من هو الدكتور تركي الرشيد

لا شك أن التطور الهائل للزراعة في السعودية ليس وليد الصدفة،  وإنما جاء بسواعد أبناءها الذين قدموا كل ما في طاقاتهم للوصول إلى هذه النتيجة الناجحة ،  ومن بين هؤلاء الأبناء هو الدكتور تركي الرشيد وهو أحد أهم مطوري الزراعة عن طريق القيام بالمشاريع الزراعية الكبرى داخل السعودية ، وهو أيضا أحد المهتمين بثقافة الإنتخابات داخل السعودية وخارجها وعمل على توعية المواطنين بضرورة تطوير أنفسهم والمشاركة في المجتمع بشكل فعال وإيجابي فهذا يجعلنا نلقي الضوء على الدكتور تركي الرشيد لنتعرف أكثر على أهم إنجازاته داخل وخارج السعودية ، فمن هو تركي الرشيد ؟


من هو تركي الرشيد ؟

هو تركي بن فيصل الرشيد الرشيد ولد بالرياض  في عام 1954م – 1375هـ ، حصل على بكالوريوس الهندسة تخصص هندسة زراعية من جامعة أريزونا بأمريكا عام 1980م ، ثم حصل على درجة الماجستير من كلية الإدارة الصناعية تخصص إدارة أعمال للمدراء التنفيذين من جامعة اللك فهد للبترول والمعادن وذلك عام 2002م ، وأخيرا حصل على درجة الدكتوراه تخصص إدارة الأعمال من جامعة جون موريس ليفر بول من بريطانيا .


الدكتور تركي فيصل الرشيد

كان الدكتور تركي الرشيد مهتما بإنشاء المشاريع الزراعية الكبرى التي كانت تعمل على تنمية وتطوير المناطق الريفية في مختلف الدول العربية ، والجدير بالذكر أن إهتماماته لن تقف على حد تطوير الزراعة بل كان مهتما أيضا بنشر الثقافة الإنتخابية داخل المجتمع السعودي ، وكان دائما يسعي إلى توضيح فكرة دور الإنسان في تنمية ذاته وفي تنمية مجتمعه .


أهم إنجازاته :


– من أهم إنجازات الدكتور تركي الرشيد هو كتاب السعودية تحت المجهر وذلك عام 2010م حيث صب في كتابه كل ما يدور داخل المجتمع السعودي من واقع اجتماعي وقضايا حيوية ، حيث يعرض قضايا شائكة متنوعة مثل التعليم والجامعات وتطوير الذات والموضوعات الإجتماعية والزراعية ، ولم يقتصر الأمر على عرض هذه القضايا بل عرض أيضا لطرق العلاج وناقشها مناقشة طويلة حتى يتمكن من إخراج الحل المناسب لكل قضية من هذه القضايا .

– حصل أيضا الدكتور تركي على عضوية الجمعية السعودية للإدارة وعضوية بجمعية المهندسين الزراعيين الأمريكية ، ولم يقف عند هذا الحد بل نال أيضا عضوية الجمعية السعودية للعلوم الزراعية وعضوية الهيئة السعودية للمهندسين وعضوية مجلس الأعمال السعودي الكوري .

– كان له الشرف بأن يكون مراقبا بإنتخابات المجالس البلدية السعودية في المناطق الساحنة وذلك عام 2005م ، وأيضا مراقبا بإنتخابات برلمانية في دولة الكويت عام 2006م ، وأيضا في دولة البحرين عام 2006 و2010م.


أهم انجازات الدكتور تركي الرشيد

– قام بإعداد العديد من الأوراق المشاركة بمؤتمرات وندوات محلية ودولية ، وكان كاتبا في صحيفة الوطن بين عامي 2007 و2010م ، وقامت على يده العديد من مواقع التطوير لنشر الثقافة الإنتخابية داخل المملكة العربية السعودية .

– شارك بالعديد من الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش المحلية والدولية وورش العمل وذلك في العديد من المراكز والجامعات تحت عنوان التنمية الزراعية والثقافة الإنتخابية والإقتصاد السياسي ومجالات متعددة أخرى.


المناصب الحالية للدكتور تركي الرشيد :


– يعمل حاليا رئيس مجلس إدارة شركة الأعشاب الذهبية وذلك منذ عام 1982م .

– هو رئيس مركز الناخبيين السعوديين منذ عام 2004م .

– وهو أيضا رئيس لمركز العلماء للاشتشارات الزراعية وزميل أبحاث زائر مع جامعة ليفربول جون موريس .

– أسس مؤسسة تركي الفيصل التجارية العالمية وذلك منذ عام 1981م .


المناصب والتكريمات التي حصل عليها الدكتور تركي


التكريمات التي حصل عليها :


– أصبح الدكتور تركي الرشيد من أبرز خريجي


جامعة الملك فهد للبترول والمعادن


.

– حصل على شهادة المجلس التنسيقي وذلك لمراقبة الإنتخابات سواء داخل أو خارج السعودية .

– حصل على اليوبيل الفضي للجنة الزراعية بالغرفة التجارية .

Similar Posts