أرسلت اليوم وزارة الدفاع وحدات من

القوة الضاربة

للجيش السعودي التي تسمى بقوات اللواء الرابع ، إلى الحدود الجنوبية في نجران وجازان ، وذلك بعد استهداف الميلشيات الحوثية للمواقع المدنية في منطقة نجران ، والتي أسفرت عن وقوع شهداء ومصابين من بينهم أطفال ، والهدف الرئيسي من مشاركة القوة الضاربة هو دمجها مع القوات البرية للحصول على أفضل التكتيكات الحربية لتنفيذ مهماتهم المكلفين بها على أفضل وجه ، وقد صرح قائد وحدة القوة الضاربة بأن من استهدف نجران لا يعلم فظاعة ما ارتكبه وإن عناصر القوة معنوياتهم عالية. فما هي إمكانيات القوة الضاربة السعودية وما تأثيرها على حربها مع الميليشيات الحوثية ؟ هذا ما سنعرفه فقي مقالنا .

وصول القوة الضاربة إلى الحدود الجنوبي


اسباب مشاركة القوة الضاربة في الحرب على الحوثيين


إمكانيات وقدرات القوة الضاربة للجيش السعودي :


لقد صرح

العميد ركن أحمد عسيري

في مؤتمره الصحفي اليوم بأن وحدات القوة الضاربة للجيش تعتبر الأقوى من بين الجيوش العربية ، ووصولها إلى الحدود الجنوبية في المنطقة سيشكل نقلة متقدمة في استراتيجية الحرب مع الميليشيات الحوثية .

فاللواء الرابع السعودي يضم العديد من الأسلحة المتنوعة ما بين المتوسطة واسلحة قذائف الهاون ، وآليات مدرعة ، والصاعقة والمظلات ، ويتميز أفراد قوات اللواء الرابع بتدريبه العالي وقدرته للوصول إلى الهدف المراد تدميره في أقرب وقت ، حيث أن هذه القوات مدربة خصيصا على المناطق الجبلية سواء كانوا أفرادا بآليات أم مترجلين . وعلاوة على هذا فهم من أكثر الوحدات الذين يتمتعون بمعنويات عالية و لديهم من القوة ما يجعلهم ينتصرون في أغلب المعارك .

القوة الضاربة


امكانيات القوة الضاربة للجيش السعودي

وبحسب ما ورد في التقارير العسكرية ، فإن المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة عربيا التي تمتلك أسطولا جويا ضخا مكون من المقاتلات الحربية بعيدة المدى ، وتضاهي قوتها وتقدمها الدول الأجنبية مثل بريطانيا . كما أنها تمتلك صواريخ هجوم مباعدة يتم إطلاقها من الطائرات وهي من الدول القليلة التي تمتلك هذا النوع من الآليات ، وبعض هذه الصواريخ تكون محملة على مقاتلات التورنادو وبعضها على مقاتلات التايفون مثل صواريخ ستورم شادو الأوروبية الصنع ، وصواريخ اشتباك وتفوق جوي بعيدة المدى من نوع امرام ، ودول قليلة جدا تنافس المملكة في هذه الصواريخ .

أما فيما يخص الأسطول البحري فالمملكة الوحيدة التي تمتلك فرقاطات تم تصميمها بطريقة الشبح ، بهيكل عاكس للرادار ، من نوع لافاييت 3000 وتحمل دفاعا جويا متطورا وحديا من نوع صواريخ استر 15 متوسطة المدى وهي فرنسية الصنع .

وقد ذكرت إحدى الدراسات الاستراتيجية في لندن ان المملكة العربية السعودية تمتلك أكبر قوة عسكرية في منقطة الخليج مجهزة بفعالية ، ومعداتها العسكرية تعتبر الأكثر تطورا والأفضل في الصيانة عن باقي أسلحة الدول المجاورة . والجدير بالذكر أن الجيش السعودي احتل المرتبة الثالثة عربيا وفقا لصحيفة بيزنس انسايدر الأمريكية .

اللواء الرابع السعودي