كل ما يتعلق عن حساسية لدغ الحشرات عند الاطفال

من الشائع للأطفال للحصول على عض ولسع الحشرات، وعادة ما يكون رد الفعل هو مرضه . البعوض، والذباب العض، والقراد، وبعض العناكب غالبا ما تسبب الحكة فقط وتورم طفيف. لسعات النحل والدبابير، النمل يمكن أن تكون مؤلمة، ورد فعل طفلك يعتمد على مدى حساسيته هو لحشرة معينة .



ماذا لو انه حساسية من الحشرات ؟




لدغات البعوض :

في حالات نادرة، قد يكون الطفل شديد الحساسية، والتي يمكن أن تكون قاتلة. الحشرات الأكثر شيوعا لتسبب ردود فعل خطيرة هي النحل، الدبابير والنمل. إذا كان طفلك لديه أي من الأعراض التالية بعد لدغ الحشرات له، استدعي سيارة إسعاف:

– الصفير أو صعوبة في التنفس

– القيء أو ألم في البطن

– خلايا أو طفح جلدي على مناطق أخرى من جسده

– النعاس أو الارتباك

– سرعة ضربات القلب

– تورم في الشفاه أو الحلق

أثناء انتظار المساعدة الطبية، ضع طفلك إلى أسفل واجعل الجزء الملدوغ من الجسم دون مستوى قلبه ، إذا كان ذلك ممكنا. تخفيف أي ملابس ضيقة، واجعله يرقد على جنبه لمنع الاختناق إذا كانت تقيا، وتغطيته ببطانية. و محاولة الحفاظ على هدوءه .



إذا فقد طفلك وعيه، قم بعمل الـ CPR (اسعافات أولية للتنفس والاطمئنان على نبضات القلب ) حتى وصول المساعدة. (إذا كان طفلك أصغر من سنة من العمر، قم بعمل الـ CPR الخاصة بالرضع.) كما يمكن لموظفي الطوارئ الطبية ان يحقن طفلك بالادرينالين في حالة وجود رد فعل تحسسي شديد.

اذا كان طفلك مصاب بالحساسية وذلك بعد قرار الطبيب ، قد يوصي لك بحمل حقن ادرينالين دائماً معك (مثل EpiPen أو Twinject)، ويعلمك كيفية استخدامها. هذه الحقن فعالة جداً للحساسية اذا تم حقنها بالجرعة المناسبة سيؤدي تلقائيا إلى وقف رد الفعل التحسسي.



كيف أعالج لدغة البعوض إذا لم يكن لدى طفلي رد الفعل التحسسي (حساسية) ؟



– إذا كان هناك اثار للبعوض على جلده ، يجب إزالته عن طريق كشط مع ظفرك أو بطرف بطاقة حاد لانك اذا سحبتها بأصابعك أو بملقاط يؤدي الى الضغط أكثر على السم ليدخل في جسم طفلك.)

– غسله جيدا بالماء والصابون. مع وضع كيس من الثلج، كالامين محلول، أو عجينة مصنوعة من صودا الخبز والماء. (إذا كانت العضة على مقربة من عين طفلك أو الأعضاء التناسلية، لا تستخدم كالامين أو العجينة).

– إذا بدا على طفلكعدم الاستجابة او الراحة نسأل طبيبه عن إعطائه مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة. وفى الاغلبقد يشير أيضا إلى إعطاء طفلك الجرعة المناسبة من عقار اسيتامينوفين أو (اذا كان 6 أشهر أو أكثر) ايبوبروفين ولكن احذر من إعطاء الأسبرين لطفلك، الذي يمكن أن يسبب حالة نادرة وقاتلة تسمى متلازمة راي.



يمكن للدغة الحشرة أو اللسعة ان تسبب العدوى



اللدغة يمكن أن تصاب بالميكروبات في غضون أيام قليلة، خصوصا إذا كان طفلك لديه خدوش منها لذلك إذا لاحظت تورم أو احمرار حول اللدغة، أو إذا كان طفلك يعاني من الحمى، تحدث الى الطبيب لاعطاءه جرعة من المضادات الحيوية

كما علينا ان ندرك أن البعوض يمكن أيضا ان ينقل الفيروسات أعراض هذا الفيروس عادة ما تكون خفيفة وتشبه الانفلونزا، على الرغم من نسبة صغيرة جدا من ذوي المصابين بالفيروس سيكون له ردود فعل أكثر خطورة، ومنهم من ليس له أي أعراض على الإطلاق. وعادة ما تظهر أي أعراض بعد ثلاثة إلى 15 يوما من اللدغة.



اللدغات والسفر خارج البلاد



في بعض البلدان، البعوض، الذباب والبراغيث والحشرات الأخرى تحمل الأمراض الخطيرة مثل الملاريا والحمى الصفراء. لذلك عليك قبل حوالي ثلاثة أشهر من رحلتك، ان تطلب من الطبيب ان يخبرك إذا كان طفلك سيحتاج وصفة الدواء لمنعه من الحصول على هذه الامراض اذا انه معرض للعض أثناء السفر.



كيف يمكنني منع طفلي من التعرض للدغات ( الوقاية ) ؟



– معظم المواد الطاردة للحشرات التجارية التي يتم تسويقها على أنها آمنة لاستخدامها في الرضع والأطفال تعمل على ابقاء البعوض بعيدا.  (تحقق للتأكد من أن المنتج الذي تختاره هو آمن للاستخدام على الأطفال لاحظ أنه لا ينصح للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 2 أشهر..)

– اختار لطفلك الملابس ذات الألوان الفاتحة التي تغطي أكبر قدر من بشرته خاصة اذا كان سيخرج في الهواء الطلق. تجنب الألوان الزاهية والمطبوعات المنمقة. لو انها ستكون في منطقة حرجة من جسد الطفل ، وارتداء السراويل الطويلة والجوارب .

– لا تدع طفلك يتجول في الخارج حافي القدمين.

– لا تستخدم الصابون أو المستحضرات المعطرة، والتي تجذب بعض الحشرات.

– تجنب أماكن الإستراحة المليئة بالحشرات – المياه الراكدة،  أو الأعشاب الضارة، وحدائق الزهور والطعام المكشوف، وصناديق القمامة المفتوحة، على سبيل المثال. الحفاظ على أطباق الطعام مغطاة عند الانتهاء من تناول الطعام في الخارج.

– إصلاح أي شاشات ممزقة في النوافذ والأبواب الخاصة بك في المنزل، أيضا استخدام الناموسيات على طفلك الرضيع ، أو عربة أطفال عندما يكون  في الهواء الطلق خلال فصل الشوائب .

– محاولة الحفاظ على الحيوانات الأليفة الخاص بك خالية من البراغيث .