بالصور والتفاصيل انفجار تيانجين الضخم في الصين

فوري17 نوفمبر 2023
بالصور والتفاصيل انفجار تيانجين الضخم في الصين

عاش الصينيون لحظات من الذعر الكبير عند سماعهم ذوي انفجار هائل صدر في مدينة

تيانجين Tianjin

الصينية ، ومن شدة الانفجار استطاع العديد من أهالي المناطق التي تبعد عن مكان الحادث كيلومترات أن يشاهدوا نيران الانفجار والأدخنة التي تتصاعد من جرائه . ووصف بعضهم بأنه يشبه انفجار هيروشيما من شدته حيث يقال بأنه يشكل حوالي ثلث

قنبلة هيروشيما

.

انفجار تيانجين


أسباب الانفجار :


ذكر تلفزيون الصين المركزي الحكومي أن السبب وراء الانفجار هو شحنة في ميناء حاويات تحتوي على كمية كبيرة من المواد القابلة للاشتعال التي تبلغ قوتها 20 طن من مادة التروتيل ، مما أدى إلى انفجار ضخم وكان ذلك في تمام الساعة الحادية عشر والنصف من مساء يوم الأربعاء 2015 ، وقد وصلت حوالي ستين سيارة إطفاء وألفي شخص لإخماد الحريق الناجم عن الانفجار .
The flames of Tianjin explosion


الخسائر :


أسفر الانفجار عن مقتل أكثر من خمسين شخصا وإصابة أكثر من 500 شخص على الأقل حتى تاريخه من بينهم ستين حالة حرجة ، كما أدت ألسنة اللهب التي صدرت من الانفجار إلى انفجارات أخرى في المناطق المجاورة القريبة من موقع الانفجار ، وقد ذكر شهود العيان بأن الانفجار خلف عنه اهتزازا كبيرا بالأرض والأبنية مما أدى إلى انكسار العديد من زجاجات البنايات فتأهب الجميع للخروج من أماكن إقامتهم من شدة الذعر .

كما ذكرت وكالة شينخوا بأن الحاسوب الآلي الذي يمتلك قدرات خارقة ” تيانهي- 1 اي تعطل عن العمل بعد الانفجارات الضخمة التي وقعت ، كما أن المبنى المركزي الذي يوجد به الحاسوب ألحق به أضرارا وذلك لقربه من مكان الانفجار الذي يبعد عنه بضعة كيلومترات ، والجدير بالذكر أن هذا الحاسوب يعد من أفضل الحاسبات الآلية التي تمتلك قدرات خارقة على مستوى العالم .


 Explosion in Tianjin


مواقع التواصل :


منذ الوهلة الأولى لوقوع الانفجار تصدر هاشتاق #tianjin قوائم التريند العالمي لموقع تويتر وتداول نشطاء مواقع التواصل من مختلف أنحاء العالم صورا وفيديوهات للانفجار والآثار التي تخلفت عنه ، وقد ظهرت العديد من الشائعات حول الأسباب التي أدت إلى وقوع الانفجار ما بين عمل إرهابي ، أو تخريبي ، أو قصفا صاروخي ، إلا أن حقيقة الأمر هي كما ذكرنا أعلاه تعود إلى شحنة المواد القابلة للاشتعال في ميناء تيانجين .


عن تيانجين :


تقع في شمال الصين وتبعد عن العاصمة بكين حوالي 120 كيلومتر ، تعد من أكبر مدن الصين الشعبية إذ تبلغ مساحتها حوالي 11.760 كم2 ، كما أنها من أهم المدن الصناعية والتجارية في الصين الشعبية ، ، حيث أنها عبارة عن ميناء كبير يحتوي على العديد خدمات النقل البحري والتجارة الخارجية ويضم العديد من الصناعات الكبيرة كالحديد والصلب والمواد الكيميائية والطاقة الكهربائية والغزل والنسيج ومواد البناء ، وقد تم تطويرها لتحوي صناعة السفن والسيارات ، وحتى استخراج النفط ومعاجلته ، بالإضافة إلى صناعات الأسمدة الكيماوية والمبيدات الزراعية وغيرها من الصناعات الكبيرة . يبلغ عدد السكان في المدينة أكثر من 12.281.600 نسمة .

صحيفة فوري