صندوق الأدوات Tools في الفوتوشوب

تعلمنا في الدروس السابقة معًا أساسيات الفوتوشوب , و كذلك تعلمنا الطبقات , و ماذا تعني , و ما هى أهميتها , و كيف نتعامل معها في البرنامج , و الآن سنتعلم جزء جديد من برنامج الفوتوشوب , و هى قائمة أو صندوق الأدوات , حيث سنتعرف على أدوات التحديد الحر , و كيفية إستخدامها , و آداة التأطير , و الشافطة , و اليد و العدسة .

عندما تقوم بإعداد الصور على برنامج الفوتوشوب قد تحتاج للعمل , او لتغيير جزء محدد داخل الصورة , لذا يوفر البرنامج مجموعة من أدوات التحديد التي تساعدك على تحديد الجزء الذي تريده , و العمل عليه دون أن تتأثر باقي أجزاء الصورة .



آداة حبل التحديد .





عند الضغط على المكان المخصص لآداة حبل التحديد في صندوق الأدوات الخاص بالفوتوشوب , تظهر قائمة تضم ثلاث ملحقات لحبل التحديد .

• آداة حبل التحديد (

Lasso tool

) .

• حبل التحديد المضلع (

Polygonal Lasso tool

) , إستخدامها في قص الصور .

• آداة حبل التحديد المغناطيسي (

Magnetic Lasso tool

) , إستخدامها في قص الصور .

عند إختيار آداة حبل التحديد المغناطيسي تظهر لك أدوات الآداة , و كما هو مبين بالصورة هناك مكان محاط باللون الأحمر يوضح وظيفيتين تخصان التحكم في عرض الآداة , و التفاضل بين نقاطها , و يفضل أن لا تغير القيم فيهما حتى تصبح من المحترفين في التعامل مع برنامج الفوتوشوب ,  اما الجزء المحاط باللون الأزق فهو خاص بدقة الصورة ( Frequency ) .

أداة حبل التحديد



آداة التأطير .



تعمل هذه الآداة على قطع اي جزء يتم تحديده بجميع الطبقات التي تمر تحته , و يكون إختصارها على لوحة المفاتيح( c ) و لا يوجد لهذا الآداة قائمة إنما يوجد لها ثلاث خيارات.

• الخيار الأول العرض (

Widts

) .

• الخيار الثاني الطول (

Height

) .

• الخيار الثلث خاص بالدقة (

Resolution

) .

آداة التأطير



آداة الشافطة .



تقوم هذه الآداة بعملية شفط اللون من أحد التصميمات , و تختصر على لوحة المفاتيح بحرف ( I ) .

عند الضغط على مكان الآداة في صندق الأدوات تظهر قائمة الشافطة , و التي تضم بعض الخيارات تتمثل في

• آداة الشافطة (

Eyedropper tool

) .

• آداة جمع عينات اللون (

Color sampler tool

) .

• المسطرة (

Ruler tool

) , تستخدم هذه الآداة في قياس المسافات بين العناصر في التصميم .

• آداة الإحصاء (

Count tool

) , تستخدم للعمل على تنظيم مناطق التصميم .

و بالنسبة لخيارت آداة الشافطة فلا نظهر الخيارات إلا في آداة الشافطة , و جمع عينات اللون , و هو خيار واحد , و من المفضل عدم تغييره الا اذا أصبحت ضمن المحترفين .

آداة الشافطة



آداة اليد .



تظهر أهمية هذه الآداة في التصميمات الكبيرة , حيث لا تسع نافذة العرض كل الصورة , و في هذه الحال للإنتقال الى الأجزاء الأخرى من الصورة , او التصميم تستخدم آداة اليد لسحب الصورة لأى جهة يمين , يسار , أعلى , أسفل , و إختصارها على لوحة المفاتيح ( H ) .



آداة العدسة .



حتى نستطيع تكبير او تصغير التصميم , و كما في أي برنامج للصور , فإن علامة العدسة المرسومة داخلها ( + ) للتكبير , و علامة العدسة المرسومة داخلها ( ـــ ) للتصغير .

آداة العدسة



الدرس السابق :






دروس فوتوشوب للمبتدئين “احدث دروس 2015 “