : العربية

المقر الرياض

الموقع الإلكتروني

www.alriyadh.com


* جريدة الاقتصادية


جريدة الاقتصادية

الجريدة الاقتصادية (Al Eqtisadiah) هي جريدة يومية سعودية ، التي نشرتها السعودية للأبحاث والنشر . يتم نشرها باللغة العربية . أطلقت الجريدة الاقتصادية بإعتبارها أول جريدة يومية اقتصادية في عام 1962 .

الملكية

الجريدة الاقتصادية هي واحدة من الصحف اليومية الصادرة عن الشركة السعودية للأبحاث والنشر (SRPC) ، وهي واحدة من شركات المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG) . الصحف اليومية الأخرى التي نشرتها SRPC هي الأخبار العربية و جريدة الشرق الأوسط . رئيس SRMG هو تركي بن سلمان آل سعود .

المالك : المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG)

مؤسس : هشام حافظ

رئيس التحرير : سلمان بن يوسف الدوسري

مساعد رئيس تحرير : عبد الرحمن منصور

التأسيس : تأسست في عام 1962 ؛ قبل 53 عاما

اللغة : العربية

المقر الرئيسي : الرياض. الظهران

الموقع الإلكتروني

www.aleqt.com


* جريدة اليوم


جريدة اليوم السعودية

جريدة اليوم (بمعنى اليوم) هي جريدة سعودية ومقرها في الدمام ، وهي الجريدة العربية الموالية للحكومة والتي تصدر في المملكة العربية السعودية .

معلومات عن الجريدة

نشرت جريدة اليوم لأول مرة في الدمام في عام 1965 . في البداية ، كانت مجلة من ثماني صفحات أسبوعية ، حتى تحسن وتيرة المجلة مع مرور الوقت ، وأصبحت الجريدة اليومية في عام 1978 . المالك والناشر للجريدة هو دار المنظمة الإفتتاحيه للطباعة والنشر .

المالك : دار الصحافة للطباعة والنشر

رئيس التحرير : محمد عبد الله وائل

التأسيس : تأسست في عام 1965 ؛ قبل 50 عاما

اللغة : العربية

المقر الرئيسي : الدمام

الموقع

www.alyaum.com


* جريدة الشرق الأوسط


جريدة الشرق الأوسط

الشرق الأوسط (Asharq Al-Awsat والتي يعني “الشرق الأوسط”) وهي احدى الصحف العالمية العربية بمقرها في لندن . وهي جريدة رائدة في الصحافة العربية ، وكثيرا ما يلاحظ ورقها المميز باللون الأخضر .

نشرت جريدة نيويورك تايمز في عام 2005 عن جريدة الشرق الأوسط بإعتبارها “واحدة من أقدم وأكثر الصحف تأثيرا في المنطقة” . تعود ملكية الجريدة لـ فيصل بن سلمان ، وهو عضو في العائلة السعودية المالكة .

بدأت الجريدة في لندن في عام 1978 ، وطبعت في أربع قارات في 14 مدينة . وغالبا ما توصف الجريدة بأنها من “كبرى الصحف اليومية العربية” . تغطي جريدة الشرق الأوسط لبعض الأحداث من خلال شبكة من المكاتب والمراسلين في جميع أنحاء العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا . جريدة الشرق الأوسط هي جريدة يومية توزع في العالم ، وتطبع في نفس الوقت كل يوم للأربع قارات في 14 مدينة . بدأت الجريدة في لندن في عام 1978 ، وأنشأت الشرق الأوسط للنشر في الشؤون القومية العربية والدولية تقدم الجريدة لقرائها تحليلا متعمقا وافتتاحيات حصرية ، فضلا عن التغطية الأكثر شمولا في العالم العربي كله .

كانت جريدة الشرق الأوسط هي أول جريدة عربية يومية لاستخدام البث الفضائي للطباعة مع عدد من المدن الرئيسية في جميع أنحاء العالم ، والتي تشغل حاليا منصب الجريدة الوحيدة لامتلاك حقوق البث العربي إلى ثلاثة منشورات دولية شهيرة ، في واشنطن بوست ، الولايات المتحدة الأمريكية .

