شارل روبيه ” متخصص في وظائف اعضاء الجسم “

فوري17 نوفمبر 2023
شارل روبيه ” متخصص في وظائف اعضاء الجسم  “

هناك العديد الذين بذلوا جهود من اجل افادة اقرانهم ببحر من المعرفة وتكليلا لجهودهم حصلوا على


جائزة نوبل


..شارل روبيه ريشيه


Charles Robert Richet


هو طبيب وعالم فرنسي الجنسية متخصص في وظائف الأعضاء .. كان لشارل روبيه ريشيه العديد من الدراسات في مجالات مختلفة من هذه المجالات ” الكيمياء العصبية .. الهضم .. التحكم في حرارة الجسم في ذوات الدم الحار والتنفس .. ” .. اما جائزة نوبل فتقديرا لجهوده في مجال الطب فحصل على جائزة نوبل في مجال الطب في الحساسية المفرطة وذلك في عام 1913 .. و الجدير بالذكر ان كما قضى سنوات عديدة من عمره في التركيز على ابحاث الظواهر الروحانية .


حياة ونشأة شارل روبيه ريشيه


بتاريخ 26 أغسطس 1950 ولد شارل روبيه ريشيه .. اما مسقط رأسه فهو باريس .. اما عن والد فهو شارل روبيه ريشيه فهو ” ألفريد ريشيه ” وكان والده طبيب جراح متخصص في الجراحة الإكلينيكية .. كما انه كان استاذا فى كلية الطب بباريس .. اما والدته فهي السيدة ” يوجينى رينوار ” … اما عن تعليمه فلقد التحق شارل بمدارس باريس وبعد ذلك التحق بجامعة الطب في كلية باريس .. بعد ان تخرج شارل من جامعة باريس قرر ان يواصل دراساته من اجل الحصول على درجة الدكتوراه وبالفعل استطاع في عام 1869 ان يحصل على درجة الدكتورة في الطب .. وواصل درجاته العلمية حيث انه حصل في عام 1878 حصل على دكتورة فخرية في العلوم . في عام 1877 تزوج شارل ريشيه من السيدة ” اميليا اوبرى ” وانجب منها 5 ابناء


charles richet



الوظائف التي شغلها شارل روبيه ريشيه


– في عام 1887 عين شارل روبيه ريشيه في كلية الطب بباريس بمركز استاذً لعلم وظائف الأعضاء .

– ومنذ بداية عام 1878 الى عام 1902 شغل شارل روبيه ريشيه مركز محرر فى مجلة ساينس العلمية .

– في عام 1917 قرر شارل روبيه ريشيه ان ينفذ فكرة مجلة تقوم بنشر معلومات عن علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض العامة وبالفعل شارك في تحريرها ولقد قام بنشر ايضا دراساته وابحاثة في علم الكيمياء العضوية وعلم الأمراض التجريبى وعلم النفس الطبيعى والمرضى .. هذا بجانب مجموعة من الابحاث في فسم الفسيولوجيا بكلية الطب فى باريس وكانت تدور حول مجموعة من الحقائق الطبيعية والمرضية وإجراء مقارنات بينهم .


ابحاث ودراسات شارل روبيه ريشيه


لقد قام شارل روبيه ريشيه باجراء عديد من التجارب التي توصل منها الى ابحاث في علم وظائف الأعضاء وظيفة خاصة بجسم الحيوانات والتحكم الية تنظيم الحرارة فى الحيوانات ذات الدم الحار ” ذات درجة الحرارة الثابتة والأعلى من درجة المحيط الحرارى ” … وهذه الخاصية استطاع ان يتوصل اليها من خلال أبحاثه التي قام بها في غصون الفترة بين اعوام 1885 الى 1895.

وهناك ايضا تجارب قد اقامها شارل على دم الحيوانات المحصنه ضد العدوى واستطاع ان يتوصل الى ابحاث للحماية من الامراض .. وفي عام 1890 في شهر ديسمبر استطاع ان يتوصل الى اول مصل لحقن الانسان .

فى عام 1900 قام شارل روبيه ريشيه بابحاث على الكلاب واستطاع ان يتوصل الى طرق لعلاجتها من


مرض السل


شارل روبيه ريشيه وجائزة نوبل


جائزة نوبل فتقديرا لجهوده في مجال الطب فحصل على جائزة نوبل في مجال الطب في الحساسية المفرطة وذلك في عام 1913 .. هذا بالاضافة الى ابتكاره الى اهم الكلمات التي تدل على الحساسية ومازالت تستخدم الى الان لعلاج الانسان …

اهم اعمال شارل

– في عام 1878 قام شارل بالتوصل الى العصارة المعدية فى الإنسان والحيوان (Gastric juice in man and in animals )

– في عام 1881 قام شارل بالقاء محاضرات عن العضلات والأعصاب (Lectures on the muscles and nerves ).

– في عام 1884 قام بتقديم مقال عن علم النفس (Essay on general psychology )


وفاته


لقد توفى العالم و الطبيب شارل ريشيه في 4 ديسمبر 1934 .. ولقد تم دفنه في مسقط راسه


باريس



شارل روبيه ريشيه

صحيفة فوري