ماهو الشيء الذي لايمكن الانتفاع به الا اذا وضعت اصبعك في عينه ؟


نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشيء الذي لايمكن الإنتفاع به إلا إذا وضعت أصبعك في عينه؟ . . . ألا وهو المقص .

المقص هو من أدوات القص والذي لا يمكن الانتفاع به دون أن نضع أصابعنا في عينها لإمكانية الامساك بالمقص . يتألف المقص من زوج من الشفرات المعدنية الحادة من الجهة الداخلية للشفرة حتى تستطيع التحكم في القطع ، بالإضافة إلى قطعة غير حادة بها مقابض على الشكل الدائري المغلف للإمساك بها بأصابعنا .


استخدام المقص


يتم استخدام المقص في قطع مختلف المواد الرقيقة مثل الورق والكرتون والرقائق المعدنية ، والبلاستيك الرقيق من القماش ، والحبل ، والأسلاك . ويمكن أيضا أن نستخدم المقص في قطع الشعر . هناك العديد من أشكال وأنواع وألوان المقصات ، فكل المقصات تستخدم في القطع إلا ان معدن المقص هو الذي يوضح استخدامه .


أنواع المقص


هناك العديد من أنواع المقص ، فهناك مقص لقص الشعر ، والذي يأتي بشكل نحيف وصغير ويختلف تماماً عن المقص الذي يستخدم في قطع الأشجار ، بينما يجب الاستخدام بشكل صحيح ، حيث ان استخدام المقص في قص الشعر بدون خبرة ، ممكن أن يؤدي إلى زيادة الضرر أو التقصف عن طريق كسر الشعر . مقص المواد الغذائية ، والمعروفة أيضا باسم مقص المطبخ ، هو المقص الذي يستخدم في قطع وتقليم الأطعمة مثل اللحوم . مقص قطع الأشجار هو كبير وحاد جدا . هناك ايضا مقصات مصممة للأشخاص الذين لا يستخدموا أيديهم ، بل يعتمدوا على القدم أو الفم . يمكن لبعض الرباعي استخدام أسلوب تعمل بمحركات الفم من مقص . هناك مقص للأطفال والذي يتميز بصغر حجمه وليس حاد بما فيه الكفاية بل يستخدم في قطع الأوراق النحيفة ، بالإضافة إلى غيره الكثير من الأنواع .

نستفاد جميعا من المقص في العديد من احتياجاتنا والذي يسهل فصل الأشياء عن بعضها البعض .

طفل يمسك مقص في يديه