حدث في مثل هذا اليوم 11 يونيو

11 يونيو هو اليوم 162 من السنة (163 في سنة كبيسة) في التقويم الميلادي . هناك 203 الأيام المتبقية حتى نهاية العام . ومن الأحداث التي دارت في يوم 11 يونيو :


Great Barrier Reef

786 – انتصار العباسيين على العلويين في موقعة فخ ، والتي دارت بالقرب من مكة المكرمة ، لمواجهة ثوار العلويين بزعامة الحسين بن علي . تمكن أحد أبناء البيت العلوي والذي يدعى إدريس بن عبد الله بالفرار إلى المغرب والنجاه بنفسه مع إقامة دولة هناك ، والتي اشتهرت بإسم دولة الأدارسة .

1770 – اكتشاف الحاجز المرجاني العظيم على سواحل أستراليا من قبل المستكشف البريطاني جيمس كوك . يعتبر هذا الحاجز هو أكبر تجمع للشعاب المرجانية في العالم . وكما هو معروف ان الشعاب المرجانية هي الهياكل الأراجونية التي تتكون من الكائنات الحية الموجودة في المياه الضحلة في المناطق المدارية والتي تقل بها تنعدم أو تقل فيها نسبة الغذاء . ومن الأماكن التي يتواجد فيها الشعاب المرجانية في شواطئ خليج العقبة وفي جنوب الأردن .

1776 – إعلان انهاء الاستقلال الأمريكي عن بريطانيا من قبل الكونغرس القاري بإعتباره الكيان التشريعي للمستعمرات الأمريكية بما لها القدرة في السيطرة البريطانية لإنهاء المشروع .

1903- اغتيال الملك الصربي الكسندر وزوجته الملكة دراغا ماشين في قصرهما في بلغراد من قبل ضباط ليبراليون بقيادة دارغوتان ديميتريفيتش ابيس . تلقى الشعب الصربي لهذا النبأ بالإرتياح .

1917- اعتلاء الكسندر لعرش اليونان بعد تنازل والده قسطنطين الاول تحت ضغط القوات الحليفة بسبب مساندته لألمانيا في

الحرب العالمية الاولى

.

1932 – استلام محمد علي العابد رئاسة سوريا ، حيث تمت الانتخابات في 30 نيسان لعام 1932م بإعتباره نائباً عن دمشق بصفته مرشحا توافقيا للكتلة الوطنية ، وقد ساهم محمد علي العابد بالدور الأكبر في عقد أتفاقية الأستقلال بالإضافة إلى انهاء الأنتداب الفرنسي ، وساهم في تحقيق الوحدة بين السوريين من خلال محاربة النزعة الأنفصالية لدى الأقليات الدرزية والعلوية .

1937 – الحكم بإعدام ثمانية من جنرالات الجيش بتهمة الخيانة العظمى بأمر من جوزيف ستالين . كان جوزيف ستالين هو القائد الثاني للاتحاد السوفييتي ، والذي يعتبر من مؤسسي الاتحاد السوفيتي . اشتهر جوزيف ستالين بقوته حيث قام بنقل الاتحاد السوفييتي من المجتمع الزراعي إلى مجتمع صناعي .

1951 – اعلان البرتغال بضم موزمبيق الأفريقية لتكون جزءاً من الأراضي البرتغالية باعتبارها إقليماً فيما وراء البحار .

1958 – اقرار مجلس الأمن بإرسال مراقبين إلى لبنان ، وذلك بعد تفجر الأزمة السياسية الخاصة بسياسات الرئيس كميل شمعون نحو ربط لبنان بالتحالفات الاستعمارية في المنطقة . ومن المعروف ان كميل نمر شمعون ، هو ثاني رئيس للجمهورية اللبنانية بعد الاستقلال ، حيث انتخب في سنة 1952 بعد استقالة بشارة الخوري .

1964 – اصدار حجم السجن لمدى الحياة على الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا ، والذي كان بالغ من العمر 44 عاما . قضى نيلسون نحو 27 عاما في السجن ، حتى خروجه في 11 نوفمبر1990م وهو بالغ من العمر 72 عاما ، ثم حصل ”

مانديلا

” على جائزة نوبل للسلام في عام 1993 . كان نيلسون مانديلا هو الرئيس السابق لجمهورية جنوب إفريقيا وأحد أبرز المناضلين والمقاومين لسياسة التمييز العنصري التي كانت متبعة في جنوب إفريقيا .


Nelson Mandela

1982 – اعلان موافقة كل من سوريا وإسرائيل على وقف إطلاق النار في البقاع اللبنانية بعد حوالي خمسة أيام من القتال الشرس بين الجانبين في إطار الاجتياح الإسرائيلي إلى لبنان .

2004 – السعودية والولايات المتحدة تجريان تحقيقات مشتركة في مخطط مزعوم للرئيس الليبي معمر القذافي في اغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز .

2004 – اشتراك كل من السعودية والولايات المتحدة بالتحقيق في مخطط اغتيال الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد السعودي من قبل معمر القذافي الرئيس اللليبي .

2009 – الكشف عن مرض انفلونزا الخنازير من قبل منظمة الصحة العالمية بإعتباره وباءاً عالمياً .


Swine flu

Similar Posts