اللوتين Lutein ومحاربة الأكسدة


اللوتين Lutein

، هو هرمون طبيعي يوجد بالجسم والمسئول عن وقاية الأعضاء من الأكسدة . يوجد اللوتين بكميات كبيرة في الخضروات مثل السبانخ الجزر الأصفر كما يوجد بكثرة في صفار البيض ، والدهون الحيوانية ، وهو المسئول عن إعطائها اللون الأصفر .

توصف الأدوية التي تحتوي على اللتوين لعلاج مرضى القلب ،

ارتفاع الكولسترول

بالدم ، وكذلك للحفاظ على النشاط والحيوية ولعلاج آثار الشيخوخة .


استخدامات اللوتين

كيميائياً اللوتين هو أحد مستقبلات بيتا 1 والتي تمنع على تثبيطه بالجسم ، مما يؤدي إلى إفراز النورأدرينالين والأدرينالين بكميات متوازنة بالجسم . تعرف أهمية الأدرينالين في ردود الفعل العصبية للجسم ، وعند استخدامه في الأدوية يعمل على تثبيط إنتاج الأدرينالين مما يجعل دقات القلب أكثر قوة وبطء . يوصف اللوتين لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم ويعاجل قصور القلب المزمن ، ويوصف كذلك للمرضى الذين يستخدمون الصمامات الاصطناعية للقلب ، ولمن يعانون من الضمور الشبكي بالعين ، ويعمل اللوتين على تحسين قوة الإبصار بنسبة تزيد عن 10% .

يستخدم اللوتين في الأدوية ، المنتجات الغذائية ، أغذية الحيوانات الأليفة ، الأعلاف الحيوانية . ومن أحدث المجالات هو استخدام اللوتين في مستحضرات التجميل الموضعية ، بوصفه مضاد للأكسدة مما يعطي البشرة النضارة والحيوية ويساعد على تأخر التجاعيد .


الأغذية الغنية باللوتين

يوجد اللوتين بوفرة في حليب الأم ، البيض ، الحليب ، وفي الخضروات مثل السبانخ ،

الملفوف

، القطيفة ، البروكلي والقرنبيط النيء ، السلق ، أوراق الخردل ، البامية ،

البقدونس

، الخس . وفي الأعشاب البحرية القابلة للأكل ، ومختلف أنواع الفطريات . ويذكر أن حمية البحر المتوسط تتضمن أنواع متعددة من الأغذية التي تحتوي على اللوتين ، كذلك معظم حليب الأطفال والرضع مضاف إليه كميات من اللوتين .


الآثار الجانبية


من الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام اللوتين أو ارتفاعه طبيعياً في الجسم ، بطء القلب ،

انخفاض ضغط الدم

، آلام بالصدر ، الوذمة ، فشل القلب ، وفيما يخص الجهاز العصبي ، الدوخة ، تشوش الرؤية ، فقدان التركيز ، الهلوسة ، الأرق ،

الاكتئاب

. أما في الجهاز الهضمي فيتسبب في الإمساك أو الإسهال ، الغثيان . وقد تصاحبه أعراض حساسية وطفح جلدي ، وتشنج عضلي .