لماذا يحدث سرطان الثدي عند الرجال وهو مرض نسائي ؟

فوري17 نوفمبر 2023
لماذا يحدث سرطان الثدي عند الرجال وهو مرض نسائي ؟

سرطان الثدي عند الرجال نادر ويمثل حوالي 1٪ فقط من جميع سرطانات الثدي ، يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال نتيجة ارتفاع مستويات هرمون

الاستروجين

، والتعرض للإشعاع السابق، والتاريخ العائلي لسرطان الثدي ،نتوء تحت الحلمة هو أكثر الأعراض شيوعا من سرطان الثدي لدى الرجال ،واعراض سرطان الثدي لدى الرجال (وهو ما يعكس مدى انتشار الورم) مطابق للإصابة بسرطان الثدي لدى النساء ،الجراحة هي العلاج الأولي الأكثر شيوعا لسرطان الثدي لدى الرجال. تبعا للحالة، والعلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، والعلاج الهرموني ،تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال، مثل

سرطان الثدي

لدى النساء، التشخيص لسرطان الثدي في مراحله المبكرة عند الرجال يزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات.



ما هو سرطان الثدي لدى الرجال ؟



الرجال يمتلكون كمية صغيرة من أنسجة الثدي الغير وظيفي (نسيج الثدي الذي لا يمكن أن ينتج الحليب) الذي يتركز في المنطقة مباشرة وراء الحلمة على جدار الصدر. مثل سرطان الثدي لدى النساء، وسرطان الثدي لدى الرجال هو النمو غير المنضبط مع احتمال انتشار بعض خلايا هذا النسيج. هذه الخلايا تصبح غير طبيعية حتى في المظهر والسلوك وحينها تسمى الخلايا السرطانية.

نسيج الثدي في كل من الفتيان والفتيات تتكون من هياكل أنبوبية المعروفة باسم القنوات. في سن البلوغ، الفتاة تنتج الهرمونات الأنثوية (الاستروجين) التي تجعل القنوات تنمو وتبدأ الغدد في انتاج الحليب (الفصيصات) وتوجد  في نهايات القنوات. كمية الدهون والنسيج الضام في الثدي يزيد أيضا. من ناحية أخرى، هرمونات الذكورة (مثل التستوستيرون) التي يفرزها الخصيتين تقمع نمو أنسجة الثدي، وتطوير الفصيصات.في الثدي الذكورى، وبالتالي، يتكون من قنوات غير متطورة و في الغالب صغيرة وكمية صغيرة من الدهون والنسيج الضام.



شيوع  سرطان الثدي لدى الرجال ؟



سرطان الثدي لدى الرجال هو حالة نادرة، وهو ما يمثل حوالي 1٪ فقط من جميع سرطانات الثدي. احصاءات الصادرة عن جمعية السرطان الأمريكية تشير إلى أنه في عام 2015، حوالي 2350 حالة جديدة من سرطان الثدي لدى الرجال سيتم تشخيصها والتي من شأنها تؤكد ان  سرطان الثدي يسبب ما يقرب من 440 حالة وفاة لدى الرجال (في المقارنة، ما يقرب من  40000 ،امرأة تموت من سرطان الثدي كل سنة). سرطان الثدي هو 100 مرة أكثر شيوعا في النساء أكثر من الرجال. تم الكشف عن معظم حالات سرطان الثدي لدى الرجال في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 70 عاما، على الرغم من ان السرطان يمكن ان يصيب الرجال في أي عمر..



ما هي أسباب وعوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال ؟



كما هو الحال مع سرطان الثدي للإناث، سبب الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال لم يميز تماما، ولكن كلا التأثيرات البيئية والوراثية  من المرجح أن تلعب دورا في تطوره. وقد تم تحديد عوامل الخطر التالية لتطور سرطان الثدي لدى الرجال.

♣ التعرض للإشعاع

♣ فرط الإستروجينية (مستويات عالية من هرمون الاستروجين)

♣ متلازمة كلاينفلتر :  الرجال الذين يعانون من متلازمة كلاينفلتر ورثت كروموسوم انثوي اضافي من والدته Y، وبالتالي ينتج الجسم مستويات عالية من هرمون الاستروجين، مما أسفر عن حدوث ما يسمى الجنس الشاذ ومن اعراضه  تضخم الثديين، شعر الوجه والجسم، والخصيتين صغيرة، وعدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية. وقد أظهرت بعض الدراسات زيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي في الرجال الذين يعانون من هذا المرض..



تليف الكبد

(تندب) من الكبد

♣ الوراثة ان كان احد من العائلة تعرض لهذا المرض مسبقا



أعراض سرطان الثدي للذكور :



العلامة الأكثر شيوعا من سرطان الثدي لدى الرجال هي الكتلة غير مؤلمة تقع تحت الحلمة. قد لا يكون هناك أعراض اخرى مرتبطة بها. متوسط ​​حجم هذه الكتلة عندما اكتشفت لأول مرة حوالي 2.5 سم . السرطان ايضا قد يسبب تغيرات جلدية في منطقة الحلمة. ويمكن أن تشمل هذه التغييرات تقرح الجلد. تجعد الجلد . احمرار وتقشر، أو حكة في الحلمة. قد يحدث أيضا إفرازات دموية  مبهمة من الحلمة.



تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال :



تشخيص سرطان الثدي يتطلب تحديد الخلايا السرطانية في عينات الأنسجة التي تم الحصول عليها عن طريق أخذ عينة من الثدي- وتسمى أيضا “الكتلة” أو “ورم سرطاني” – .  سرطان الثدي في الذكور واضح بسهولة (الموجود عن طريق اللمس)، وبالتالي يمكن الوصول إلى الكتلة بسهولة. يتم إدخال إبرة لتقوم بسحب كتلة النسيج من المنطقة المشبوهة. الفحص المجهري لأنسجة من قبل الطبيب الشرعي يحدد التشخيص.

