جهاز كشف الكذب Polygraph

جهاز كشف الكذب هو جهاز ليس بجديد بالطبع عزيزي القارئ انت سمعت عنه من قبل او شاهدته في احدى الافلام … جهاز كشف الكذب هو جهاز يستخدمه البعض من اجل معرفة صدق او كذب الاشخاص .. جهاز كشف الكذب هو جهاز بوليغراف تم اختراعه في عام 1921 على يد العالم ” هو جون.أ.لارسون ” … بالرغم من انتشار الجهاز الا ان هناك العديد من الفقهاء والقضاه الذين لا يؤمنون به و على الجانب الاخر هناك العديد من الاشخاص الذين يستخدمون الجهاز ويثقون في مصدقيته .. اذا اردنا ان نكشف كذب او صدق شخص عن طريق جهاز كشف الكذب فان هناك ثلاثة اساليب سوف يتم ايضاحها في هذه المقالة .



مبتكر جهاز كشف الكذب :


جهاز كشف الكذب هو جهاز بوليغراف تم اختراعه في عام 1921 على يد العالم ” هو جون.أ.لارسون ” .. وبرغم من ان ينسب اكتشاف جهاز كشف الكذب احيانا الى كيلر ولكن المؤكد ان كيلر هو من قام بتطوير الجهاز بعد جون وبكت جون هو من قام باختراعه .. اما عن الجهاز نفسه فهو ليس خيال بل هو جهاز يتمكن من اكتشاف الكذب وذلك عن طريق التجارب التي تمت به ولكن برغم من ذلك فأن الجهاز لم يعترف به كل من المجتمع العلمي هذا بالاضافة ان في عام 2003 قامت الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة باصدار تقرير ذكر فيه عدم مصداقية جهاز كشف الكذب .



جهاز كشف الكذب :


جهاز كشف الكذب يعتمد على الظواهر الفيسولوجية مثل التنفس و ضغط الدم وايضا سرعة النبض وهي تستطيع ان تكشف عن حقيقة الشخص الذي يستخدم عليه جهاز الكذب فيستطيع الجهاز من خلال تحليل الظواهر الفسيولوجية التي سبق ذكرها ان يظهر نتائج اذا كان الشخص كاذبا ام صادقا .. في عام 1924 اصبح جهاز الكذب يستخدم من قبل رجال الشرطة والمحققون والقضاة وبرغم من قدمه الا ان الى الان هناك نزاع حول جهاز كشف الكذب اذا كان ذات مصدقية ام لا من قبل العلماء وخاصة علماء النفس اما الفقهاء والقضاه فهم يعترضون عليه تماما ولا يستخدمونه .



إمتحان كشف الكذب :


اذا اردنا ان نكشف كذب او صدق شخص عن طريق جهاز كشف الكذب فان هناك ثلاثة طرق هما :

– الطريقة الاولى هي  ” البوليجرافي او علم اساليب كشف الكذب Polygraphy ”

– الطريقة الثانية هي ” طرح الاسئلة ذات الطابع التلقيني لفضح المعرفة ” وهذه الطريقة هي الاشهر عند اليابانين

– الطريقة الثالثة هي  ” طرح الاسئلة بمنهجية the Concealed Information Test “



كشف الكذب بالمسح الضوئي للدماغ :


هناك نوع من اجهزة كشف الكذب تعتمد على المخ فهي تقوم بقياس نسبة توتر الانسان .. كشف الكذب عن طريق المسح الضوئي المقصود به هو الوصول الى صحة المعلومة عن طريق مصدرها مباشرة ” الدماغ ” .. واعتمد الباحثون في هذه الطريقة على التركيز على مراكز في المخ تنشط اكثر من غيرها عندما يكون الانسان يكذب بينما تخمد في حالة صدق الانسان . هناك باحثين اعتمدوا على الاكسجين في الدماغ عن طريق التصوير المغناطيسي ” الرنين ” .. حيث ان الرنين يظهر الاماكن التي تاخذ نسبة عالية من الاكسجين فتساعد في كشف الكذب .