قبيلة ” الموسو” الصينية … مملكة النساء

ان كل شئ خلقناه بقدر فسبحان الله يوجد العديد من العجائب والحقائق المدهشة التي حين يسمع عنها الانسان يصاب بدهشه وحيره ويجد لسانه يتحرك بقول سبحان من خلق فابدع سبحان الله العظيم فالله خلقنا اجناس مختلفة فلكل مجموعة من الافراد او البلاد عادات وتقاليد تختلف عن غيرهم .. هل تستطيع عزيزي القارئ ان تتوقع وجود قبيلة بدون رجال في هذه المقال سوف نتناول قبيلة الموسو هي تلك القبيلة التي قام نسائها بتهميش الرجال ودورهم .. في هذه المقالة سوف نتناول نبذه عن قبيلة صينية فريدة من نوعها ” قبيلة الموسو ” ..


موقع قبيلة الموسو


قبيلة الموسو


Mosuo


او قبيلة ” نا Na ” .. هي قبيلة صينية .. تنتمي قبيلة الموسو الى المجتمعات الامومية كما انه يقال انها اخر المجتمعات الأمومية في العالم .. مجموعة الموسو الصينية مجموعة عرقية يبلغ عدد سكنها الذين ينتمون الى القبيلة حوالي 40 ألف نسمة … قبيلة الموسو ضفاف بحيرة ” لوغو ” مقر لها وهذه البحيرة تقع بالقرب من حدود مقاطعتي ” يونان و زيتشوان ” وهما مقاطعتين صينيتين .. كما ان قبيلة الموسو تعد جزء من اجزاء منطقة التبت المرتفعة .. واخير جذور هذه القبيلة تعود الى أكثر من ألفي عام .






لغة قبيلة الموسو


اولا في لغة هذه القبيلة لا يوجد كلمة ” اب ” .. تتخذ قبيلة الموسو لغة تنتمي الى لهجات ” ناشي Naxi ” وهي تسمى ” دونغبا ” … هذه اللغة يصعب نطقها او التكلم بهل لذلك تم الغائها من مراحل التعليم الحكومي وهي تعد من اخر اللغات الهيروغليفية في العالم ..


ديانة قبيلة الموسو


سكان قبية الموسو اهم ما يحكم حياتهم ولا يتنازلون عنه هو العقيدة الدينية لهم و العادات والتقاليد … اولا الدين فقبيلة الموسو تتخذ مذهبين هما الدابا Daba والبوذية التبتية فما يمثلان معتقدتهم .


قبيلة الموسو مملكة النساء


يطلق على قبيلة الموسو اسم مملكة النساء وهذا الاسم يرجع لان لا يوجد معنيى لكلمة رجل في قبيلة الموسو فالنساء هم الاساس لهم الامر والنهي .. كلمتهم هي الاساس وهم يديرون الشئون الداخلية للقبيلة والخارجية .. المرأة في قبيلة الموسو هي ” الحاكمة، القائدة والمربية ” في الديكتاتورية … تعرف المرأة في قبيلة الموسو باسم ” آه مي.. Ah Mi ” وهذا الاسم يعني الجدة … في قبيلة الموسو ” مملكة النساء ” المسؤل عن الشئون المالية و التوظيف وحياة كل فرد بداخل الاسرة هم النساء .. و الغريب في الامر ان في جميع المجتمعات تنادي المرأة بالمساواة بين الجل والمرأة الا في قبيلة الموسو فاذا طبقنا الامر سوف ينادي الرجل بالمساواة بالامرأة فالمساواة بينهم معدومة .






الرجال في قبيلة الموسو


لا يوجد معنى للرجل وتنعدم كلمة الاب .. الرجال في قبيلة الموسو يجلسون في المنزل يساعدون امهاتهم وينعمون براحة واحيانا يذهبون لصيد الاسماك فقط ولكن النساء يذهبون للعمل في المزارع و الملابس وشتى الصناعات .. كمان ان اذا توضعت احدى النساء وسمحت لرجل ان تنجب منه ينسب الابن الى الام وليس الاب .. كما ان الرجال لا يرثون


عادات وتقاليد قبيلة الموسو


– برغم من ان معظم المدن الصينية يباح بها اكل الكلاب لكن قبيلة الموسو تحرم اكل الكلاب ويعتبرونه من المحرمات وهو فرد اساسي في العائلة بل هو احد اعضائها

– لا يوجد معنى لكلمة زواج في قبيلة الموسو فهو شئ يمنع تماما ومن يقوم به فهو يخالف التقاليد فلا يوجد اي علاقة بين الرجل والمرأة

– عندما يتوفى احد افراد القبيلة يتم حرقه مع جميع مقتنياته بعد ان يتم وضعه في وضع الجنين