معلومات عن دودة كاتربيلر

دودة كاتربيلر هي دودة لها أنواع عديدة تصل إلى حوالي 21000 نوع ، والتي تأتي باللون الأصفر والأسود والبرتقالي ، الأحمر ، الأخضر ، الأزرق ، الأبيض ، والأسمر . تعتبر معظم أنواع كاتربيلر من الآفات الزراعية التي تصيب حقول المحاصيل ، وكثيرا ما تترك ثقوب هائلة في المحاصيل . تشتهر دودة كاتربيلر لكونها آفة يمكن الاستفادة منها لا سيما في صناعة النسيج . هناك نوع واحد من كاتربيلر يسخدم في الحرير في الشرق الأقصى ، والمعروفة في الصين باسم دودة الحرير .

بعض يرقات دودة كاتربيلر سامة للغاية ، وخاصة تلك الأنواع التي تعيش في الغابات الاستوائية المطيرة . وهناك أنواع أخرى سامة فقط في شكل كاتربيلر ، مما يعني انه عندما تتحول الدودة إلى فراشة فإنها لا تصبح سامة . هناك أكثر من 20000 نوع مختلف من دودة كاتربيلر المتواجدة في جميع أنحاء العالم ، وتشير التقديرات إلى أن هناك الكثير من الأنواع التي لاتزال غير مكتشفة كأنواع جديدة من الفراشات و المتواجدة في المناطق التي يعيش فيها الإنسان . هناك اختلاف بين الحجم واللون والمظهر اعتمادا على أنواعها ، ولكنها تتميز بالألوان الزاهية ، بينما هناك ايضاً انواع من اليرقات غير جذابة . بعض أنواع اليرقات هي مشعرة جدا ، بينما يأتي البعض الآخر على نحو سلس جدا .


Caterpillar


caterpillar


النظام الغذائي


دودوة كاتربيلر ، هي مثل الفراشة ، فهي من الحشرات العاشبة . تأتي الفراشات بلسان مثل القش الطويل لشرب الرحيق من الزهور ، وللتكيف مع الحياة . أساس تغذية اليرقات على الأوراق والنباتات والنباتات المزهرة والثقوب الكبيرة والتي يمكن العثور عليها في أوراق تشير إلى وجود اليرقة . ومن المعروف أن بعض أنواع كاتربيلر هي آكلة للحوم ، حيث يمكنها تناول مجموعة متنوعة من الحشرات التي تمر بها . وهناك أحد أنواع كاتربيلر التي تتواجد في هاواي ، والسنانير نفسها على الورقة لتقف مستقيمة جدا في محاولة لاصطياد الحشرات العابرة .


الحجم


يبلغ حجم دودة كاتربيلر نحو 30-60 ملم ، ونظرا لصغر حجمها فإنها تشبه الدودة في الشكل ، وتفترس اليرقات التي تجذب العديد من الحيوانات ولكن أهم الحيوانات المفترسة من كاتربيلر والطيور الكبيرة والحشرات مثل الزنابير . كما تفترس اليرقات عادة بما عليها من الثدييات الصغيرة والزواحف . شكل جسم دودة كاتربيلر طويل مع قرون لحمية


the main predators of the caterpillar


The moth caterpillar is well known for being a pest particularly in the fabric industry


متوسط العمر


يبلغ متوسط عمر دودة كاتربيلر حوالي 3 أسابيع ، وهي من الحشرات الغير مهددة بالإنقراض ، وتأتي بألوان مختلفة منها : اللون : الأصفر والأسود والبرتقالي ، الأحمر ، الأخضر ، الأزرق ، الأبيض . كما يأتي جلدها بشكل مشعر .

تفضل دودة كاتربيلر اكل الأوراق ، كما تفضل المكوث في الغابات والمراعي الهادئة . تخشى دودة كاتربيلر من

الحيوانات المفترسة

ومنها : الطيور ، الزنابير ، الثدييات .


صور لأنواع مختلفة من دودة كاتربيلر


Papilio machaon caterpillar


The caterpillar is the larvae


The caterpillar


caterpillar around the world


caterpillars are preyed upon


Chenille de Grand porte queue


Caterpillars  size, colour


Caterpillars mainly feed on leaves