ماهو هدف منظمة ويكيليكس ” wikileaks ” ؟

في الاونة الاخيرة من بين العديد من المنظمات العالمية زاد الاخبار حول منظمة ويكيليكس الدوليه .. وارتفعت مؤشرات البحث بالبحث عن ويكيليكس تحت عناوين متعددة ”  تسريبات ويكيليكس و تاثيرها على الوحدة العالمية … مسرب وثائق ويكيليكس … من هو برادلي ادورد مسرب وثائق ويكيليكس ” .. و في هذه المقالة سوف نتناول كل المعلومات و التفاصيل الخاصة بالمنظمة الدولية ويكيليكس


ما هي منظمة ويكيليكس


ويكيليكس هي عبارة عن منظمة دولية عالمية غير تجارية اي لا تهدف لربح .. بدأت عملها على الشبكة العنكبوتية  منذ عام 2006 باسم ” منظمة سن شاين الصحفية ” وكانت تقوم بنشر معلومات في شكل تقارير كانت هذه المعلومات سرية للغاية كانت تتسرب من مصادر مجهولة لا يتم الكشف عنها .. و يقال ان مؤسسين ويكيليكس متنوعين في مجالتهم وجنسيتهم فهم خليط من المنشقين الصينيين والصحفيين والرياضيين وتقنيون هذا بجانب مؤسسين بلادهم من تايوان وأوروبا وأستراليا وجنوب أفريقيا .. اما مدير ويكيليكس  فهو ” جوليان أسانج ” استرالي الجنسية .


تأسيس ويكيليكس


تم تسجيل اسم ويكيليكس على الشبكة العنكبوتية فى عام 2006 بشهر اكتوبر يوم 4 ” wikileaks.org  ” كما زكرنا ان مؤسسي ويكيليكس هم  متنوعين في مجالتهم وجنسيتهم فهم خليط من المنشقين الصينيين والصحفيين والرياضيين وتقنيون هذا بجانب مؤسسين بلادهم من تايوان وأوروبا وأستراليا وجنوب أفريقيا .. اما مدير ويكيليكس  فهو ” جوليان أسانج ” استرالي الجنسية و ظهر جوليان اسانج و لم يظهر المؤسس الرئيسي للمنظمة ..

في اول عام 2007 و لاول مرة ظهر أسانج و قام بوصف نفسه للعالم  بأنه عضو في مجلس ويكيليكس الاستشاري وانتشرت الاشاعات حول اسانج كونه انه مؤسس ويكيليكس و ذلك استنادا على حديث اسانج نفسه خاصة  ان كان حديث اسانج يحتوى على تلك المقولة  ” انا قلب وروح هذه المنظمة فهو المؤسس والفيلسوف والناطق الرسمي والمبرمج الأصلي والمنظم والممول، تقريبا كل شيء” .. ولكن هذا غير حقيق اسانج هو فقط مدير و عضو في مجلي المنظمة الاستشاري  و معه ثمانية مستشارين اخرين .


الهدف الرئيسي لمنظمة ويكيليكس


قامت ويكيليكس باصدار تصريح كان يحتوي على توضيح  هدف المنظمة فقالت ان ” مهمتها الأساسية تتمثل في فضح و التشهير بالأنظمة القمعية في آسيا والكتلة السوفياتية السابقة  ودول جنوب الصحراء والشرق الأوسط .. هذا بجانب تدعمها لكل شخص في اي مكان حول العالم معه ادله يريد بها التشهير عن اي سلوكيات خاطئة غير اخلاقية  تقوم بها كل من الحكومات الدول او شركات عالمية “


تصريحات من ويكيليكس


و صرح الموقع في شهر يناير من عام 2007 بان يقع تحت يده مايفوق 1.2 مليون وثيقة جاءت اليهم في سرية تامة … و صرحت ويكيليكس لمجلة نيويوركر ” انها يوجد لديها عضو نشط سري يمتلك القدرة على الاطلاع ملايين من المراسلات السرية التي تتم بين الحكومات والمؤسسات

و جهه الى ويكيليكس اتهام بان عملها قائم على التصنت على القراصنة الصنين و لكن سرعان مااصدر أسانج تصريح للرد بالنفي قائلا ” إتهام غير صحيح. فالحقائق اهتمت باجراء تحقيق سنة 2006 في تجسس الصين التي ساهمت فيها اتصالاتنا. تقريبا ما بين لا وثائق أو قليل منها قد سربتها الويكيليكس لأول مرة. فقد أبلغنا بعض الأهداف غير الحكومية للجاسوسية الصينية، مثل الجمعيات التبتية”.

اصدرت ويكيليكس العديد من التصرحات التي تسببت في اصابة العالم بحالة من الذهول حيث اصدرت وثائق هامة موثوق منها كانت على درجة كبيرة من السرية تخص نفقات المعدات والأرصدة في حرب أفغانستان إلى الفساد في كينيا .


