فوائد الخبز الاسود

فوري17 نوفمبر 2023
فوائد الخبز الاسود

يعد اختيار الخبز الاسود هو الاختيار الافضل في الطعام عن الخيز الابيض ، بالرغم من انتشار بعض الشائعات عنه والتي تؤكد عدم احتواءه على اية فوائد تستدعي اختياره ، فالبعض يقول انه لا يحتوي على فيتامينات وبروتينات هامة للجسم ، والبعض يؤكد انه يزيد من تراكم الدهون مما يؤدي الى زيادة الوزن ، وانتشرت شائعات مؤخرة تؤكد انه قد يصيب بمرض السكري ، ولكن ما حقيقة تلك الشائعات وماهي آخر الدراسات العلمية الصحيحة ، هذا ما سنعرفه من خلال المقال .



مكونات الخبز الاسود :


يحتوي على طبقة النخالة الكاملة الغنية بالالياف وجنين القمح وهما موجودان في دقيق القمح ويتم اضافتهم بنسب مختلفة ، وهما يحتويان على العديد من المركبات الهامة للجسم ، فيهم

فيتامين E

وفيتامينات B وخاصة B6 ماعدا B12 ، والماغنسيوم والزنك والنحاس بالاضافة الى

حمض الفوليك

، كما انه يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة .



الكربوهيدرات :


هناك نوعان من الكربوهيدرات ، احدهما بسيطة وهي التي تتحول بسرعة الى سكريات وتوجد في السكر الابيض والعسل والعصائر ، ويتم هضمها بسهولة وبسرعة ، والاخرى هى المعقدة ،وتوجد في الخبز الاسمر والارز البني والشوفان والبقوليات ايضاً والتي يتم هضمها بصعوبة وانتظام فتعطي احساس بالشبع ، وتتحول الى طاقة تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها وتساعد على تقوية الذاكرة والقدرة على بذل المجهود .



الفرق بين الاسود والابيض :


يحتوي الخبز الابيض على الكربوهيدرات البسيطة ، والتي تقوم بالتحول السريع الى السكر وكلما زادت الكمية ، كلما زادت

نسبة السكر في الدم

مما قد يصيب بمرض السكري ، كما انه مصنوع من دقيق القمح المنزوع منه النخالة وجنين القمح ، فهو يخلو من البروتينات والفيتامينات الهامة ، كما انه يُضاف اليه برومات البوتاسيم او غاز ثاني اكسيد الكربون الذي يُكسبه اللون الابيض ، وهما يُشكلان خطراً على المدى البعيد نتيجة استنشاقهم وتناولهم بكميات كبيرة .



فوائد الخبز الاسود



مصدر للالياف :


يعد الخبز الاسمر بالحبوب الكامل هو المصدر الافضل للالياف فهو مصدر غني بالالياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن الهامة ، ويعد الخبر الذي يحتوي على اكبر نسبة من النخالة هو الافضل ، والالياف هى المصدر الطبيعي لعلاج حالات الامساك وعسر الهضم ، فهى تساعد على اعادة حركة المعدة الى مسارها الطبيعي ، وتعيد تنظيم حركة الامعاء فيتحسن الهضم ، وينتهي الامساك .



مرضى السكر :


تنصح الابحاث مرضى السكر بالابتعاد عن الخبز الابيض تماماً فهو يزيد من نسبة السكر في الدم ، كما ينصحون بالمواظبة على تناول الخبز الاسود كامل الحبوب بانتظام ، فهو يساعد على تثبيت نسبة السكر بالدم ، ومفيد لمريض السكر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن .



الحمية الغذائية :


ينصح الخبراء بتناول الخبز الاسمر والابتعاد عن الخبز الابيض اذا كنت تتبع حمية غذائية ، فالخبز الاسود يتم امتصاصه ببطئ على مدار اليوم ، فيعطي احساس بالشبع طوال اليوم على عكس الخبز الابيض .



الامساك وعسر الهضم :


نظراً لما يحتويه الخبز الاسود من الياف وتختلف نسبتها حسب نسبة النخالة والحبوب فيه ، فالالياف تساعد على تحسين الهضم واعادة تنشيط حركة الامعاء ، فيتحسن الامتصاص ويختفي الامساك .



الابحاث الاخيرة :

على عكس جميع الشائعات ، تأتي الابحاث الاخيرة بتأكيد كل ماهو ثابت منذ القدم ، فالخبز الاسود هو الافضل ، يحتوي على الفيتامينات والبروتينات الهامة ، ولا يسبب السكر فهو يثبت نسبة السكر بالدم ، ولا يؤدي الى زيادة الوزن فهو يساعد في الحمية الغذائية المتبعة ، ولا يضر الجسم بأي شكل من الاشكال ، على عكس ما جاء في الخبز الابيض من اضرار ومشاكل يسببها .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى