اعضاء فريق الإمارات مهمة المريخ

فوري17 نوفمبر 2023
اعضاء فريق الإمارات مهمة المريخ

تحدثنا في مقال سابق عن رحلة استكشاف المريخ والتي يشترك فيها فريق من عدة دول عربية ، والتي من المقرر انطلاقها عام 2021 في الذكرى الخمسين لإنشاء اتحاد دولة الإمارات العربية ، وسينطلق أول مسبار فضائي عربي إسلامي إلى كوكب المريخ الأحمر ، واليوم نتعرف على أعضاء فريق الإمارات المسافرين في رحلة المسبار الفضائي .


أعضاء فريق الإمارات لمهمة المريخ :



1. عمران شرف :

مدير مشروع المسبار وهو ذو خبرة في المجال الفضاء فقد شارك في تطوير ثلاثة أقمار صناعية ، هي دبي سات1 ، سات2 ، وخليفة سات وذلك في الفرتة من 2011-2014 ، كما كان عضوا في وفد الإمارات التي توجهت إلى لجنة الأمم المتحدة للاستخدامات السلكية للفضاء الخارجي منذ 20110 ، وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة فيرجينيا بالولايات المتحدة ، وحصل على دورات تدريبية في كوريا .


عمران شرف


2.سارة أميري :

نائب مدير المشروع ، وهي حاصلة على بكالوريوس في علوم الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية بالشارقة ، وهي المسئولة عن وضع الأهداف العلمية والمعدات ، والبرامج التحليلية للبعثة ،وهي تعمل برئاسة برنامج النظم الجوية بمركز محمد بن راشد للفضاء ـ وتعمل على تصميم وتطوير أول نظام طيران في الإمارات .


3. سهيل المهيري :

نائب مدير المشروع ورئيس فريق التطوير ، وهو المسؤول عن تسليم المركبة الفضائية والمعدات الخاصة بها ، وهو أحد أعضاء فريق معهد الإمارات للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة ، والذي عمل على تطوير القمر الصناعي دبي سات1 ، ودبي سات2 في كوريا الجنوبية ، بالإضافة لعمله في مهمة المريخ والذي يعمل مع فريق لإكمال القمر الصناهي خليفة سات .


سهيل المهيري


4. سعيد الفرقاوي :

عضو فريق التخطيط الإستراتيجي ، حاصل على بكالوريوس الإدارة من جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الأمريكية ، ويعمل بمساعدة سبعة مهندسين إماراتيين بمشروع نايف1 ، وهو قمر صناعي من فئة النانو ، والذي يعرف الطلاب بجميع خطوات بناء القمر الصناعي وكيفية إطلاقه في الفضاء ، كما تكمن مهمة سعيد وفريق العمل المساعد على التأكد من جميع الآثار المترتبة على هذه الرحلة ، وتطوير المبادرات البحثية في علوم الفضاء والتكنولوجيا والهندسة ، والتي تساعد في هذه المهمة وتوفر قدرات ممتازة لبعثات الفضاء في المستقبل .


سعيد الفرقاوي


5. ابراهيم حمزة :

قائد فريق التخطيط الإستراتيجي ، وهو يعمل على تنفيذ برنامج التوعية والثقافة الإعلامية بمركز محمد بن راشد للفضاء ، ويتعاون مع المدارس والجامعات لتطوير مبادرات أبحاث الفضاء ، تخرج حمزة من كلية العلوم الإدارية بجامعة الإمارات عام 2010 .


ابراهيم حمزة


6. عدنان الريس :

نائب مدير المشروع ورئيس فريق المحطة الأرضية ، وهو مسؤول عن تصميم وتنفيذ وتطوير الجزء الأرضي من مهمة المريخ ، والمهام الأخرى المستقبلية التي ينفذها مركز محمد بن راشد للفضاء ، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة الكمبيوتر من جامعة خليفة بالشارقة .


عدنان الريس


7. خلود الهرمودي :

رئيسة فريق ضمان المنتج وفريق النقل والإمداد ، وهي رئيسة إدارة المشروع بمركز محمد بنر اشد للفضاء ، وتشرف على تنفيذ جميع جوانب رصد المشاريع ، وإدارة المعرفة وضمان المنتج ، وهي خريجة هندسة الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية بالشارقة .

8

. نور الطنيجي :

ضابط الإتصال ، وهي مسؤولة عن إنشاء مكتب إدارة المشاريع بموسسة الإمارات للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة ، وإدارة جميع جوانب التعاقدات والمالية لبعثة الإمارات إلى المريخ ، وهي خريجة إدارة الأعمال من كلية التقنية العليا .


9. محمد عبد الرحيم :

مسؤول إدارة مركبة الإطلاق للمركبات الفضائية ، وبرنامج إطلاق الأقمار الصناعية ، ومتخصص في أنظمة الميكانيكا للقمر الصناعي خليفة سات ، والأقمار الصناعية بمركز محمد بن راشد للفضاء ، وهو حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأمريكية بالشارقة ، وماجستير هندسة الفضاء من معهد متقدم للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية .


محمد عبد الرحيم


10. زكريا الشامسي :

قائد عمليات البعثة ، وهو نائب مدير المشروع ، ومدير قسم نظم البرمجيات بقسم تطوير النظم الفضائية بمركز محمد بن راشد للفضاء ، ومسؤول برنامج الرحلة وأدوات الإختبار التي تدمج بالقمر الصناعي خليفة سات ، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة الكمبيوتر من جامعة خليفة للعلوم ، وماجستير هندسة الطيران والفضاء من معهد دايجون للعلوم والتكنولوجيا في كوريا عام 2013 .


زكريا الشامسي