أهم كتب المفكر إدوارد سعيد

المفكر العربي الفلسطيني أدوارود سعيد من مواليد القدس عام 1939 يحمل الجنسية الأمريكية لذلك يعده البعض مستشرق توفي عام 2003 كان إستاذًا للغة الإنجليزية و الأدب المقارن في جامعة كولومبيا الأمريكية يعتبر من الفكرين الأوائل لدراسة ما بعد الإستعمار (متابعة للآثار الثقافية و الإجتماعية و الإقتصادية لدول التي كانت مستعمرة و خلفيتها على الشعوب ) كذلك كان مدافعًا عن القضايا الفلسطينية و مناصرًا لها و لحقوق الشعب الفلسطينى ، نال شهرة واسعة في العالم العربي بعد كتابه الإستشراق ، شغل عدد مناصب فكان رئيسًا لجمعية اللغة الحديثة و عضوًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون و العلوم و نشرت له عدد مقالات في أهم الصحف في العالم كالجارديان و ليموند ديبلوماتيك و الأهرام المصرية و الحياة و لندن ريفيو .



شارك طوال حياته في العمل السياسي الخاص بالقضية الفلسطينية فكان عضوًا مستقلًا في المجلس الوطني الفلسطيني و من أشد المحتجين على إتفاقية أوسلو و ساهم مع بعض النشطاء على تأسيس المبادرة الوطنية الفلسطينية كان شديد النقد لسياسية الخارجية الأمريكية بالرغم من كل ذلك كان محبًا لموسيقي و عازف للبيانو و أسس أوركيسترا الديوان الغربي الشرقي .

تم تكريمة من العديد من المؤسسات المرموقة في العالم غحصل على أكثر من عشرين شهادة فخرية و حصل على جائزة بودين من جامعة هارفرد و جائزة ويليك من الجمعية الأمريكية للأدب المقارن و حائزة سلطان بن على العويس .


أهم الكتب المنشرة للمفكر :-


1) الإستشراق :-



نال هذا الكتاب شهرة واسعة جدًا حيث أن قضايا الإستشراق ظهرت و إنتشرت على ساحة الدراسة و إتسعت من القرن التامن عشر و كانت أسلوب غربي للسيطرة من خلاله على الشرق ، هو عبارة عن فكر منظم استطاعت الحضارة الغربية من خلاله إنتاج شرق جديد سياسيًا و إقتصاديًا و إجتماعيًا لذلك يأتي الكتاب في هذا السياق موضوع الاستشراق و خلفياته و نتائجة العسكرية و السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و العلمية و العقائدية .


2) الإسلام في عيون الغرب :-



الكتاب عبارة عن تجميعة مقالات يتحدث فيها المفكر عن صورة الإسلام في عيون المجتمع الغربي و بعضها عن البداية التاريخية للإحتلال الإسرائيلي لفلسطين و العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية و فلسطين و الدور الغربي في دعم القضية الفلسطينية .


3) الآلهة تفشل دائمًا :-



يتكلم الكتاب عن صورة المثقف بشكل عام و دوره و الظواهر الناتجة عن إرتباط الثقافة بشكل ما بأي سلطة سواء اجتماعية اقتصادية سياسية و ما يصيب المفكر المثقف في المنفى و الصفات الفكرية و النفسية التي تؤهله للقيام بدوره على أكمل وجه و كيف يكون إنسان ذو قدرات فكرية مميزة قدمها أيضًا في سلسلة محاضرات في الإذاعة البريطانية معروفة بمحاضرات ريث .


4) استكشافات في الموسيقى و المجتمع :-



الكتاب عبارة عن حوار بين إثنين الدكتور إدوارد من ناحية و دانيال بارنيوم مديد الشؤون الموسيقة لأوركسترا شيكاغو و الحوارات كانت في قاعة كارنغي الشهيرة كان نوع من النقاشات الثقافية الملتهبة حول الثقافة و السياسة و تتطرقوا لمواضيع مثل الإحساس بالمكان و الفرق بين الموسيقى و النثر و الصوت و العزف و قدرة الثقافة على تجاوز جميع الفورارق ..!


5) الحرب من أجل فلسطين : إعادة كتابة تاريخ 1948:-



كانت الحرب من أجل فلسطين من أهم الحروب التي إنتقلت المنطقة بعدها لتاريخ جديد في الشرق الأوسط يسهم الكتاب في النقاش حول 1948 بين المؤرخين و صورتها في عين كلًا من العرب و الإسرائيلين و كذلك العلاقات المتضاربة بين الطرفين و طرق في الكتاب لكتابات نعوم تشومسكي.