ويكيليكس و التحديات التشغيلية لها


في عام 2009 بشهر ديسمبر يوم 24  عانت المنظمة من نقص في التمويل .. و قامت باصدار قرار على موقع  ” wikileaks.org  ” الخاص بها ذكرت فيه انها تقوم باستكمال عملية التشغيل بالكامل .. وبحلول عام 2010 أعلنت منظمة ويكيليكس بأنها استطاعت ان تجمع تبرعات كافية.

و  في عام  2010  اعلنت منظمة و يكيليكس عن طريق ” أبلبوم ”  في الولايات المتحدة بمدينة نيويورك مستغلة مؤتمر  للهاكرز HOPE  عن ان ينتمي اليها عملاء للأف بي أي  كما اعلنت عن  تقارير المنظمة التي عادت من جديد بعد ان تم تعليقها مؤقتا ويكيليكس و قام اسانج باصدار تصريح جعل الجميع في حالة ذهول حيث اعلن ان اموقع قد شرع بالفعل في قبول تقارير من المرسلين اليه .


التنظيم الإداري لمنظمة ويكيليكس


بناء على احصاء تم في عام 2010  بشهر يناير وجد ان التنظيم الاداري لمنظمة ويكيليكس مكون من خمسة أشخاص لا يتركون المنظمة ابدا يقيمون بها .. 800 شخصا عامل … تبلغ مصروفات منظمة ويكيليكس سنويا مايقرب من  600,000 €  … لا يوجد لمنظمة ويكيليكس الدولية مقر رئيسي .. بالرغم من كونها منظمة غير تجارية اي غير هادفة لربح لكن يكون لها ايرادات متمثلة في تبرعات تساعدها منظمات عالمية في جمع التبرعات مثل مؤسسة واو هولندا ” Wau Holland Foundation”  .. قامت ويكيليكس بالتصريح للمجلات انها لاتاخذ اي مبالغ من تلك التبرعات  و نشرت هذه الفقرة في  مجلات العلمية كنوع من التاكيد على غير مستفادة من التبرعات :

” كعمل خيري عرضة للمحاسبة بموجب القانون الألماني، فإنه يمكن تقديم تبرعات الويكيليكس إلى المؤسسة. وتستلم التبرعات في صناديق الضمان وتعطى للويكيليكس بعد أن يتضمن الموقع المبلِّغ طلب بيان فيه اثبات الدفع. فالمؤسسة لا تدفع رواتب ولا مكافآت لموظفي الويكيليكس، مؤكدة تصريح ممثلها الألماني السابق دانيال شميت على شاشة التلفزيون الوطني أن جميع الموظفين يعملون تطوعا بمن فيهم المتحدثين عنها “


التمويل


كما زكرنا لك عزيزي القارئ ان منظمة ويكيليكس منظمة غير ربحية مصدر ايراداتها متمثلة في تبرعات تساعدها منظمات عالمية في جمع التبرعات مثل مؤسسة واو هولندا ” Wau Holland Foundation التي صرحت ان دخل ويكيليكس من التبرعات عبر الانترنت ومن خلال الطرق التقليدية بلغ عام 2010 حوالي  900,000€


التسريبات


اول تسريب تم نشره بواسطة ويكيليكس كان عام 2006 بشهر ديسمبر و كان هذا التسريب يحتوي على حقيقة اغتيال الصومالين ” وقعة الشيخ حسن ” …  اما في عام 2007 في شهر اغسطس نشرت و يكيليكس معلومات موثقة عن فساد  في صحيفة الجارديان كان هذا الفساد خاص بعائلة الرئيس الكيني السابق دانيال آراب موي ، وفي شهر نوفمبر  من نفس العام قامت ويكيليكس بنشر  نموذج إجراءات التشغيل لمعسكر دلتا الخاص بالجيش الأمريكي  … اما في عام   2008 تحديدا في شهر فبراير بنشر تسريبات خطيرة جدا عن اعمال غير مشروعة لمصرف يوليوس باير السويسري في جزر كايمان .

اكبر التسريبات التي قامت بها ويكيليكس كانت في عام  2009 وكان هذا التسريب متمثل في 86 مكالمة هاتفية سرية تم تسجلها بطريقة ما بين  سياسيين ورجال الأعمال من البيرو كانوا متورطين في فضيحة نفط البيرو .

.لم تلبث حتى قامت ويكيليكس بحلول شهر يوليو من عام 2009  بنشرتسريب عن حادث نووي خطير وقع في منشأة  كبيرة تسمى ” نطنز الإيرانية النووية  “

و كذلك العديد من التسريبات التي انتهت بتسريب عام 2012 خاص بالثورة السورية فاعلنت ويكليكس بشكل رسمي انها تمتلك الان ما يتعدى  مليوني ملف عن معلومات خاصة بالثورة .