المالك : تركي بن سلمان آل سعود

رئيس التحرير : سلمان الدوسري

التأسيس : 1978

المقر الرئيسي : لندن

الموقع الإلكتروني

www.aawsat.com


*

جريدة الوطن


جريدة الوطن

جريدة الوطن (Al Watan ، والتي تعني الوطن) هي جريدة يومية في المملكة العربية السعودية . رئيس الجريدة هو بندر بن خالد . كان مركز النشر الرئيسي لجريدة الوطن في أبها في جنوب البلاد ، بالقرب من الحدود اليمنية . واستندت الجريدة في منطقة عسير ، وجنوب غرب المملكة العربية السعودية . ومع ذلك ، تم نقل مقرها في وقت لاحق إلى جدة .

تأسست جريدة الوطن في البداية باعتبارها جريدة إقليمية صغيرة في 1 سبتمبر 2000 من قبل مؤسسة عسير للصحافة والنشر ، ثم أصبحت واحدة من أكبر ثلاث صحف يومية عربية والأكثر قراءة في المملكة . تكمن رؤية الجريدة لتصبح من أول الجرائد الأكثر قراءة في المملكة بحلول عام 2012 .

المالك : بندر بن خالد الفيصل

المؤسس : مؤسسة عسير للصحافة والنشر

رئيس التحرير : طلال الشيخ

تأسست الجريدة في 1 سبتمبر 2000 ؛ قبل 14 عاما

اللغة : العربية

المقر الرئيسي : جدة

الموقع الإلكتروني

www.alwatan.com.sa


الصحف اليومية الإنجليزية



الأخبار العربية Arab News


Arab News

الأخبار العربية هي جريدة يومية باللغة الإنجليزية نشرت في المملكة العربية السعودية . تم نشرها في كل من جدة والرياض والدمام في وقت واحد . الجمهور المستهدف لهذه الجريدة هم رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين والدبلوماسيين .

تأسست عرب نيوز في جدة في 20 نيسان عام 1975 من قبل هشام حافظ وشقيقه محمد حافظ . وكانت أول جريدة يومية ناطقة باللغة الانجليزية ، والتي توزع في المملكة العربية السعودية .

كانت عرب نيوز هي الجريدة المكونة من ورقة واحدة بها تسعة وعشرين منشور من المنشورات الصادرة عن الشركة السعودية للأبحاث والنشر (SRPC) ، وإحدى الشركات التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG) .

المالك : تركي بن سلمان آل سعود

المؤسس : المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG)

الناشر : الشركة السعودية للأبحاث والنشر

رئيس التحرير : محمد فهد الحارثي

تأسست الجريدة في 20 أبريل 1975 ؛ قبل 39 سنة

اللغة : الإنجليزية

المقر الرئيسي : جدة ، المملكة العربية السعودية

الموقع الإلكتروني

www.arabnews.com


* الجريدة العربية السعودية Saudi Gazette


Saudi Gazette

الجريدة العربية السعودية (Saudi Gazette) هي إحدى الجرائد الرائدة في اللغة الإنجليزية ، وهي الجريدة اليومية التي تصدر في جدة ، المملكة العربية السعودية . تتوافر الجريدة سواء في شكل مطبوع أو على الإنترنت .

بدأت الجريدة في عام 1978 ، مع هيئة التحرير الغربية التي عملت تحت قيادة آل سعود الإسلام بناءاً على الدراسات المحلية والدراسات العليا التجارية السعودية (لندن) .

الناشر عكاظ : منظمة للصحافة والنشر

رئيس التحرير : سمية الجبرتي

إدارة المحررين : شمس احسان ومحمود أحمد

تأسست الجريدة في : 1976

اللغة : الإنجليزية

المقر : جدة

الصحف الشقيقة : عكاظ

الموقع الإلكتروني

www.saudigazette.com.sa

Similar Posts