ماهي التي ترى كل شي وليس لها عيون

فوري17 نوفمبر 2023
ماهي التي ترى كل شي وليس لها عيون


نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشئ الذي يرى كل شي وليس له عيون . . . ألا وهي المرآة

A silver glass mirror


المرآة هي الكائن الذي يعكس الضوء بطريقة معاكسة مع مجموعة من الأطوال الموجية ، ينعكس الضوء من خلال حفظ الكثير أو معظم الخصائص الفيزيائية المفصلة للضوء الأصلي . وهذا ما يختلف عن غيره من الكائنات التي تعكس الضوء بدون حفظ للكثير من إشارة الموجة الأصلية الأخرى من اللون في الضوء المنعكس .

تستخدم المرايا المنحنية في إنتاج الصور المكبرة أو التي تقلص أو تركز الضوء أو من خلال توصيل الصورة المنعكسة . عادة ما تستخدم المرايا في الاستمالة الشخصية ، وفي الديكور ، والهندسة المعمارية . بالإضافة إلى استخدامها أيضا في الأجهزة العلمية مثل التلسكوبات وأشعة الليزر ، والكاميرات ، والآلات الصناعية . تم تصميم معظم المرايا من الضوء المرئي . ومع ذلك ، فإنها مصممة للموجات الأخرى من الإشعاع الكهرومغناطيسي .
The nature of modernn mirrors

كما هو معروف ان المرايا الزجاجية المطلية بطبقة معدنية قد اخترعت في صيدا (في العصر الحديث في لبنان) من القرن الأول الميلادي ، بينما وضع الرومان أيضا لتقنية إنشاء مواقع المرآة العاكسة الخام بواسطة طلاء الزجاج المنفوخ مع الرصاص المنصهر .

في الصين ، بدأ استخدام المرايا مع استخدام سبائك الفضة من الزئبق في بداية عام 500 م . وينسب اختراع المرآة الفضية من الزجاج إلى الكيميائي الألماني يوستوس فون ليبيغ في عام 1835 . في الوقت الحاضر ، غالبا ما تنتج المرايا من خلال الترسب الرطب من الفضة (أو في بعض الأحيان من الألومنيوم عن طريق الترسب) .

تعتمد صناعة المرآة من خلال تطبيق الطلاء العاكس للركيزة المناسبة ، سواء كانت ركيزة المرآة الأكثر شيوعا للزجاج ، وذلك بسبب شفافيتها ، وسهولة التصنيع والصلابة ، والقدرة على الوصول إلى نحو سلس . يتم تطبيق الطلاء العاكس إلى السطح الخلفي للزجاج ، وذلك لحماية الجانب الذي يعكس الطلاء من التآكل والتلف العرضي بالزجاج على جانب واحد .

في العصور الكلاسيكية القديمة ، كانت المرايا من المعدن الصلب ، بينما كانت مكلفة جدا للاستخدام الواسع النطاق .

Mirror