ما هو نموذج اشور ASSURE Model

كلمة أشور ASSURE هي الحروف الأولى للنموذج التعليمي الذي قام بغبتكاره كلًا من العالمين هانيك و رسل ليقوموا بإستخدامه في التكنولوجيا التعليمية ، الحرف الأول و هو إختصارًا Analyze the learner أي تحليل خصائص المتعلمين و الحرف الثاني State objectives بمعنى تحديد الأهداف و الثالث Select media and materials تصميم و إختيار المواد التعليمية و الحرف الرابع Utilize media and materials بمعنى إستخدام المواد التعلمية و الخامس Require learner participation استجابة المتعلمين و الأخير Evaluate and revise التقيم و المراجعة .


assure

نموذج أشور هو أشهر نموذج إجرائي لتخطيط و دمج التكنولوجيا بالتعليم و الوسائل التعليمية التكنولوجية هو يعمل على تصميم و تطوير بيئات التعليم من أجل تحسين العملية التعليمية فترجع أهميته إلى التخطيط الأمثل لخلق نظام متكامل موفق حسب عناصر الأهداف المحددة سلفًا من أجل تحقيق مهمة أو عمل في أقل وقت ممكن و لنجاج مثمر .


ASSURE Model


مراحل تطبيق النموذج :-

يمر النموذج بعدة مراحل لكي يكتمل منها

المرحلة الأولى :-

هي تحليل المتعلمين فالتعرف عليهم من نواحي مختلفة هو نقطة البداية منها المعلومات الديموغرافية هي الاسم و العمر و البيئة و الجنس و الوضع الاجتماعي و الإقتصادي ، المعلومات السيكولوجية هي تشمل نمط الحياة و الإهتمامات و الإتجاهات ، تعرف منها مدى المهارة التي يمتلكها المتعلمون بين يديك .


المرحلة الثانية :-

هي تشتمل على تحديد الأهداف و التوقعات و النتائج التي قد تحصل عليها فدون خاطرة واضحة يكون هناك تشويش على المتعلمين و يستطيع المعلم أن يستعين بطريقة صحيحة لكي يحقق الأهداف دون نتائج .


المرحلة الثالثة :-

هي من أجل استخدام استراتيجات التدريس المناسبة التي من شأنها تحفز المتعلمين كمهارات التفكير الناقد و الخرائط الذهنية و العصف الذهني و التواصل الجسدى بلغة الجسد و التواصل اللغوي و التعليم التعاوني .


المرحلة الرابعة :-

من شأنها إستخدام التكنولوجيا في عملية التعليم كالصور و الفيديوهات التعلمية و شرائح الباوربوبيت و الأنشطة التفاعلية عمومًا .


المرحلة الخامسة :-

وضع المتعلمين في عملية التعلم عن طريق تصميم أنشطة تفاعلية تنفذ بشكل ذاتي أو جماعي ( مشاريع عمل ) تضمن تحقيق الأهداف بطرق متنوعة تراعي فيها الفروق الفردية بين المتعلمين .


المرحلة السادسة :-

مرحلة التقويم التي تركز على المهارات التحليلية و الإبداع و التعاون الذاتي و قدرات التفكير التأملي لدى المتعلم .


assure mode