أفضل مؤلفات وكتب أنيس منصور

فوري17 نوفمبر 2023
أفضل مؤلفات وكتب أنيس منصور

يعتبر الكاتب الصحفي الكبير والفيلسوف أنيس منصور من أهم الأدباء النابغين المصريين في عصره وفي كل العصور الحديثة ، فترك لنا العديد من المؤلفات والكتب التي تحولت فيما بعد إلى مسلسلات تليفزيونية ، فأنيس منصور قد بذل قصارى جهده من أجل أن يقوم بكتابة أعماله ، فسوف نعرض  في هذا المقال أفضل عشرة أعمال للكاتب الكبير أنيس منصور .


أفضل مؤلفات أنيس منصور :


1- كتاب  أرواح وأشباح  :


يعتبر كتاب أرواح وأشباح من أهم الكتب التي قام بها أنيس منصور ؛ نظرا لأن القضية المتناولة في هذا الكتاب تعتبر من القضايا الغامضة التي لن تحل لغزها إلى يومنا هذا ، فأراد أنيس منصور أن يلقي الضوء عليها ليوضح قصص الأرواح والأشباح والتي شاعت حول العالم ، فقد خص كل قصة بالتاريخ الخاص بها وأيضا بالمكان الخاص بها ، إضافة إلى ذلك الظواهر الغريبة مثل لغز مثلث برمودا وإختفاء الأشخاص والسفن فيه ، فكلها أحداث قد حيرت العالم كله فقصد بها الكاتب هنا الإثارة والتشويق .


كتاب أرواح وأشباح


2- كتاب في صالون العقاد كان لنا حكايات :


فهذا الكتاب هو من أفضل كتب الكاتب أنيس منصور فجاءت الأفضلية من أراء النقاد والأدباء أنفسهم حين أقروا بذلك ؛ وذلك لسبب بسيط جدا وهو أن هذا الكتاب يمزج بين ذكريات منصور الشخصية وأيضا ذكرياته في صالون العقاد الأدبي ، فحضور أنيس منصور لصالون العقاد يعتبر أهم الأحداث التي عاشها في حياته ولذلك إهتم النقاد والأدباء بقراءة هذا الكتاب لما فيه من محتوى قيم .


3- كتاب لعنة الفراعنة :


استطاع الكاتب أنيس منصور في كتابه لعنة الفراعنة أن يجيب عن أشئلة غامضة وهي هل هناك لعنة حقيقية ؟؟ وهل هناك تعويذة سحرية ؟ هل للحروف قوة على الأشياء ؟ ، وما هر اللغة الفرعونية القديمة ؟ فاللغة الفرعونية احتوت على كلمات تدل على أن الموت ما هو إلا غفلة نوم ، فكتاب غني مثل لعنة الفراعنة غني بمحتواه ولا يمكن أن لا يحظى اهتماما من قبل قارئيه .


كتاب لعنة الفراعنة


4- كتاب إتنين إتنين :


لا شك أن قضية العلاقة بين الرجل والمرأة هي من القضايا الشائكة والتي تعتبر في زمن من الأزمان شئ مبهم بحاجة إلى الإيضاح ، فقضية العلاقة بين الرجل والمرأة أو الثائية بين الرجل والمرأة قضية شغلب تفكير الكاتب الكبير أنيس منصور أراد بذلك أن يفك إبهامها عن طريق كتاب إتنين إتنين .


كتاب اتنين اتنين


5- كتاب مذكرات شابة غاضبة :


يتميز أسلوب هذا الكتاب بأسلوب السهل الممتنع ، ولأنه يحكي عن قضايا نسائية مهمة قد تمت في وقت كتابة هذا الكتاب ولا تزال إلى يومنا هذا ، فيضم هذا الكتاب مجموعة من قصص الشابات ليلقي من خلالها الضوء على سلبيات نعيش فيها .


6- كتاب الخالدون مائة أعظمهم محمد صلى الله وعليه وسلم :


استطاع أنيس منصور أن يترجم للمؤلف الأمريكي مايكل هارت وهو عالم فلكي في هيئة الفضاء الأمريكية هذا الكتاب ، فأهمية هذا الكتاب تكمن بتأليف على يد رجل غير مسلم ليؤكد على أن محمد صلى الله عليه وسلم هو الشخصية الأولى في حياة البشرية .


7- كتاب القوة الخفية :


يعرض أنيس منصور في هذا الكتاب القوة الخفية للنباتات والتي تؤكد على أن النباتات مثلها مثل الحيوانات تشعر بكل شئ ، فهناك لغة للنباتات يمكن من خلالها أن تستنبط قدوم الفراشات وتعلم بميعاد استيقاظ العصافير ، وأيضا أن النباتات تشعر بالبكاء عندما يتم قطفها فلغة النباتات لغة غريبة قد أوضحها لنا أنيس منصور في كتابه هذا .


كتاب القوة الخفية


8 – كتاب وداعا أيها الملل :


قدم الكاتب في كتابه هذا مجموعة من أهم المقالات التي تتناول الملل وما أسبابه وكيف أنه يؤثر على حياة الإنسان بالسلب ؟ وكيف له أن يؤثر في تصرفاتهم وسلوكهم ؟ فقضية الملل قضية تشغل الجميع لأنها تحدث كثيرا جدا ولن نجد حل في السيطرة عليها ، فقد قدم أنيس منصور في هذا الكتاب كيفية القضاء عليها .


كتاب وداعا أيها الملل


9- كتاب أوراق على شجر :


الغريب في هذا الكتاب أن أنيس منصور عندما كتب أول مقال له سئل ماذا كان يتمنى أن يكون ؟ فجاءت إجابته مثيرة للتفكير وهو تمنى أن يكون ورقة شجر حتى لا تسمع ولا ترى ولكن تتغذى على الهواء ، فكان كتابه هذا دليل واضح على مدى أهمية أمنيته في التحقيق.


أوراق على شجر


10- كتاب حول العالم في 200 يوم :


سجلت طبعات هذا الكتاب أرقاما قياسية وحاز أيضا على جائزة الدولة ، فلاقى رواج كبير جدا وحث الأدباء على قراءته ، وكان للأديب الكبير طه حسين أيضا رأيا بناءا في هذا الكتاب بأنه أشاد بأنه كتابا ممتعا ، وأشاد أيضا محمود تيمور بهذا الكتاب .


حول العالم في 200 يوم

صحيفة فوري