تفاصيل اعتقال الاعلامي ” احمد منصور “

احتجزت الشرطة الألمانية الإعلامي في قناة الجزيرة الفضائية “

أحمد منصور

” يوم السبت 20/6/2015 في مطار برلين خلال استعداده للمغادرة إلى قطر حيث مقر إقامته وعمله بعد انتهائه من تسجيل حلقة من حلقات برنامجه الذي يقدمه في قناة الجزيرة . وقد مثل أحمد منصور للتحقيق أمام القاضي في اليوم التالي وهو يوم الأحد 21/6/2015 . فما هي تفاصيل وتداعيات اعتقاله ؟


أسباب الاعتقال :


ذكرت قناة الجزيرة القطرية والداخلية المصرية بأن السبب وراء اعتقال أحمد منصور في العاصمة الألمانية هو البلاغ الذي قامت بتقديمه السلطات المصرية لاعتقاله حيث أنه مطلوب لتنفيذ الحكم الصادر بحقه والذي يقضي بالسجن المشدد لمدة 15 عاما إثر القضية التي رفعت ضده والتي تفيد بأنه قام باحتجاز أحد المحامين وتعذيبه في أكتوبر 2014 .


تفاصيل الاعتقال ومجرياته :


بحسب أقوال المذيع أحمد منصور فقد تم إبلاغه بأن هناك اشتباها في الاسم ، وفي البداية أبلغته السلطات بأنه يمكنه المغادرة وعادت بعد ذلك لاحتجازه في المطار إلى حين مثوله أمام القاضي ، وبعد التحقيق معه الذي استمر عدة ساعات ، تم ترحيله إلى سجن مؤبيد في برلين وحوله قاضي التحقيق إلى مكتب المدعي العام للنظر في قضيته اليوم الإثنين ، وقد ذكر أحد المراسلين في صحيفة الجزيرة بأن قاضي التحقيق ليس إمكانية اتخاذ أي قرار بخصوص القضية دون اللجوء إلى المدعي العام ، حيث أن المدعي العام سيقوم بقراءة نتائج التحقيقات ثم اتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك . والجدير بالذكر أن هذه الإجراءات هي إجراءات روتينية .


تصريحات الجانب المصري :


أعلنت وزارة الداخلية في بيان صحفي لها أن السلطات الألمانية قامت بإلقاء القبض على منصور بناءً على تعميم النشرة الحمراء التي أصدرت من قبل الانتربول المصري للدول العضوة في الانتربول الدول والتي تفيد بالقبض على جميع الأشخاص الذين لديهم أحكام قضائية صادرة ضدهم وهاربين إلى الخارج لتسليمهم إلى السلطات المصرية ، ويعتبر أحمد منصور ضمن هؤلاء المطلوبين قضائيا .

وقد أعلنت السلطات المصرية بأنها بصدد التنسيق مع مكتب التعاون الدولي في وزارة العدل الألمانية لتنفيذ إجراءات تسليم أحمد منصور إلى السلطات المصرية ، وهم في انتظار الموافقة من قبل السلطات الألمانية وإرسال ملف الاسترداد الخاص بأحمد منصور والذي يضم التهم والأحكام الصادرة بحقه .


تصريحات أحمد منصور :


استنكر أحمد منصور احتجازه من قبل السلطات الألمانية ورفض جميع التهم الموجهة معربا بأنها تهما ملفقة ، وقد صرح بأنه يمتلك وثيقة بتاريخ 21 أكتوبر 2014 من قبل الإنتربول الألماني تفيد بأنه غير مطلوب للسلطات الألمانية على أي قضية .


أحمد منصور في سطور :


أحمد منصور هو إعلامي مصري يعمل لصالح

قناة الجزيرة

الفضائية التابعة لدولة قطر ، ولد في عام 1962 ، حصل على شهادة الآداب من جامعة المنصورة في مصل ، عمل في بداية حياته في مجلة المجتمع الكويتية منذ عام 1990 إلى عام 1997 ، وكما أنه كان مراسلا لدى قناة الجزيرة في بداية عمله ، فقام بتغطية الحرب في أفغانستان سنة 1987 ، كما قام بتغطية حرب البوسنة والهرسك سنة 1994 ، ومعركة الفلوجة في عام 2004 التي وقعت في العراق . اشتهر أحمد منصور بتقديمه برنامج ”

شاهد على العصر

” وبرنامج ” بلا حدود ” اللذان يعتبران من أهم البرامج السياسية في قناة الجزيرة .

الصفحة الرسمية لأحمد منصور على تويتر : https://twitter.com/amansouraja

الصفحة الرسمية على الفيسبوك : https://www.facebook.com/ahmedmansouraja