الرجيم القاسي والاكتئاب

يتبع الناس انظمة التخسيس للتخلص من السمنة وسعيا لحلم الرشاقة ، وهناك العديد من أنظمة الرجيم منها الصحي المتوازن ومنها السريع الذي يعمل على خسارة الوزن في مدة قصيرة ، والذي يعتمد على الحرمان من أنواع كثيرة وتناول كميات صغيرة مما قد يسبب الشعور بالحزن والاكتئاب .

والاكتئاب قد ينتج عن السمنة ، وعدم الرضا بشكل الجسم مما يؤثر بشكل كبير على المزاج العام ، وقد نلحظ اصابة من يعانون نحافة مفرطة أيضا بالاكتئاب ، أي أن الوزن بالزيادة أو النقصان سببا من أسباب الإصابة بالاكتئاب ، وهو ما أثبتته الأبحاث عن صحة اضطراب المزاج والنوم ، والإصابة بالخلل بالوظائف الإدراكية .


التفسير العلمي لاكتئاب الرجيم :


من المأكولات الرئيسية التي تسبب السمنة تناول النشويات مثل الخبز ، والأرز ، والمكرونة ، والحلويات ، والتي تأتي في قائمة الممنوعات في أنظمة الرجيم ، ولكن قد يؤثر ذلك بشكل واضح على الصحة النفسية والجسدية إذا كانت بشكل قاسي ، ويفسر ذلك علميا بعدم قدرة المخ على انتاج بعض من النواقل العصبية والكيمائية الهامة واللازمة لتحسين المزاج ، وهي المسؤولة عن افراز هرمون السيروتونين ، وهو ما يتسبب في اضطرابات النوم والمزاج العام .




في حالة عدم توازن النظام الغذائي خلال الرجيم يتسبب ذلك في الشعور بالتعب والإرهاق عند القيام بأي مجهود ، والإحساس بالملل والتراخي ، والفتور الجنسي أحيانا ، وهو ناتج لنقص في بعض الأحماض الأمينية التي تؤدي لحدوث خلل في وظائف المخ ووظائف الإدراك .




يتسبب نقص السكر في الدم لمدة ساعتين وأكثر لفقدان الطاقة ، حيث أن الطعام يمد الجسم بالجلوكوز ، والذي يتم تكسيره إلى ATP ، الذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة للجسم ولخلايا المخ ، والعضلات مما يسبب الشعور الكسل وقدم القدرة بالقيام بأي مجهود والإرهاق .




عند اتباع الرجيم لفترة طويلة تزيد عن ثلاث أسابيع ، أي مرور الشخص بفترة طويلة من الحرمان المستمر ، ونقص عناصر غذائية هامة مثل النشويات ، والأحماض الأمينية ، وبعض الفيتامينات ، مما يزيد من حدة الاكتئاب الذي قد يسبب العنف والعدوانية ، كما أن نقص الماغنسيوم وفيتامينات ب ، سي تجعل الشخص أكثر عرضة للغضب والاستثارة من أتفه الأسباب .


نصائح لخسارة الوزن ومحاربة الاكتئاب :


هي معادلة بسيطة لتحقيق التوازن بين خسارة الوزن والمزاج الجيد وذلك بخطوات بسيطة :




تناول الوجبات بانتظام : الحرص على تناول الطعام في ثلاث وجبات رئيسية في مواعيد منتظمة ، والحرص على وجبة الإفطار للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية ، وتناول الفاكهة بين الوجبات أو عند الشعور بالجوع .




تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ، مثل الخضروات والفاكهة .




البروتين عنصر هام في أنظمة الرجيم في كل وجبة ، والتي تتنوع بين اللحوم ، الأسماك ، الجبن ، الألبان ، البيض ، والبقول .


اغذية تحسن المزاج :



– البقوليات :

وهي مصدر جيد لحمض الفوليك ، الهام للحفاظ على كفاءة وظائف المخ ، وتصنيع بعض النواقل العصبية التي تقوم بنقل الإشارات بين مراكز مختلفة في المخ ، ويوجد حمض الفوليك في السبانخ ، الأفوكادو ، البروكلي ، البيض ، وعصير الطماطم .


– زيت السمك :

الغني بزيت الأوميجا 3 ، وهو يساعد على تصنيع السيروتونين ، وتحسين المزاج ، والشعور بالسعادة ، وهو لا يصنع داخل الجسم مما يعني الحصول عليه من مصادره مثل السلامون ، التونة ، والسردين .


– الكربوهيدرات المعقدة :

وهي غنية بفيتامين د ، والتي تمنح الجسم الشعور بالحيوية ، وتساعد على افراز السيروتونين ، مما يعني تحسين المزاج ومحاربة الاكتئاب .


– ممارسة الرياضة :

وهي العنصر الأساسي لخسارة الوزن بطريقة سليمة ، وتحسين كفاءة الجسم ، وتناسقه ، حيث أن الرياضة تعمل على افراز الإندوفين ، والشعور بالإيجابية وصفاء الذهن .


– شرب الماء :

يحتاج الجسم لثماني أكواب من الماء يوميا حتى يحتفظ برطوبته ، كما أن نقص الماء يسبب عدم القدرة على التركيز ، ونقص الطاقة والشعور بالإجهاد والاكتئاب .

وأخيرا يعد الاكتئاب هو العدو الأول للرجيم وسببا من أسباب فشله ، والعكس صحيح أي أنه نتيجة طبيعية للنحافة والسمنة ، مما يعني اتباع نظام غذائي متوازن للتخلص من السمنة وتجنب الاكتئاب والحصول على جسم مثالي .