تعرف على معجزة الرياضيات “شاكونتالا ديفي”

فوري17 نوفمبر 2023
تعرف على معجزة الرياضيات “شاكونتالا ديفي”

هي “شاكونتالا ديفي Shakuntala Devi” الكاتبة الهندية والتي اشتهرت فيما بعد بمسمى “الآلة الحاسبة العقلية” أو “الكمبيوتر البشري” ، وقد دخلت موســـوعة “جينيس للأرقـــام العالميــة” عـــام 1982 . وككاتبة قامت “شاكونتالا Shakuntala” بكتابة العديد من الكتب الروائية والقصصية وكتب الرياضيات والاحجيات ، وكانت هي اول من قامت بالكتابة عن الشذوذ الجنسي بالهند .


سيرتها الذاتية


ولدت “شاكونتالا Shakuntala” في الرابع من نوفمبر عام 1929 لعائلة ارثوذوكسية ، في مدينة بنجالور بالهند . وكان والدها لاعب سيرك مشهور بالهند ، وأراد والدها ان يعلمها لعبة الكروت وقد كانت في سن الثالثة ، فلاحظ نبوغها في التعلم وذكائها  في الارقام وتتبعها وحفظها وجمعها بسهولة .

ترك والدها العمل بالسيرك حين نبغت موهبتها وطاف بها الهند لعرض نبوغها . تزوجت من السيد “باريتوش بانيرجي Paritosh Banerji ” عام 1960 وكان يعمل موظفا بمكتب الخدمة الإدارية الهندية ، وتم الطلاق بينهما عام 1979 .


موهبتها الحسابية


غادرت “شاكونتالا Shakuntala” الهند متوجهة إلى لندن عام 1940 لعرض موهبتها في الرياضيات ، تبعتها جولات عالمية في أوروبا والولايات المتحدة الامريكية . وكانت “شاكونتالا Shakuntala” تعشق التحدي ، فقد دخلت في تحدي مع الكمبيوتر عام 1977 لحساب الجذور التربيعية لأرقام كبيرة ، وتفوقت على الكمبيوتر آنذاك .


Devi travelled the world

وفي تحدي اخر للكمبيوتر تفوقت “شاكونتالا Shakuntala” على الكمبيوتر في حساب معادلة حسابية معقدة استغرقت فيها 50 ثانية فقط ، بينما حلها الكمبيوتر في 62 ثانية . وفي عام 1980 قدمت عرضا مميزا في كلية العلوم التطبيقية في لندن حيث قامت بإعطاء الناتج الصحيح لعملية حسابية اختار الكمبيوتر وقتها لهذه العملية ارقاما عشوائية .  وقد تعرضت “شاكونتالا Shakuntala” للعديد الاختبارات العلمية من قبل متخصصين في علم النفس والرياضيات ونبغت فيها جميعا . كانت ” شاكونتالا ديفي Shakuntala Devi” شخصية متواضعة جدا . ولم تكن تعتبر نفسها بارعة بما يكفي ، فكانت تسعى دائما للأفضل .


ذكائها في استغلال موهبتها الحسابية


وقد استغلت “Shakuntala Devi” موهبتها بصورة جيدة ، كما ارادات دائما ان تقوم بعمل شيء مفيد لأبناء الهند ، فقد بذلت المزيد من الجهد في تأليف الكثير من الكتب الخاصة بتبسيط الرياضيات للأطفال وقامت بتأسيس مدارس عديدة لتعليم الرياضيات بطرق ممتعة .


تعرف على معجزة الرياضيات “شاكونتالا ديفي”


وفاتها


وفي ابريل عام 2013 ادخلت ” Shakuntala Devi” للمشفى وكانت تعاني من مشكلة بالتنفس ، وعانت بعدها بأسبوعين من مشاكل بالقلب والرئة ، وتوفيت في 21 ابريل 2013 .


Devi used her talent to make many schools for teaching math in easy way
Devi used her talent to make many schools for teaching math in easy way