# الملك _ سلمان _ 100 يوم

100 يوم مضت على تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز حكم المملكة العربية السعودية , خطى ثابتة , حكمة وريادة , قرارات حازمة , كل هذا حب ووفاء للوطن وشعبه .

بمناسبة مرور 100 يوم منذ ان تولى الملك سلمان بن عبدالعزيز حكم المملكة العربية السعودية , قام مجموعة من النشطاء باطلاق هاشتاق على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعنوان (# الملك _سلمان 100 يوم) , للحديث عن إنجازات الملك سلمان التي تم تحقيقها في فترة ال 100 يوم الاولي من حكم الملك سلمان .

حيث اجمع الكثير من المحللين السياسيين والنشطاء على ان من اهم هذه الإنجازات هي القرارات الحازمة والتي شملت مجموعة من التغيرات في مناصب الحكومة السعودية , والتي تصب لصالح الامن القومي السعودي , وتزيد من توثيق العلاقات مع البلاد العربية , حيث انه هناك قرارات هامة كثيرة أوضحت حنكة الملك سلمان في الحكم , ومدى العدل والحزم في اتخاذ القرارات .

ومما يذكر تأكيد الآمين العام للأمم المتحدة / بان كي مون , على ان ما أنجزه الملك سلمان خلال عشرة أيام فقط , لا يقوم به الزعماء الجدد خلال 30 يوم .


King Salman bin Abdulaziz



ساعات الحكم الأولى :


منذ الساعات الأولى من تولي الملك سلمان أمور الحكم في المملكة العربية السعودية , حرص على القيام بتعزيز الاستقرار والامن والامان في كافة ربوع المملكة السعودية , عبر تثبيت بيت الحكم ورفعة أمور الحكم , حيث اطلق سموه مجموعة من القرارات وتغيرات في مناصب الحكومة , حيث اصدار قرارأ بتعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز حينها وليا للعهد , والامير محمد بن نايف وليا لولي العهد , حيث كانت هذه التعيينات بمثابة رسالة تطمئن الشعب السعودي , والى الجميع من غير الشعب السعودي بأن المملكة السعودية راسخة وثابتة الأركان , ولا يوجد بها أي فراغ سياسي , وان حكامها وقادتها حريصين على الوحدة بين الحكام والشعب السعودي , وان شعبها وحكامها وكل رجال الدولة على قلب رجل واحد في حب الوطن .


– نظرة لمستقبل افضل :


المملكة العربية السعودية باستقرارها وثبات خطها على طريق النماء والرخاء , ووحدة شعبها , لها الكثير من المتربصين والحاقدين , ومن خلال القرارات التي اتخذها الملك سلمان اسكتت الجميع , وأثبتت ان اركان الحكم ثابتة في المملكة , وان الملك سلمان هو مثال الحب والتفاني للشعب السعودي , حيث كان من اوئل قراراته اصدار ار ملكي بمنح راتب شهرين لموظفي الحكومة , وما يدل على وحدة السعودية شعبا وحكومة ’ قامت المؤسسات ولشركات في القطاع العام باتباع نفس الخطى ,كما كان من ضمن قرارات الملك سلمان تخصيص مبلغ 20 مليار ريال سعودي لتسريع وتنمية خدمات الكهرباء والمياه داخل المملكة , وكذلك قرارات العفو عن السجناء الحق العام .

كما اصدر خادم الحرمين الشريفين قرارا بصرف اعانة شهرين للمعاقين , مع تفعيل قرارات الوزارات الخدمية , واستمرار ودعم برنامج الابتعاث , كذلك من القرارات الهامة فرض الرسوم على الأراضي البيضاء .


– 34 قرارا ملكيا :


6 أيام مضت على تولي الملك سلمان مقاليد الحكم , وما كان ان اصدر عدد 34 قرارا ملكيا , شملت تعيينات وزارية ورسمية , وضمت هذه التعيينات والتغيرات الوزارية ضخ ماء جديدة وافكار متفتحة ومختلفة عبر تعيينات عددا كبيرا من الشباب الذين يقدمون مفهوما جديدا مغايرا,  للفكر القديم في الإدارة والعمل , وكان من ضمن هذه القرارات امر ملكيا بانشاء مجلس للشؤون السياسية والأمنية , ومجلس للشؤون الاقتصادية والتنموية , بهدف القضاء على الروتين , ومنع تشتت الجهود وبطء انجاز المهام في الأجهزة الحكومية .


– ترسيخ اركان الدولة :


في يوم الأربعاء الموافق 29-4-2015 , اصدار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مجموعة من التشكيلات والتغيرات الوزارية , والتي كانت بمثابة ترسيخ قواعد وأركان اركان الدولة السعودية , كان من ابرزها تعيين الامير محمد بن نايف وليا للعهد بدلا من الامير مقرن بن عبدالعزيز بناء على طلب اعفاءه من هذا المنصب , كذلك تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد , كما تم اعفاء الأمير سعود الفيصل من منصب وزير الخارجية بناء على طلبه نظرا لظروفه الصحية , كما امر سموه قرارا بصرف راتب شهر للعاملين في القطاعات المنية تقديرا بدورهم الفعال في حماية امن المملكة .

حيث أشاد المحللون السياسيين على انا الملك سلمان ارسى دعائم المملكة الجديدة , الذين رأوا ان هناك قائد جديد لمرحلة جديدة , تزيد من مكانة المملكة العبرية السعودية على المستوى الإقليمي والدولي .


– عاصفة الحزم – إعادة الامل :


سيذكر التاريخ على ان من ابرز إنجازات الملك سلمان خلال ال100 يوم الأولى من الحكم , هو إعلانه ان المملكة لن تقبل أو تتهاون مع أي تهديد للمملكة السعودية أو التعدي على حدودها , كذلك الوقوف بجانب الاشقاء في اليمن , فاصدر امره بالقيام بعاصفة الحزم , والتي استمرت مدة أربعة أسابيع متواصلة , والتي حققت جميع أهدافها , ليعلن عن بداية عملية أعادة الامل , للشعب اليمني .

هذا وكان هناك اجتماع في قصر العوجا يوم السبت 21-3-2015 , حيث نتج عنه قرار باطلاق عاصفة الحزم بمشاركة 10 دول لتحجيم قدرات الحوثيين وإعادة الشرعية لليمن .

كما امر الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن , ويأتي ذلك في نفس التوقيت مع عملية أعادة الامل .


-بداية الإنجاز منذ 62 عام :


هذا وقد اكد الشعب السعودي على ان الملك سلمان معروف بانجازاته الهامة في حب الوطن , منذ 63 عاما , وهو ليس بحاجة الى رصد انجازاته في فترة 100 يوم , حيث أشار الجميع ان إنجازات الملك سلمان تتوالى منذ 63 يوم , وبالتحديد منذ عام 1373 ه , حين تم تعينه اميرا لمنطقة الرياض بالنيابة , حيث بدأ مسيرة العطاء والتفاني في حب الوطن وشعبه السعودي .