فوائد و اضرار عشبة الماش

الماش Mung bean هو نبات زراعي من البقوليات أخضر اللون براق لع عين اللوبياء شجرتة كشجرة اللوبياء هو من شجر اليمن يوجد في شبة القارة الهندية حيث تنتشر زراعتة في كلًا من الهند و الفلبين و الصين و أندونيسيا و لاوس و كمبوديا كما يتم زراعتة في أماكن في جنوب أروربا و جنوب الولايات المتحدة و يشبة في شكلة البازلاء يسمى بعدة أسماء الاقطن و المج و الكشري الأخضر و يتم طهيه مع الأرز و له العديد من الفوائد الغذائية القيمة بالإضافة للطعم الطيب من الممكن أن يطحن و يصنع منه الشوربات يحتوي على البروتينات النافعة و الكربوهيدات و السعرات الحرارية و بالإضافة إلى قلة الدهون النافعة كذلك يحتوي على المعادن و الكالسيوم و الحديد و الماغنسيوم و الفوسفور و البوتاسيوم و الكبريت و النحاس و فيتامين أ و e و مضادات الأكسدة ، لونة أخضر و هو عبارة عن حبة وسط الجنب سرة سوداء و هو نبات بارد في و معتدل الرطوبة ينمو في درجة حرارة 30 إلى 35 درجة مئوية .

هو نبات طيب الطعم كما سبق الذكر و كذلم مغذ لإحتواءه على البروتين و يقوي العصب ينفع غي حالات السعال و نزلات البرد و وجع الأعضاء و يلين الصدر و الرئة ، يغقل البطن و يضمد به وجع الأعضاء أثبت الدراسات الحديثة فوائدة الكثيرة حيث كان يستعل في الطب العندي منذ الأزل ..


فوائد الماش

– تحتوي عشبة الماش على

فيتامين B6

اللازم من أجل إنتاج هرومونات النمو GABA في الدماغ عند الإطفال فيعمل على تحفيز توين خلايا الدم الحمراء و تكافح العشبة فقر الدم و تجديد خلايا الجسم بفضل إحتواءها على

فيتامين B12

الذي بدوره يحسن من دور الجهاز الهضمي بسبب الألياف الغذائية التي توجد في الماش و التي تمنع أيضًا ظهور الخلايا السرطانية .

– يقوم النبات على تنشيط وظائف المخ خصوصًا لدى الأطفال و يساعد على تقوية الذاكرة و تقوية صلابة العظام لذلك في الهند يكون الماش ضمن حفلة الأفطار الصباحية للطفل .

– من الأطعمة التي تزيد الوزن لإحتواءه على السكر و الأحماض الدهنية للحصول على الطاقة  لذلك هو مناسب للأطفال فر التعرض للمجاعات أو الأمراض الفتاكة كما أنه يسهل من وظيفة الجهاز الهضمي لما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة .

– له العديد من الفوائد الصحية على الجسم عمومًا منها منع ظهور الأمراض كالأمراض السرطانية و السكري و أمراض الجهاز العصبي .

– يعمل على تجديد الجلد خصوصًا لدى النساء كما أنه مفيد لتقوية الأظافر و الشعر و يقلل من علامات الشيخوخة و تعمل على إخفاء بثور الوجه و تخلص الجسم من السموم فيساعد على نضارة البشرة .

– يحتوي كذلك على فيتامين ك الذي يمنع حدوث النزيف و يساعد على تخثر الدم ، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يلعب دور مهم في تقلص العضلات .

– هو مفيد في حالات إنقطاع الطمث عند النساء فينظم هرمونات لديهن .

اضرار الماش



أضرار العشبة :


بالرغم من كل هذه الفوائد سابقة الذكر إلا أن للعشبة ضررًا واحد هو التقليل من القدرة الجنسية لدى النساء و الرجال لذلك يوصى بها فقط للأطفال قبل سن البلوغ ، العيب الأخر هو السمنة نظرًا لإحتواءها على الكثير من المواد الدهنية و السكر فتتسبب في زيادة الوزن ..



نسب المواد و المعادن الموجودة بالعشبة :


المكونات الرئيسية:

السعرات الحرارية : 269 سعرة حرارية

الكربوهيدرات :  41.5 غرام

ناشا : 40.1 غرام

السكريات: 1.4 غرام

الألياف الغذائية : 17.3 غرام

بروتين: 23.1 غرام

الدهون:1.2 غرام


أوميغا 3

: 570 ملغ

أوميغا 6 : 140 ملغ

أوميغا 9 : 200 ملغ

الماء: 9.06 غ

الكالسيوم: 90 ملغ

النحاس: 0.27 ملغ

الحديد:6.8 ملغ

الماغنيسيوم :  166 ملغ

المنغنيز: 1.3 ملغ

الفوسفور : 365 ملغ

البوتاسيوم : 171 ملغ

السيلينيوم : 0.011 ملغ

صوديوم : 9.0 ملغ

الزنك: 1.8 ملغ

الفيتامين  أ : 0.036 ملغ

فيتامين ب : 0.490 ملغ

فيتامين بي ثري :2.3 ملغ

ماهو الماش بالسعودي



بقلة الماش أو المج أو المونج .

الماش هو نوع من أنواع البقوليات. والماش معروف بأسماء أخرى مثل بقلة الماش أو المج أو المونج. للماش الكثير من الفوائد الغذائية وذلك بسبب القيمة الغذائية الكبيرة للماش. ومن الممكن تضمين الماش في الكثير من الوصفات. يحتوي الماش على نسبة عالية من البروتين والألياف ومضادات الأكسدة. يوفر كثير من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين الهضم، وانخفاض مستويات السكر في الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. [1]

هل الماش هو نفسه فول الصويا

  • الماش وفول الصويا كلاهما من البقوليات ، لكنهما ليسا نفس الشيء
  • الماض وفول الصويا لهما قيم غذائية مختلفة وفوائد صحية مختلفة

يختلف الماش عن فول الصويا. يحتوي الماش على نسبة أكبر من حمض الفوليك والنحاس والألياف وفيتامين B1 وفيتامين B5 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والزنك مقارنة بفول الصويا. كما أن الماش يغطي الاحتياجات اليومية لحمض الفوليك بنسبة 143% أكثر مقارنة بفول الصويا. ويحتوي الماش على فيتامين B5 أكثر ب 11 مرة مقارنة بفول الصويا. [2]

ليش الماش ما يصلح للرجال

على الرغم من أن الماش تحتوي على مجموعة من الفوائد المذهلة إلا أنها قد لا تكون الخيار الأفضل للجميع. ولكن على الرفم من ذلك الماش تصلح للنساء وللرجال. ولكن القول بأن الماش لا تصلح للرجال كان بسبب دراسات أجريت على تأثير الماش على الصحة الانجابية للرجال من خلال تأثير الماش على حركة الحيوانات المنوية عند الرجال والذي قد يسبب صعوبة في الإخصاب بالإضافة إلى تقليل الرغبة الجنسية. [3]