فوائد رياضة الرول سكيت

الرول سكيت من الأجهزة التي تلبس بالقدمين مزودة بعجلات من الأسفل تزود اللابس للف بها أو التزحلق على الجليد أصحبت الآن نموذج مثالي للسيارة النموذجية و تلك الرياضة تتمتع بتاريخ طويل في العالم خصوصًا العالم الغربي أخذت اللعبة في التطور حتى وصلت عام 1990 إلى 150 مليون دولار مبيعات و للرول سكيت تاريخ طويل منذ عام 1700 في هولندا حيث قام رجل مجهول الهوية بإختراع كرات خشبية و قام بربطها على الحذاء من أجل التزلق على الجليد و تم تلقيبها

Skeelers و استمر التطور  حتى تم اختراع الجذاء المعدني عام 1760 و عام 1818 في ألمانيا تم إستخدمها من أجل عروض الأوبرا و أخذت في النمو و التطور إلى يومنا هذا ..

لاشك أنها من أمتع الرياضات  و أكثرها جمالًا كما أنه بالإمكان استخدمها بدلًا من السيارة لتسهيل التنقل و التمنع بكونها رياضة ، و أصبحت شعبية الرول سكيت في شعبية دائمة خصوصًأ في عالمنا العربي كما انها من أفضل التمارين الهوائية وفقًا لجمعية القلب الامريكية


roller skating



فوائد رياضة الرول سكيت :


هناك العديد من الفوائد الصحية  منها :

– تساعد على تقوية العضلات لا سيما عضلات القدم .

– تساعد على تقوية التوازن لدى اللاعب .

– تساعد على زيادة اللياقة البدنية حيث وصت الجمعية الأمريكية لأمراض القلب بالتزلق من أجل المزيد من اللياقة البدنية .

– تساعد على حرق السعرات الحرارية فالتزلق 6 أميال في الساعة يفقد الشخص 350 سعر حراري و التزلق عشرة أميال في الساعة يساعد على حرق 600 سعر حراري ، حسب دراسة


جامعة ماساشوستس أن الشخص يحصل على منافع كالتي يحصل عليها جراء التمارين الخاصة باللياقة البدنية فخلال ثلاثين دقيقة يفقد الفرد 285 سعر حراري و تنتج معدل ضربات القلب إلى 148 نبضة في الدقيقة في المتوسط.

– تساعد الرول سكيت على توفير نمط حياة صحي بالنسبة للأطفال فهو وسيلة رائعة للعب الأطفال من اجل التنشئة الصحية السيلمة بدلًأ من الألعاب الإلكترونية التي تدمر و تحدث دمور العضلات مع الوقت و تساعد على تقوية و تنمية عضلات الاطفال و مساعدتهم على إحداث التوازن .

– تقوي القلب و تساعد على تنشيط الدورة الدموية فتزيد ضربات القلب ل140 – 160 نبضة بالدقيقة الواحدة و هذا يقوي من عضلات القلب .

– لا يؤثر التزلق على المفاصل يكون أقل تأثيرًا و الورك .

– كل ذلك إلى جانب العديد من الفوائد التفسية كراحة الأعصاب و النفس و خفض معدلات القلق و كذلك راحة الذهن من جميع المشتتات .

– تمارس في أي مكان ليس الجليد فقط في الشوراع و لكن ليس وسط السيارات في المتنزهات العامة و الحدائق و كذلك يمكن ممارستها صيفًا و شتاءًا .



نصائج من اجل ممارسة التمارين الهوائية بشكل أفضل :

التمارين الهوائية هي التمارين متوسطة الشدة و سميت لذلك لأنها تستخدم الأوكسجين كمصدر للطاقة و منها المشي و الركض و السباحة و الجري و الرول سكيت أو التزلق و هي تمارين بسيطة و لكن أثارها كبيرة جدًا على الصحة فتساعد تلك التمارين على فقدان الوزن و التخسيس و فقد السعرات الحراية يمكن ممارستها ما بين 30 إلى 60 دقيقة و ينصح عدم ممارستها بعدد من النصائح .

– تجنب الأماكن المزدحمة و التي يكون بها معدلات تلوث مرتفعة لأن الرياضة لا تفيد في تلك الحالة و الملوثات تقضي عليها كعودام السيارات و أماكن إنبعاث الغازات يمكن ممارسة ذلك في الأندية أو الحدائق بجانب البحر أو بجانب الشجر .

– في حال الجو البارد يجب مرعاة اللبس الثقيل لا يغرك التعرق و لكن عليك إرتداء الملابس الدافئة و السميكة .

– من أجل متعة أكثر إصطحب معك الأصدقاء .

– قم باستخدام Pedometer للحساب المسافات المقطوعة .

– قم قبل البدء بأي رياضة بخمس دقائق إحماء حتى لا ترهق الجسم و العضلات .

– الحرص على شرب الماء لتعويض السوائل المفتقدة .