نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشي الذي أرجله من حطب ورأسه من ذهب . . ألا وهو القمح .

Wheat



لا يستغنى اي بيت عن وجود القمح بما له من أهمية كبيرة من ضمن العناصر الغذائية المختلفة . يمكنك تناول القمح في العديد من الأطعمة . القمح هو الحبوب التي يرجع أصلها إلى منطقة المشرق العربي من الشرق الأدنى ولكنه يزرع الآن في جميع أنحاء العالم . في عام 2013 ، كان الإنتاج العالمي من القمح حوالي 713،000،000 طن ، مما يجعله في المرتبة الثالثة لأكثر الحبوب المنتجة بعد الذرة (1016 مليون طن) والأرز (745،000،000 طن) . كان القمح والحبوب هما ثاني أكثر الحبوب إنتاجاً في عام 2009 ؛ كان الإنتاج العالمي في ذلك العام حوالي 682 مليون طن ، بعد الذرة (817،000،000 طن) ، ومع الأرز (679،000،000 طن) .

تزرع هذه الحبوب على مساحات كبيرة من الأرض مع الأطعمة التجارية الأخرى . على الصعيد العالمي ، ويعتبر القمح هو المصدر الرئيسي للبروتين النباتي في غذاء الإنسان ، والذي يحتوي على نسبة عالية من البروتين عن الحبوب الرئيسية الأخرى ، كالذرة أو الأرز . أما من حيث إجمالي حمولات الإنتاج المستخدمة في المواد الغذائية ، فإنها تحتل حاليا المركز الثاني في الأرز كمحصول رئيسي في غذاء الإنسان وفي قبيل الذرة ، بعد السماح للاستخدام على نطاق أوسع الذرة في الأعلاف الحيوانية .

كان القمح عاملا رئيسيا في التمكين من ظهور المجتمعات القائمة على المدينة ، ليكون في بداية الحضارة بإعتباره من المحاصيل الأولى التي يمكن زراعتها بسهولة على نطاق واسع ، وكان من المميزات الإضافية على إنتاج المحصول التي توفر فرصة تخزين المواد الغذائية على المدى الطويل . ساهم القمح إلى ظهور دويلات المدن ذات الهلال الخصيب ، بما في ذلك البابلية والآشورية للإمبراطوريات . حبوب القمح هو الغذاء الرئيسي الذي يستخدم لصنع الطحين المختمر ، مسطحة والبخار الخبز والبسكويت والكوكيز ، الكعك ، وحبوب الإفطار ، والمعكرونة ، المعكرونة ، الكسكس وللتخمير لجعل البيرة والمشروبات الكحولية الأخرى ، والوقود الحيوي .

يزرع القمح على نطاق محدود كمحصول علف للماشية ، على الرغم من القش الذي لا يمكن استخدامه كعلف . القشة التي يمكن استخدامها كمادة بناء تستخدم في تسقيف القش . الحبوب الكاملة هي مصدر مركز من الفيتامينات والمعادن ، والبروتين ، في حين أن الحبوب المكررة هي من النشا .

Wheat is a cereal grain