الحرب بين شمال اليمن وجنوبه ” حرب 1979 اليمنية “

فوري17 نوفمبر 2023
الحرب بين شمال اليمن وجنوبه ” حرب 1979 اليمنية “

كانت حرب 1979 اليمنية هي الصراع العسكري القصير بين شمال اليمن وجنوبها ، مما تسبب في انهيار العلاقات بين البلدين ، ونشب العداء من خطاب القيادة الجديدة المتصاعد للبلدين ، مما أدى إلى القتال على نطاق صغير على الحدود ، والذي بدوره تصاعد إلى الحرب الشاملة في فبراير 1979 .

خريطة توضح تقسيم اليمن

نشبت الحرب بين كل من اليمن الجمهورية العربية اليمنية بقيادة اليمن علي عبد الله صالح وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بقيادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عبد الفتاح إسماعيل في 28 و29 مارس 1979 ، حتى تم التوصل إلى اتفاقية السلام .

ظهرت بداية الهزيمة الساحقة في شمال اليمن ، بينما تم منع هذه الهزيمة من خلال وساطة ناجحة في شكل اتفاقية الكويت لعام 1979 ، مما أدى إلى قيام الجامعة العربية بنشر حراسة الحدود بين الشمال والجنوب . وتم التوقيع على اتفاقية سلام لتوحيد البلدين ، على الرغم من أنه لم تنفذ .

حرب 1979 اليمنية


الصراع


زعم جنوب اليمن إلى توريد المساعدات للمتمردين في الشمال من خلال الجبهة الوطنية الديمقراطية ومن خلال عبور الحدود .

في 28 شباط ، بدأت القوات من شمال وجنوب اليمن بإطلاق النار على بعضهم البعض عبر الحدود . كانت القوة من شمال اليمن ، بقيادة بعض ضباط الجيش الذين عبروا الحدود إلى جنوب اليمن وهاجموا عدد من القرى . قامت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، بدعم من الاتحاد السوفياتي وكوبا وألمانيا الشرقية ، وردت عن طريق غزو الشمال . وأيدت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية أيضا من قبل الجبهة ، الذين كانوا في خضم القتال للتمرد الخاصة بهم ضد الحكومة في شمال اليمن .

مع تصاعد الحرب ، سارعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بدعم الحكومة في شمال اليمن ، مع الإشارة إلى العدوان السوفييتي لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ضد الجمهورية العربية اليمنية ، والتهديد الذي شكل حليفاً للولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والتي صعدت من خلال مساعداتها العسكرية للحكومة والجمهورية العربية اليمنية .

وكجزء من أنشطة الولايات المتحدة في شحن 12 طائرة F-5E إلى الجمهورية العربية اليمنية من أجل تقوية الحكومةإ إلا انه لم يكن هناك الطيارين المدربين في الجمهورية العربية اليمنية لرفع طائرة F-5E ، ونتيجة لذلك رتبت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة لتدريب 80 طيار تايواني بالإضافة إلى الطاقم الأرضي ووحدات الدفاع المضادة للطائرات التي أرسلت إلى شمال اليمن . وأرسلت فرقة العمل البحرية الأمريكية أيضا إلى بحر العرب ردا على تصاعد العنف .


بعد الصراع



اتفاقية الكويت لعام 1979


في مارس اجتمع قادة شمال وجنوب اليمن في


الكويت


لحضور قمة المصالحة ، مع إصرار قوي من العراق . تمت الاتفاقية بوساطة المحادثات من خلال جامعة الدول العربية . بموجب اتفاقية الكويت ، حيث أكد الطرفان التزامهما نحو توحيد الهدف في اليمن ، كما كان منصوص عليه في اتفاق القاهرة لعام 1972 . وكان هذا الاتفاق بناءاً على التوحيد نتيجة للضغوط من العراق وسوريا ، والكويت ، حيث كان دافعهم هو التوحد للدافع عن العالم العربي وللوقوف أمام القضايا الناشئة عن اتفاقات كامب ديفيد ، والغزو السوفيتي لأفغانستان ، والثورة الإيرانية . استمر العمل في مشروع الدستور المتحد في اليمن على مدى العامين المقبلين ، بينما كانت معظم المحاولات في تنفيذ روح ونص الاتفاق الذي تم تأجيله حتى عام 1982 ، ولإنهاء تمرد في جنوب اليمن الذي دعم الجبهة الوطنية الديمقراطية .


التسلسل الزمني للأحداث


في 26 سبتمبر 1962 ، تم تفجير ثورة 26 سبتمبر من قبل الضباط الأحرار في مقابل الحكم الإمامي بمساعدة من مصر ، وتم فيه قتل الإمام أحمد مع قيام الجمهورية العربية اليمنية بقيادة عبد الله السلال .

في 1963 قامت ثورة 14 أكتوبر ضد الاحتلال البريطاني في جنوب اليمن .

في 1967 قامت دولة اليمن الجنوبية بضم محمية الجنوب العربي السابقة (جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية) وعدن .

في سبتمبر 1972 نشبت اشتباكات حدودية في حرب شمال وجنوب اليمن لعام 1972 وهي الحرب التي دارت بين جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية والجمهورية العربية اليمنية ، والتي تم خلالها التوصل إلى إتفاق القاهرة بوساطة الجامعة العربية لعام 1972 لوقف إطلاق النار .

في 24 يونيو 1978 تم اغتيال أحمد الغشمي رئيس اليمن الشمالي ، وذلك في اعتداء نسب إلى اليمن الجنوبي ، وتولى منصب الرئيس بالوكالة للقاضي عبدالكريم العرشي رئيس البرلمان .

في 18 يوليو 1978 تولي علي عبد الله صالح السلطة ، بعد ان تنحي عبد الكريم العرشي عن الرئاسة .

في 27 يونيو 1978 اتهام قادة اليمن الشمالية “الجمهورية العربية اليمنية” لعدن باغتيال الرئيس أحمد حسين الغشمي .

في 4 يوليو 1978 طالبت حكومة الجمهورية العربية اليمنية بحضور اللجنة العسكرية لمجلس جامعة الدول العربية ؛ وذلك بهدف التعرف على الوضع في مناطق الحدود مع جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية .

في 17 يوليو 1978 انعقاد مجلس الشعب التأسيسي للجلسة الاستثنائية ، والذي اقترح فيها رئيس المجلس عبدالكريم العرشي على انتخاب عضو مجلس الرئاسي المؤقت ونائب القائد العام كرئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة ، المقدم علي عبدالله صالح رئيساً للبلاد . وأقر هذا الاقتراح بالإجماع .

في 4 أكتوبر 1978 بدأت محاولة الانقلاب لعام 1978 في اليمن الشمالي والتي نفذتها مجموعة من الضباط العسكريين ، بينما فشلت المجموعة مع القبض على أعضائها . وحدث انقلاب عام 1978 في اليمن .

في 17 ديسمبر 1978 أنتخب عبد الفتاح إسماعيل رئيساً ينتخب للمجلس الرئاسي في بالمجلس الأعلى للشعب في اليمن الجنوبي .

في 24 فبراير 1979 تجدد القتال في حرب اليمن لعام 1979 اليمنية ، والتي دارت بين جنوب وشمال اليمن على طول الحدود .

في 26 مارس 1979 نشبت اشتباكات ومصادمات كبيرة بين قوات اليمن الجنوبية والشمالية ، مع اشتداد حدة التوتر في المناطق الحدودية . تطلبت الجمهورية العربية اليمنية من جامعة الدول العربية في التوسط لتهدئة الوضع .

في 28 مارس 1979 بدأت المحادثات في الكويت بين علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية العربية اليمنية ، و عبدالفتاح إسماعيل رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، وتم التوصل بالتوقيع على بيان الوحدة اليمنية .

في 29 مارس 1979 تم انسحاب القوات المسلحة في الجانبين الشمالي والجنوبي في اليمن وذلم بموجب اتفاق وقع في الكويت في نفس اليوم بين الجانبين ، للعمل على إنهاء النزاع الحدودي ، مما أدى إلى الاتفاق على توحيد البلدين في “جمهورية اليمن الشعبية” وعاصمتها صنعاء من دون تحديد مهلة لتحقيق ذلك ، وتشكيل لجنة لإعداد دستور اليمن الموحد .

في 2 يوليو 1979 إعدام ثلاثة من كبار الضباط ، بعد ان نفت رئاسة جمهورية صنعاء عن أنباء وقوع انقلاب فاشل في البلاد .

في 22 مايو 1990 التوصل إلى توقيع اتفاقية الوحدة مع اليمن الجنوبية وقيام الجمهورية اليمنية .
صراع عسكري قصير بين شمال اليمن وجنوبها

جنود يمنيين

صحيفة فوري