ماسبب تسمية الجمعة السوداء ؟ … Black Friday

فوري18 نوفمبر 2023
ماسبب تسمية الجمعة السوداء ؟ … Black Friday

الجمعة السوداء هو الجمعة التالي ليوم عيد الشكر في

الولايات المتحدة

(الخميس الرابع من تشرين الثاني) . منذ أوائل عام 2000 ، وقد ينظر إلى عيد الجمعة بإعتبارا بداية موسم التسوق لعيد الميلاد في الولايات المتحدة ، ويبدأ معظم تجار التجزئة الرئيسيين في فتح متاجرهم في وقت مبكر جدا مع توفير المبيعات الترويجية . يوم الجمعة السوداء ليس بعطلة رسمية ، ولكن تقوم ولاية كاليفورنيا وبعض الدول الأخرى بتقييد هذا اليوم كعيدا للموظفين في حكومة الولاية . يقبل العديد من الموظفين إلى متاجر البيع بالتجزئة والمدارس على حد سواء في الاستمتاع بيوم عيد الشكر الذي يليه عطلة نهاية الأسبوع ، وبالتالي يتم زيادة عدد المتسوقين المحتملين . بشكل روتيني ، يقبل الكثير من السكان على التسوق ، وقد يوصف هذا اليوم باليوم الأكثر ازدحاما للتسوق من السنة .

في عام 2014 ، أنفق 50900000000 $ خلال 4 أيام من أيام تسوق الجمعة السوداء في عطلة نهاية الأسبوع ، بانخفاض 11٪ عن العام الماضي . في حين ان بلغ التسوق بما يقرب من 133 مليون للمستهلكين في الولايات المتحدة خلال نفس الفترة ، بانخفاض 5.2٪ عن العام الماضي 141 مليون . أنفق $ 296،000،000 (حوالي 0.6٪ من إجمالي عطلة نهاية الأسبوع بأكمله) في بيتكوين خلال يوم الجمعة السوداء لعام 2014 .

ومن الشائع للمتسوقين المحتملين الذهاب خلال عطلة عيد الشكر في محاولة للحصول على مكان مميز في مقدمة الطابور ، وبالتالي الحصول على أفضل الفرص في الحصول على العناصر المطلوبة للتسوق . تسعى الدول في إلغاء حظر هذه الممارسة لدواعي امنية على سلامة السكان من خطر الإزدحام (مثل استخدام البروبان ومولدات الكهرباء في بعض الحالات ، وبصفة عامة ، يتعطل وصول الطوارئ نظراً للإزدحام) .


The Nikon Black Friday deals


Target, Black Friday


يوم التسوق


يوم الجمعة السوداء هو اليوم التالي لعيد الشكر ، وهو يوم التسوق المزدحم وهو يوم عطلة في بعض الدول إلا ان بعض الدول لا يتم منحه كعطل رسمية . يقبل الكثير من السكان بإستغلال يوم العطل الاسبوعية في شراء مستلزماتهم الشخصية ، بينما يقبل الكثير في اختيار حصتها من الإجازة السنوية في يوم الجمعة السوداء . وهناك بعض الناس الذين يستخدموا هذا اليوم في إلى القيام برحلات واسعة لرؤية أفراد الأسرة أو الأصدقاء الذين يعيشون في مناطق أخرى أو الذهاب إلى إجازة .

التسوق لشراء هدايا عيد الميلاد هو أيضا سبب ذو شعبية كبير في يوم الجمعة السوداء . وهناك العديد من المتاجر والعروض الخاصة والتخفيضات في الأسعار على بعض السلع ، مثل لعب الأطفال .


عن يوم الجمعة السوداء


الجمعة السوداء هي واحدة من أيام التسوق الأكثر ازدحاما في الولايات المتحدة . هناك نوعان من النظريات الشعبية ليوم الجمعه السوداء بأنه اليوم التالي لعيد الشكر والذي يسمى بـ يوم الجمعة السوداء . هناك نظرية واحدة عن يوم الجمعة السوداء بأنه يوم الازدحام المليئ بالعجلات والمركبات في حركة المرور الكثيفة وهو اليوم التالي ليوم عيد الشكر الذي يترك العديد من العلامات السوداء على سطح الطريق ، مما أدى إلى تسميته بيوم الجمعة السوداء .


Black Friday Is A Waste Of Time


Black Friday

نظرية أخرى هي أن مصطلح الجمعة السوداء يأتي من الطريقة القديمة في تسجيل الحسابات التجارية . سجلت خسائر في بالحبر الأحمر والأرباح بالحبر الأسود . بدأت العديد من الشركات ، وخاصة الشركات الصغيرة ، في تحقيق أرباح قبل عيد الميلاد . يأمل الكثيرون أن يحصل على الربحية الأكثر لذلك تم ادراجها بشكل ملحوظ بالحبر الأسود ، في اليوم التالي من يوم عيد الشكر .

يوم الجمعة السوداء ليست عطلة فيدرالية ، ولكن هو عطلة رسمية في بعض الدول . فكثير من الناس يأخذوا يوم إجازتهم السنوية في اليوم التالي ليوم عيد الشكر . أيضا يتم إغلاق العديد من المنظمات لعطلة عيد الشكر . قد يتم تشغيل أنظمة النقل العام في الموعد الطبيعي المحدد لا أو إجراء بعض التغييرات . بعض المتاجر تمتد ساعات العمل فيها في يوم الجمعة السوداء . ويمكن أيضا أن يكون من أكثر الأماكن المزدحمة على الطرق إلى وجهات التسوق الشعبية .


التسوق



الولايات المتحدة


هي من الدول التي لديها العطلات الرسمية العامة لموظفي حكومة الولاية في “اليوم وبعد عيد الشكر” وتشمل أركنساس ، كاليفورنيا ، ديلاوير ، فلوريدا ، جورجيا ، إلينوي ، إنديانا ، آيوا ، كنتاكي ، مين ، ميريلاند ، ميشيغان ، مينيسوتا ، نبراسكا ، نيفادا ، نيو هامبشاير ، نيو مكسيكو ، أوهايو ، أوكلاهوما ، ولاية بنسلفانيا ، ولاية كارولينا الجنوبية ، تكساس وواشنطن ووست فرجينيا .

وقد وصفته وسائل الإعلام باليوم التالي لعيد الشكر كيوم التسوق الاكثر ازدحاما من السنة . حي جنوب الحديقة شارلوت بولاية نورث كارولينا ، هو المنطقة الأكثر الاتجار بهم من الولايات المتحدة في يوم الجمعة السوداء .


كندا


تقوم المراكز السكانية الكبيرة على بحيرة أونتاريو في كندا بإجتذاب الكثير من الناس للتسوق في ولايات أمريكية عبر الحدود ، وكما أصبح يوم الجمعة السوداء أكثر شعبية في الولايات المتحدة ، في كثير من الأحيان يتوافد الكنديين إلى الولايات المتحدة بسبب انخفاض أسعارها . بعد عام 2001 ، كان هناك العديد منهم قد اقبل على السفر لإجراء الصفقات عبر الحدود . ابتداء من عام 2008 و 2009 ، نشر العديد من تجار التجزئة الكندية الكبرى لصفقات الجمعة السوداء الخاصة بهم لتشجيع المتسوقين من مغادرة كندا ، ويرجع ذلك إلى المساواة في قيمة الدولار الكندي مقابل الدولار الأمريكي .