هناك العديد من التقنيات التي يمكن استخدامها لتشخيص سرطان الثدي في الرجال وتشمل الجراحة (إزالة جزء من النسيج المشتبه فيها) أو الاستئصال (إزالة الكتلة في مجملها) . وايضا تفريغ الحلمة هو التشخيص الاحدث والشائع، حيث يقوم الطبيب بالفحص المجهري لمسحة من إفرازات الحلمة .

يمكن إجراء فحوصات التصوير مثل الأشعة السينية، الاشعة المقطعية (الأشعة المقطعية) والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والموجات فوق الصوتية، ومسح العظام لتقييم وجود ومدى المرض المنتشر .



تحديد حجم سرطان الثدي لدى الرجال :



اصدرت اللجنة الأمريكية المشتركة للسرطان (AJCC) نظام TNM في تحديد حجم الورم، وتحديد وجود الورم اذا كان خبيث او حميد :


T:

حجم الورم ومدى انتشاره


N:

مدى ورم الغدد الليمفاوية في الإبطين  منذ منطقة الحلمة في الأوعية اللمفاوية ، وسرطان الثدي لدى الرجال ينتشر عادة عن طريق القنوات اللمفاوية إلى العقد الليمفاوية الإبطية.


M:

وجود نقائل بعيدة (ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الدم أو الأوعية اللمفاوية)


◄ مرحلة 0

المرحلة الابتدائية والتي تعني ان الخلايا السرطانية لم تنتشر خارج حدود القنوات.


◄ المرحلة الأولى

في سرطان الثدي المرحلة الأولى، كان الورم 2 سم أو أقل في القطر ولم ينتشر إلى العقد الليمفاوية أو إلى مواقع أخرى في الجسم.


◄ المرحلة الثانية

وتنقسم المرحلة الثانية السرطان إلى مجموعتين. سرطان المرحلة IIA إما أقل من 2 سم في القطر مع انتشار إلى الغدد الليمفاوية الإبطية، أو كان الورم  بين 2 سم 5 سم ولكن انتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية.


◄ المرحلة الثالثة

تعتبر المرحلة الثالثة لتكون السرطان في مراحله المتقدمة . المرحلة IIIA يعني أن الورم أصغر من 5 سم ولكن قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية الإبطية، التي يمكن ضمها إلى بعضها البعض أو إلى غيرها من الهياكل. اما الأورام في المرحلة IIIB تكون قد انتشرت إلى الأنسجة المحيطة بها مثل الجلد، وجدار الصدر، أو إلى الغدد الليمفاوية داخل جدار الصدر.


◄ المرحلة الرابعة

يشير السرطان المرحلة الرابعة إلى السرطان النقيلي، وهذا يعني أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. مع سرطان الثدي، وغالبا ما وجد المرض  في العظام، الرئتين، الكبد، أو المخ.



ما هو العلاج لسرطان الثدي لدى الرجال ؟



مثل سرطان الثدي لدى النساء، والعلاج يعتمد على مرحلة السرطان والحالة المادية العامة للمريض.

♣ يتم التعامل مع معظم الرجال المصابون بسرطان الثدي في البداية عن طريق

الجراحة

. و استئصال الثدي  (إزالة الثدي، بطانة عميقة من عضلات الصدر، وأجزاء من تحت الإبط أو الغدد الليمفاوية الإبطية) وهو العلاج الأكثر شيوعا في سرطان الثدي لدى الرجال.

♣ يشير

العلاج الكيميائي

لاستخدام المخدرات السامة التي توقف نمو الخلايا السرطانية، أو حتى قتل بعضهم. يمكن إعطاء العلاج الكيميائي في صورة حبوب او حقنة، أو عن طريق الحقن في الوريد، وهذا يتوقف على أنواع المخدر الذي تم اختياره. وعادة ما يتم الجمع بين الأدوية المختلفة، ويدار العلاج في دورات مع فترة نقاهة بعد كل جلسة. بعض من امثلة العلاج الكيميائي الأكثر شيوعا لعلاج سرطان الثدي هي

سيكلوفوسفاميد (Cytoxan)، ميثوتريكسات (Rheumatrex، Trexall)، الفلورويوراسيل، ودوكسوروبيسين (أدرياميسين).

. قد يصاحب العلاج الكيميائي آثار جانبية غير سارة بما في ذلك التعب، وفقدان الشعر والغثيان والتقيؤ، والإسهال.


♣ العلاج الإشعاعي

تستخدم الإشعاعات عالية الطاقة لقتل الخلايا السرطانية. قد يتم اعطاء العلاج الإشعاعي إما خارجيا (باستخدام جهاز لإرسال الأشعة نحو الورم) أو داخليا (المواد المشعة توضع في الإبر أو القسطرة وإدراجها في الجسم).


♣ العلاج الهرموني

تمنع الهرمونات من تحفيز نمو الخلايا السرطانية ، أكثر من 90٪ من سرطانات الثدي للذكور نتيجة زيادة مستقبلات هرمون الاستروجين ويعاملون في هذه الحالة مع عقار تاموكسيفين (نولفاديكس)، الذي يمنع عمل هرمون الاستروجين وتأثيره على الخلايا السرطانية. الآثار الجانبية للعلاج تاموكسيفين يمكن أن تشمل وزيادة الوزن، تغيرات في المزاج، والعجز الجنسي.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى