اضرار ضرس العقل المدفون وعلاجه

فوري17 نوفمبر 2023
اضرار ضرس العقل المدفون وعلاجه

ضرس العقل هو ذلك الضرس الذي يتكون في مرحلة متأخرة من العمر ما بين سن الثامنة عشر وحتى الخامسة والعشرين ، العديد من المشكلات التي يسببها ذلك الضرس لا يحتملها عقل ، حتى تجعل من يعاني هذه الالام بالتفكير في خلعه على الفور ، واحدى المشكلات الشائعة هى ضرس العقل المدفون الذي يتكون داخل اللثة ولا يخرج منها ! او يخرج جزء بسيط منها بينما تبقى البقية باللثة .



ماهو ضرس العقل :



كما ذكرنا الضرس الذي يتكون في مرحلة متأخرة من العمر ما بين سن الثامنة عشر وحتى الخامسة والعشرين ، وليس له اي علاقة اطلاقاً بقكرة العقل او الرشد سوى تلك العلاقة المذكورة ، ومع مرور الازمنة وتغيير الاعراق والجينات ، اصبح هذا الضرس بلا فائدة تماماً كما انه في بعض الاحيان الكثيرة لا يتكون من الاساس ولا يظهر .



مشاكل ومخاطر ضرس العقل :



– في حالة تكونه بشكل طبيعي ، يصعب الوصول اليه وتنظيفه مما يؤدي الى تكون الجير والكلس ثم يتسوس وتبدأ الالتهابات

– قد يتكون بشكل مدفون جزئي او كلي داخل اللثة فيتكون كيس ملتهب في اللثة ويؤدي الى انتفاخها ومرضها

– قد يصبح بؤرة مليئة بالبكتيريا والالتهابات التي تنتشر الى بقية الاسنان ومن ثم تنتقل الى هارج الاسنان الى بقية الجسم وتسبب المزيد من المضاعفات .



خلع ضرس العقل :



بتساءل الجميع حول امكانية خلع ضرس العقل فور ظهوره منعاً لحدوث مثل هذه المشكلات ، وبعد العديد من الاختلافات والتباينات في الاراء حول افضلية خلعه من عدمه ، اثبتت ابحاث بريطانية ان خلع ضرس العقل دون فائدة او فور تكونه ضار جداً ، وقد يتسبب في المزيد من المضاعفات الخطيرة الغير متوقعة ومنها نزيف اللثة والتهابات مصحوبة بالعديد من المخاطر والبكتيريا الضارة .



ضرس العقل المدفون واضراره  :



من اشهر واكثر المشكلات شيوعاً هو عدم اكتمال بروز ضرس العقل ، واختفاءه داخل اللثة كلياً او جزئياً ، ويعود ذلك الى تزاحم الاسنان وعدم قدرة الضرس على الخروج بينهم كلياً ، وهذا قد يسبب العديد من الالام والالتهابات البكتيرية التي لا يحتملها احد وفي هه الحالة يُفضل خلعه في الحال ، وفي حالة اذا لم يتم خلعه يتعرض المريض الى واحدة من المخاطر الاتية :

– التهاب اللثة وانتفاخها

– تورم اللثة وعدم القدرة على الحركة

– يتوقف الفك عن العمل تماماً وتصبح اللثة مصدر كبير للبكتيريا وانتشار العدوى

– قد تصل البكتيريا الى بقية الاسنان وتسبب نزيف حاد يصعب توقفه

– قد تصل البكتيريا الى خارج الاسنان لتصيب بقية الجسم بالامراض المختلفة



خلع ضرس العقل المدفون :



تختلف الطريقة المستخدمة في الخلع باختلاف حالة الضرس ، حيث يمكن خلعه في العيادة بشكل طبيعي وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بخلع ضرسين فقط بحد أدنى في الزيارة ثم يعاود خلع الضرسين الاخرين بعد فترة قليلة ، وقد يتم خلعه في غرفة العمليات تحت تأثير بنج كامل ، وهنا يتم خلع الاربعة اسنان مرة واحدة ، عن طريق فتح اللثة جراحيا وتقسيم الضروس الى اجزاء يسهل اخراجها ومن ثم اغلاق اللثة مرة اخرى بعد اخراج الضروس .



تحذيرات ونصائح ما بعد الخلع :



– عمل كمادات باردة على الفك المصاب حتى ينتهى الالتهاب والورم الذي يحدث بعد العملية مباشرة

– استمرار غلق الفم والعض على الشاش والقطن بقوة حتى يتوقف النزيف تماماً

– عدم تناول الاطعمة الصلبة واستبدالها بالمشروبات المتنوعة والاطعمة الطرية اللينة

– عدم التدخين تماماً وغسل الاسنان بالفرشاة بحذر كبير في الفترة الاولى .

– الراحة تماماً وعدم تأدية اى مجهود صغير او كبير حتى يلتئم الجرح

– استخدام الادوية بحرص كما وصفها الطبيب بجرعاتها ومواعيدها المظبوطة

– اسأل طبيبك الخاص اذا شعرت بأية اعراض او مضاعفات .