شهد عام 2012 أكبر يوم جمعة سوداء حتى الآن في كندا ، والتي احتضنت تجار التجزئة الكندية في محاولة للحفاظ على المتسوقين من السفر عبر الحدود . قبل اعلان يوم الجمعة السوداء في كندا ، كان هذا اليوم هو العطلة الأكثر مماثلة لليوم العالمي للملاكمة من حيث التأثير على التجزئة والاستهلاك . يبدو ان الجمعة السوداء في الولايات المتحدة تعمل على تقديم تخفيضات الاسعار بدرجة أكبر أو أكثر تطرفا من تجار التجزئة الكندية ، حتى بالنسبة لنفس التجزئة الدولية .


Black Friday


Black Friday Flash Mob


المكسيك


في المكسيك ، كان يوم الجمعة السوداء مصدر إلهام لصناعة الحكومة والبيع بالتجزئة لخلق عطلة نهاية الأسبوع السنوي من الخصومات وشروط الائتمان المقدمة من شركة بوين فنلندا ، وهذا يعني بالترجم من اللغة الإسبانية “نهاية الاسبوع جيد” . في نهاية هذا الاسبوع ، يقوم كبار تجار التجزئة بتقديم العروض الترويجية الخاصة ، بما في ذلك شروط الائتمان الموسعة والتخفيضات الكبيرة في السعر .


الهند


يوم الجمعة السوداء هو يوم ذو شعبية كبيرة ومتزايدة أيضا في الهند . السبب في ذلك هو عروض عديدة ومتزايدة من مواقع التجارة الإلكترونية . بالإضافة إلى يحاول تجار التجزئة والتجارة الإلكترونية الكبيرة في الهند لمحاكاة مفهوم مهرجانات التسوق من الولايات المتحدة مثل يوم الجمعة السوداء وسايبر الاثنين . يقوم كل من المواقع التالية الإلكترونية بالعروض على المنتجات بتخفيض الأسعار في هذه المهرجانات الكبرى ومنها : Flipkart ، Snapdeal وأمازون . يشهد شهر ديسمبر مهرجان التسوق الكبير عبر الإنترنت (ويسمى أيضا بـ GOSF) والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام حيث يشتري الناس من جميع اللاعبين والتجارة الإلكترونية الرئيسية والعلامات التجارية للسلع الاستهلاكية الكبيرة .


بناما


في بنما ، تم الإحتفال بيوم الجمعة السوداء لأول مرة في عام 2012 ، باعتباره خطوة من الحكومة لجذب السياحة المحلية إلى عاصمة البلاد . وكان يعتقد خلال السنة الأولى أنه تدفق لجذب حوالي 35000 من السياح الإقليميين وفقا لتعداد الهجرة في الحكومة .


Black Friday, Affiliates, and New Markets


What is Black Friday


المملكة المتحدة


يحدث يوم الجمعة السوداء أيضا في المملكة المتحدة . يقوم تجار التجزئة بالبيع في يوم الجمعة السوداء في منفذ ستابلز لبيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية الأقل من 50 جنيه استرليني ، منذ ذلك الحين اتبعت غيرها الكثير من تجار التجزئة على الانترنت في الاتجاه نحو هذا النهج مثل الأمازون ، ليتل ، كوتسوولد وأبل .


دول أخرى


في السنوات الأخيرة ، تم تحديث طريقة الاحتفال في يوم الجمعة السوداء في استراليا من قبل تجار التجزئة على الانترنت . في عام 2011 ، استضافت مواقع التسوق عبر الإنترنت الامريكية لهذا الحدث على تويتر . كان مستخدمي تويتر يستخدموا #osublackfriday لمتابعة الخصومات المقدمة . في عام 2013 ، وسعت أبل صفقات الجمعة السوداء لأستراليا . وتم الترويج الصفقات على المواقع الالكترونية للتسوق .

في عام 2012 ، بعد عامين من النتائج المخيبة للآمال ، انضمت العديد من المتاجر في البرازيل لمنافسيهم الأجانب في يوم الجمعة السوداء ، مما أدى إلى الحصول على ضعف إجمالي الإيرادات مقارنة بالعام السابق .


صور للجمعة السوداء


الجمعة السوداء





black friday


Bloomberg