افضل نوع يايات رياضية

تشكل صيانة السيارات كابوسا مفزعا لدى مالكيها لأنهم يبحثوا دائما عن أنظف قطع الغيار التي من خلالها يحافظون على الراحة والسلام بداخل السيارة ، فمن ضمن قطع الغيار التي تمثل أهمية كبيرة جدا عن تغييرها هي اليايات الرياضية وقبل التعرف على أفضل أنواع اليايات الرياضية يجب التعرف أولا عن مميزات اليايات الرياضية .


ما هي اليايات الرياضية ؟


الياي هي قطعة تأتي على شكل ملفوف ، مصنوعة من الحديد على شكل حلقات دائرية ، فالياي ما هو إلا جزء مكمل لعمل المساعد فإما أن يكون الياي ملفوفا على المساعد أو ملفوفا بجانبه ، فهنا يختلف مكان الياي من سيارة إلى سيارة أخرى ، فوظيفة المساعد تكمن في امتصاص الصدمات وتخفيفها كما أنه يحمي السيارة من أي تأثير سلبي عند ارتفاع السيارة أو انخفاضها لفترة طويلة .


فوائد اليايات الرياضية :


1- تعمل اليايات على زيادة الثبات وذلك عند المنحيات القوية أو عند زيادة السرعة المفاجئة .

2- تزيل أمر الإهتزاز أو التنطيط .

3- تزيد من الطابع الرياضي ، وهناك بعض الأنواع يمكنها أن ترفع السيارة 4سم من الأمام والخلف .

4- عند تغيير جنوط السيارة بمقاس أكبر يحدث احتكاك بين طرف الرفرف والكفر ولكن اليايات الرياضية تعمل على إزالتها دون أي تكاليف طائلة .



أفضل أنواع يايات رياضية :



1- ياي أسترالي ماركة


lovells




:



يعتبر هذا النوع من اليايات ذات الجودة العالية فالصناعة استرالية فقد صممت هذه اليايات بمكونات ونظام معين حتى يناسب عدة تطبيقات للصناعات المختلفة مثل السيارات والسكك الحديدية وقاطرات الشحن وقطارات الركاب ، ومن الجدير بالذكر أن هذه اليايات متوفرة في كل مكان بالعالم مما يسهل استعمالها ، يتوفر من هذا النوع كت كامل أربع يايات وأربع مساعدات .


يايات ماركة lovells



2- ياي أسترالي ماركة


old man emu suspension




:



هذا النوع من اليايات تجميع صيني ولكنه يمثل أعلى جودة أيضا لما له من مميزات عديدة فهو مناسب جدا لرحلات السفر في المناطق النائية والتي تتحمل قلة الوقود والماء ، كما أنه يجمع أيضا مفاداة كل ظروف الطريق والقيود المفروضة على أي نوع آخر من اليايات فهي مصنعة خصيصا لتحمل التضاريس الموجودة على طرق السفر ، كما أنها تتميز أيضا بالأسعار المناسبة والإقتصادية .


ياي استرالي ماركة old man emu suspension



3- ياي أسترالي ماركة


king springs




:



يعد هذاالنوع من اليايات الأخف وزنا وذلك بسبب تقليل كمية الصلب الموجودة بداخله ، فتعتبر ذات فائدة عالية جدا في عدة تطبيقات فرياضة


السيارات


من أهم التطبيقات التي تحتاج إلى هذا النوع وخاصة لوجود مواد ذات قدرة تحمل عالية ، فإن كانت تكلفتها عالية ففائدتها أعلى لتناسب كل الإحتياجات .


ياي ماركة king springs



4- ياي استرالي ماركة


arb




:



يعتبر هذا النوع من اليايات من أحدث الطرازات في عالم اليايات وذلك لصلابته وقوته ومتانته وتحمله رفع السيارات أثناء السفر والتنقل ، فيحتوي على لفائف معدل ثابت ويستخدم لتطبيقات متعددة ، كما أن هذا النوع يعد من أولى الأنواع الإقتصادية على الإطلاق ، ويحتوي أيضا على نوابض لولبية تتلاءم مع متطلبات الأحمال الخاصة بأي سيارة سواء كان ارتفاع في عدد الركاب أو وجود صدمات أثناء القيادة ، فإنه يمتص هذه الصدمات.


ياي ماركة arb



5- ياي أمريكي ماركة


xk




:



فهذا النوع من اليايات لا يسبب أي متاعب نهائيا أثناء القيادة وحتى أداء السيارة يتغير إلى الأفضل ، حتى أن مظهر السيارة سيختلف تماما من بعد استخدامه ، فهذا النوع من الياي يعطي جودة عالية ويقلص الفجوة بين قوس العجلات والإطارات .


ياي ماركة xk



6- ياي أمريكي ماركة


spw




:



يعتبر هذا النوع من أفضل أنواع اليايات الأمريكية فهو يعطي متانة للسيارات كما أنه يركب بدون أي توليف ويتحكم في قوة رفع السيارة ويعطي للسيارة رساوة عند التعرض للصدمات أو المنعطفات ، تعتبر من أكثر أنواع اليايات مبيعا .


سيارة بها ياي spw



7- ياي أمريكي ماركة




eibach pro-kit




:



يعتبر ياي بروكيت هو الحل الأمثل لمعظم السيارات في الشوارع الشعبية حيث يمثل نظام هذا النوع من اليايات أعلى جودة وأعلى مظهر ، بالإضافة إلى خفض مركز الثقل مما يجعل السيارة تمتص كل الصدمات التي من الممكن أن تواجهها خلال طريقها ، فياي بروكيت هو الإختيار الأفضل لأكبر المهندسين نظرا لمميزاتها السابقة .


ياي ماركة eibach pro-kit



8- ياي أمريكي ماركة


tein




:



يعتبر هذا النوع من اليايات الحل الأمثل لإمتصاص الصدمات على الطريق ، ويعمل هذا الياي على تحقيق التوازن بين الأداء والراحة ، فيعتبر تصميمه عالي الجودة لما يتميز به من شكل ولون وأداء قوي ضد الكسر والتشوه والضوضاء .


ياي ماركة tein